تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبو الهمام البرقاوي]ــــــــ[17 - 08 - 10, 12:38 ص]ـ

نبَّهني أبو مالك العوضي أن لو غيَّر من " صرفية " إلى " الاشتقاق " لأن هذه الفوائد تدخل في الاشتقاق الأكبر أو الكبير.

وجزاه الله خيرا ً.

ـ[أبو أيوب العتيبي]ــــــــ[19 - 08 - 10, 07:42 م]ـ

بارك الله فيكم

ـ[أبو أيوب العتيبي]ــــــــ[19 - 08 - 10, 07:42 م]ـ

جزاكم الله خير

ـ[أبو الهمام البرقاوي]ــــــــ[21 - 08 - 10, 09:52 م]ـ

وفيكم , وإياكم.

ـ[هدى حسن]ــــــــ[24 - 08 - 10, 09:41 ص]ـ

جزاكم الله خيرًا

ـ[أبو الهمام البرقاوي]ــــــــ[26 - 08 - 10, 12:30 ص]ـ

وإياكم.

ـ[أبو الهمام البرقاوي]ــــــــ[15 - 09 - 10, 02:02 ص]ـ

هذا ومن غريب أمر الكاف والباء أنهما إذا وقعتا فاء وعينا للكلمة دلّتا على الشدّة والمعاناة والقهر، يقال كببته في الهوّة وكبكبته وكببته وكذلك إذا رمى به من رأس جبل أو حائط والفارس يكبّ الوحوش وهم يكبون العشار

قال:

يكبّون العشار لمن أتاهم ... إذا لم تسكت المائة الوليدا

ومن المجاز أكبّ على عمله وهو مكب عليه لازم له لا يفارقه قال لبيد:

جنوح الهالكيّ على يديه ... مكبّا يجتلي نقب النصال

وكبت اللّه عدوّك كبه وأهلكه وتقول: لا زال خصمك مكبوتا وعدوّك مكبوتا. وكبح فرسه جذب عنانه حتى يصير منتصب الرأس ولهذا قيل أيضا: «في كبد أي منتصبا ولم يجعله يمشي على أربع فيتناول الشيء بفيه ولا على بطنه لأن اللّه تبارك وتعالى كرّم بني آدم بأشياء هذه إحداها» وقال أعرابي آخر: ما للصقر يحبّ الأرنب ما لا يحب الخرب؟ قال لأنه يكبح سبلته ويردّه أي يصيب سبلته بذرقه فيلثقه. وكبر الأمر وخطب كبير وكبر علي ذلك إذا شق عليك «كبر على المشركين ما تدعوهم إليه» وكبر الرجل في قدر وكبر في سنّه وشيخ كبير وذو كبر وكبر، وعلة الكبرة والمكبرة: علو السن وما تقتضيه من معاناة وجهد قال:

عجوز عليها كبرة في ملاحة أقاتلتي يا للرجال عجوز

وكبس الحفرة طمها وكبس رأسه في جيب قميصه أدخله فيه وهو عابس كابس ووقع عليه الكابوس. وانتطحت الكباش وهو كبش كتيبة وهم كباش الكتائب قال:

وإنّا لمما نضرب الكبش ضربة على رأسه تلقي اللسان من الفم

وفلان مكلّب مكبل مأسور بالكلب وهو القدّ مقيّد بالكبل وهو القيد وكبلت الأسير وكبّلته واكتبلته وفي ساقيه كبل وكبول قال جرير:

ومكتبلا في القدّ ليس بنازع له من مراس القدّ رجلا ولا يدا

وكبا لوجهه وتقول: الحدّ ينبو والجدّ يكبو، إلى آخر هذه المادة العجيبة في لغتنا الحبيبة.

(لُبَداً) كثيرا تكدس بعضه على بعض ولا يخاف فناؤه من كثرته

وما له سبد ولا لبد وهو المراد هنا ولبد أيضا آخر نسور لقمان قيل: بعثته عاد إلى الحرم يستسقي لها فلما أهلكوا خيّر لقمان بين بقاء سبع بعرات من أظب عفر في جبل وعر لا يمسّها القطر أو بقاء سبعة أنسر كلما هلك نسر خلف بعده نسر فاختار النسور وكان آخرها لبدا فلما مات مات لقمان وذلك في عصر الحارث الرائش أحد ملوك اليمن، وقد ذكره الشعراء فقال النابغة:

أضحت خلاء وأضحى أهلها احتملوا أخنى عليها الذي أخنى على لبد

(الفسوق): يقال فسق عن أمر اللّه أي خرج، وفسقت الرّطبة عن قشرها، والفأرة عن جحرها، ومن غريب الفاء والسين أن اجتماعهما فاء وعينا للكلمة يدلّ على استكراه في معنى الكلمة، وهذا أمر عجيب تميّزت به لغتنا على سائر اللغات. فمن ذلك فسأ الثّوب أي شقّه، وأنت تكره أن يفسأ لك أحد ثوبك، وفسىء بكسر السين خرج صدره ودخل ظهره، وتلك صورة مستكرهة منبوّة، وفسخ العقد نقضه، وما أحسب أحدا يرضى أن يفسخ له عقد، والفسل المسترذل المستوخم، قال الفرزدق:

فلا تقبلوا منهم أباعر تشترى بوكس ولا سودا تصحّ فسولها

(تُحْشَرُونَ): تجمعون، والحاء والشين إذا وقعتا فاء وعينا للكلمة دلّتا على معنى الجمع والامتلاء والحشد، وهذا ما تقصيناه وحشدنا له كل ما وصلت إليه أيدينا من مظانّ اللغة ومراجعها المطولة، ومنه الحشّاش أي جامع الحشيش أو شاري الحشيشة، وهي نبات تستخرج منه مادة مسكرة، والحشمة: الحياء، وهي تدل على أن المرء جمع نفسه كيلا تبدر منه بادرة. ومنه الحشم أي الخدم المجتمعون.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير