تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

قال ابن بدران رحمه الله:" تعلم أيها الفاضل الألمعي أن الخوض في هذا البحر الزاخر صعب المسلك بعيد المرمى خصوصاً في هذا الزمان المعاند للعلم وأهله حتى رماهم في سوق الكساد، ونادى عليهم بالحرمان فأنى لمثلي أن يجول في هذا الميدان، ويناضل أولئك الفرسان مع أنه تمضي علي الشهور بل الأعوام ولا أرى أحداً يسألني عن مسألة في مذهب الإمام أحمد لانقراض أهله في بلادنا، وتقلص ظله منها؛ فلذلك أصبح اشتغالي بغير الفقه من العلوم وإن اشتغلت به فاشتغالي إما على طريقة الاستنباط وإما بمراجعة كتب الأئمة على اختلاف مذاهبهم، ولولا أملي بنفع سكان جزيرة العرب من الحنابلة لما حركت فيما رأيت من الفوائد قلماً، ولا خاطبت رسماً منها ولا طللاً، ولكن إنما الأعمال بالبينات والله مطلع على السرائر. نعم إن كثيراً من سكان الجزيرة وخصوصاً أهل نجد أكثر الله من أمثالهم يبذلون الآن النفيس والنفيس بطبع كتب هذا المذهب، ويحيون رفاة الكتب المندرسة منه فأحببت مشاركتهم في هذا الأجر، وأقدمت على ذكر الكتب المشهورة ليتنبه أهل الخير إليها فيبرزونها مطبوعة طبعاً حسناً لينتفع بها أهل هذا المذهب وغيرهم كما هي عادتهم في عمل الخير" ثم ذكر أبرز الكتب عند الحنابلة، وهي على النحو الآتي:

مختصرالخرقي

مختصر الخرقي مختصر بديع لم يشتهر متن عند المتقدمين اشتهاره.

وأعظم شروحه وأشهرها المغني للإمام موفق الدين المقدسي.

وطريقته في هذا الشرح: أنه يكتب المسألة من الخرقي ويجعلها كالترجمة، ثم يأتي على شرحها وتبيينها وببيان ما دلت عليه بمنطوقها ومفهومها ومضمونها، ثم يتبع ذلك ما يشبهها مما ليس بمذكور في الكتاب فتحصل المسائل كتراجم الأبواب، ويبين في كثير من المسائل ما اختلف فيه مما أجمع عليه، ويذكر لكل إمام ما ذهب إليه، ويشير إلى دليل بعض أقوالهم ويعزو الأخبار إلى كتب الأئمة من أهل الحديث.

ومن شروح الخرقي شرح القاضي أبي يعلى محمد بن الحسين ابن الفراء البغدادي.

وطريقته: أنه يذكر المسألة من الخرقي ثم يذكر من خالف فيها، ثم يقول: ودليلنا فيفيض في إقامة الدليل من الكتاب والسنة والقياس على طريقة الجدل، ولا يذكر شيئا زائداً على ما في المتن، ولكنه يحقق مسائله ويذكر أدلتها ومذاهب المخالفين لها.

وقد نظم الخرقي الفقيه اللغوي يحيى بن يوسف بن يحيى بن منصور الأنصاري الصرصري الزريراني الضرير، وسمى نظمه الدرة اليتيمة والمحجة المستقيمة.

وألف في لغات الخرقي وشرح مفرداتها يوسف بن حسن بن عبد الهادي كتاباً سماه الدر النقي في شرح ألفاظ الخرقي، ورتبه على أبواب الكتاب، وهو كتاب نافع في بابه.

المستوعب

بكسر العين المهملة تأليف العلامة محمد بن عبد الله بن الحسين بن محمد بن قاسم بن إدريس السامري بضم الميم وكسر الراء مشددة، وهو كتاب مختصر الألفاظ كثير الفوائد والمعاني، ويكثر فيه من ذكر الآداب الفقهية.

الكافي

للشيخ موفق الدين المقدسي. وطريقته: أنه يذكر فيه الفروع الفقهية، ولا يخلو من ذكر الأدلة والروايات، وقد توسط فيه بين الإطالة والاختصار، وعزا أحاديثه إلى كتب أئمة الأمصار.

العمدة

كتاب مختصر في الفقه لصاحب المغني جرى فيه على قول واحد مما اختاره، وهو سهل العبارة يصلح للمبتدئين.

وطريقته: أنه يصدر الباب بحديث من الصحاح، ثم يذكر من الفروع ما إذا أدققت النظر وجدتها مستنبطة من ذلك الحديث، ولنفاسته ولطف مسلكه شرحه الإمام أحمد بن تيمية الملقب بشيخ الإسلام فزينه بمسالكه المعروفة، وأفرغ عليه من لباس الإجادة صنوفه، وكساه حلل الدليل، وحلاه بحلى جواهر الخلاف، وزينه بالحق والإنصاف.

مختصر ابن تميم

مؤلفه محمد بن تميم الحراني.

وطريقته: أنه يذكر فيه الروايات عن الإمام أحمد، وخلاف الأصحاب ويذهب فيه تارة مذهب التفريغ وآونة إلى الترجيح، وهو كتاب نافع جداً لمن يريد الاطلاع على اختيارات الأصحاب، لكنه لم يكمل بل وصل فيه مؤلفه إلى أثناء كتاب الزكاة.

رؤوس المسائل

للشريف عبد الخالق بن عيسى بن أحمد ابن أبي موسى الهاشمي.

وطريقته: فيه أنه يذكر المسائل التي خالف فيها الإمام واحداً من الأئمة أو أكثر، ثم يذكر الأدلة منتصراً للإمام، ويذكر الموافق له في تلك المسألة بحيث أن من تأمل كتابه وجده مصححاً للمذاهب وذاهباً من أقوالها المذهب المختار.

الهداية

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير