تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[دليل النخبة إلى أحكام الخطبة (1) ـ (2)]

ـ[أبومالك عدنان المقطري]ــــــــ[04 - 03 - 10, 08:13 م]ـ

[دليل النخبة إلى أحكام الخطبة (1) ـ (2)]

دليل النخبة إلى أحكام الخطبة (1)

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه وبعد.

فإن نعم الله ـ تعالى على هذه الأمة عظيمة وكثيرة قال تعالى: {وَإِن تَعُدُّواْ نِعْمَتَ اللّهِ لاَ تُحْصُوهَا} إبراهيم34

ومن أعظم النعم التي اختص بها دين الإسلام , وتميز بها عن غيره من الأديان الجمعة وخطبتها , فهي موعظة أسبوعية عامة , توقظ القلوب الغافلة , وتشحذ الههم العالية , وتصل النفوس بخالقها ـ جل وعلا ـ لتعبد ربها غلى علم وبصيرة حتى يأتيها اليقين , كل ذلك وغيره من الفوائد الكثيرة إنما يدل على أهميتها , والحاجة إلى العناية بها. وإنما تتحقق هذه الفوائد وغيرها إذا توفر للخطيب ما هو مطلوب من الشروط والأركان والسنن، وخلت مما لم يشرعه الله - تعالى - من الأمور المحرمة والمبتدعة، فكانت وفق هدي النبي - صلى الله عليه وسلم -، وأصحابه، والسلف الصالح من هذه الأمة.

ومن هذا المنطلق كانت هذه السلسلة التي تُعني بأحكام الخطبة , والتي أقدمها لإخواني الدعاة والخطباء الأكارم ,صفوة المجتمع , وزبدة المسلمين راجياً من الله تعالى أن يكتب لي الأجر , ويرزقني الإخلاص.

تعريف الخطبة:

أولا: تعريفها في اللغة:الخُطْبَةُ: هي بضم الخاء، وهي ما يُقال على المنبر، يُقال: خَطَبَ على المنبر خُطْبَة - بضم الخاء - وخَطَابة، وأما خِطْبَة - بكسر الخاء - فهي طلب نكاح المرأة.

وهي مشتقة من المخاطبة، وقيل: من الخطب، وهو الأمر العظيم؛ لأنهم كانوا لا يجعلونها إلا عنده.

قال في تهذيب اللغة 7/ 246) " والخطبة مصدر الخطيب، وهو يخطب المرأة ويخطِبُها خِطبة وخِطِّيبى. . . قلت: والذي قال الليث أن الخطبة مصدر الخطيب لا يجوز إلا على وجه واحد، وهو أن الخُطبة اسم للكلام الذي يتكلم به الخطيب، فيوضع موضع المصدر، والعرب تقول: فلانٌ خِطْبُ فلانة، إذا كان يخطبها.

وقال في القاموس (1/ 65): ". . . وخَطَبَ الخاطب على المِنْبَر خَطابة بالفتح، وخُطبة بالضم، وذلك الكلام خُطبة أيضا، أو هي الكلام المنثور المُسَجَّع ونحوه، ورجل خَطِيبٌ حسن الخُطبة بالضم ".

- وقال في مختار الصحاح (ص:76) " خاطَبَه بالسلام مُخَاطَبة وخِطَابا، وخطب على المنبر خُطْبَة - بضم الخاء - وخَطَابة، وخَطَب المرأة في النكاح خِطْبَة - بكسر الخاء - يخْطُبُ بضم الخاء فيهما، واختَطَبَ أيضا فيهما، وخَطُبَ من باب ظَرُفَ صار خطيبا "

وقال في المصباح (1/ 173): " خَاطَبَه مُخَاطَبَة وخِطَابا، وهو الكلام بين متكلم وسامع، ومنه اشتقاق الخُطبَة - بضم الخاء وكسرها - باختلاف معنيين، فيُقال في الموعظة: خَطَبَ القوم وعليهم من باب قتل، خُطبة - بالضم -، وهي فُعلة بمعنى مفعولة. . . وجمعها خُطب، وهو خطيب القوم إذا كان هو المتكلم عنهم، وخَطَبَ المرأة إلى القوم إذا طلب أن يتزوج منهم، واختطبها، والاسم الخِطْبة - بالكسر -. . . . .. )

وقال في حلية الفقهاء (ص: 87): " وأما الخُطْبة فاشتقاقها من المُخاطبة، ولا تكون المخاطبة إلا بالكلام بين المُخاطَبين، وكذلك خِطْبَة النكاح، وقال قوم: إنما سمِّيتْ الخُطبة لأنهم كانوا لا يجعلونها إلا في الخَطْب والأمر العظيم، فلهذا سميت خُطْبة ".

ثانيا: تعريفها في الاصطلاح:

عرَّفها بعضهم بأنها: الكلام المؤلف المُتضمِّن وعظا وإبلاغا.

ولكن هذا فيه إجمال.

وأوضح منه تعريف من قال: إنها قياس مركب من مقدمات مقبولة أو مظنونة، من شخص معتقد فيه، والغرض منها ترغيب الناس فيما ينفعهم من أمور معاشهم ومعادهم

وعرَّف بعض المعاصرين الخطابة: بأنها فنّ من فنون الكلام، يقصد به التأثير في الجمهور عن طريق السمع والبصر معا .. وقال الشيخ. عبد العزيز الحجيلان بعد ذكره لهذه التعريفات في كتابه

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير