تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[بعض مؤلفات الفراهي]

ـ[أم عمر]ــــــــ[23 Apr 2003, 07:57 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، محمد بن عبد الله وعلى آله وصحبه ومن والاه ..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. وبعد

أختكم عضوة جديدة انضمت لهذا المنتدى المبارك الذي ما إن قرأت الدعوة إليه في منتدى أهل الحديث حتى سارعت إلى الاتحاق بركبه الذي لطالما انتظرته .. فبوركتم وبوركت جهودكم .. ونفع الله بكم المسلمين ..

أود أن أنوه بداية إلى أنني تحرجت من ذكري اسمي لأني حقيقة طالبة علم لم أرق لمستوى رواد هذا المنتدى المبارك .. كما أنه لا طائل من ذلك حقيقة بالنسبة لي ولكم ..

ولكن يكفي أن أعرف بأني طالبة أدرس في مرحلة الماجستير في الفقه وأصوله، وإن كان ميلي ورغبتي الأساسية هي التفسير، وبشكل أخص التفسير الموضوعي وإعجاز القرآن ..

وأحب بهذا الصدد أن أذكر أننا درسنا على يد شيخ جليل ومحقق علامة_ نحسبه كذلك ولا نزكي على الله أحدا- وهو الشيخ الدكتور أحمد حسن فرحات .. والذي درسنا على يديه التفسير الموضوعي وإعجاز القرآن .. ويكفي لبيان فضل الشيخ الاطلاع على مؤلفاته وتحقيقاته خاصة لمكي بن أبي طالب في تفسير القرآن .. وأن من طلابه الدكتور صلاح الخالدي وغيره ..

وما يهم ذكره هنا هو ذكر بعض مؤلفات العلامة الفراهي الهندي التي لم تذكر ومنها:

- بعض تفاسيره للقرآن: ومن ذلك:

-تفسير سورةالفيل.

-وسورة القيامة.

- وسورة البقرة: واسم الكتاب هو: تفسير نظام القرآن وتأويل الفرقان بالفرقان سورة البقرة: والتي كانت من آخر وأبدع ما ألف -رحمه الله- في التفسير، حيث يجد الدارس لتفسيره هذا أن تغيرا كبيرا طرأعلى نهجه في التفسير وترتيبه كذلك. ولكن للأسف انخرم عمره - رحمه الله- قبل أن يتيسر له تفسير السورة كاملة فتوقف عند الآية (62) ولكن كما ذكر مقدم كتابه " وإن كان تفسير السورة لم يكتمل،فإن مقدمته تامة، وتشتمل على عشرة فصول .. " وهو مطبوع بواسطة الدائرة الحميدية - مدرسة الإصلاح - سرائي مير، أعظم كره (الهند) ط (1) 1420هـ، 2000م. وقدم له تلميذه: سليمان الندوي بترجمة مختصرة، ولكنها وافية. وحقيقة التفسير جد رائع لمن أحب الاطلاع عليه .. وللمهتمين بالتفسير الموضوعي خاصة.

- وله كتاب القائد إلى عيون العقائد يتناول موضوع الاعتقاد، وقد قسمه إلى أبواب: أولها الألوهيات، وثانيها الرسالة، وثالها المعاد ..

- كما أن له ما يربو على 44 مؤلفا مذكورا في ترجمته في كتابيّ الإمعان وتفسير نظام القرآن لسورة البقرة. ..

هذا ما لدي من معلومات حول كتبه غير ما ذكر آنفا .. وأعتقد ان التعريف المفصل لجهود هذا المفسر ومؤلفاته من الأهمية بمكان .. وفق الله كل من تصدى لذلك ..

والله الموفق

طالبة علم

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[23 Apr 2003, 11:59 م]ـ

أرحب بأختنا طالبة علم ونسأل الله لنا ولها التوفيق والإخلاص

وبالنسبة للاسم فالأمر إليك جزاك الله خيراً ونرحب بمشاركاتك وأسئلتك ولا سيما أن أهل أصول الفقه مشهورون ومولعون بإيراد الانتقادات والاعتراضات على الأدلة والحجج، مما يثري النقاشات والمشاركات. فنحن نريد للمتخصصين من أمثالك أن يبدوا آرائهم، وأن تكون قراءاتهم نقدية أكثر منها للاطلاع فقط.

وبالنسبة لما أشرت إليه من كتب الفراهي رحمه الله فسأقوم بطرح موضوع للنقاش بإذن الله حول أحد أهم كتبه يوم الجمعة القريب بإذن الله. وسأفصل الحديث عن مؤلفاته وترجمته، وأرجو أن أرى مشاركاتك حول هذا الموضوع.

وشكراً لك على هذه المشاركة وعلى بقية المشاركات.

وبالنسبة لتفسير الطبري بتحقيق محمود شاكر رحمه الله المطبوع فهو كما تفضلت نادر الوجود، ولكن لو لزم الأمر أمكننا توفيره بإذن الله لاحقاً. ولكنه الآن متوفر على الانترنت كما أشرت سابقاً في مشاركة حول هذا الأمر وهي على هذا الرابط:

http://www.tafsir.org/vb/showthread.php?s=&threadid=35

وجزاك الله خيراً

ـ[محمد الربيعة]ــــــــ[26 Apr 2003, 01:05 م]ـ

الأخت / طالبة علم

ماأحوجنا إلى المتخصصات من أمثالك بارك الله فيك، وأود أن أسأل عن إمكانية الحصول على كتاب الفراهيد لتفسير سورة البقرة حيث لايتوفر في الأسواق وهل من عنوان يمكن الاتصال من خلاله على الدار التي قامت بطباعته، وشكراً

ـ[باحثة اسلامية]ــــــــ[10 Dec 2007, 09:18 ص]ـ

الأخت / الفاضلة

أرغب فى معرفة اين يوجد هذا التفسير لعبد الحميد الفراهى فى مصر لأننى بحاجة الى الإطلاع عليه وأشارك الأخ الذى طالب عنوان الدار التى قامت بطباعته وشكرا

ـ[فهد الوهبي]ــــــــ[12 Dec 2007, 06:46 ص]ـ

وللشيخ عبد الحميد الفراهي رحمه الله كتاب: (مفردات القرآن) حققه: الدكتور محمد أجمل أيوب الإصلاحي، وطبع بدار الغرب الإسلامي الطبعة الأولى عام 2002م.

وللشيخ رحمه الله رأي مبتكر في تفسير الأحرف المقطعة بداية السور، ذكره في تفسير سورة البقرة ..

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير