تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[الحلقة الأولى: حول كتاب (إمعان في أقسام القرآن) للعلامة عبدالحميد الفراهي رحمه الله]

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[26 Apr 2003, 01:01 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وصحبه أجميعن، أما بعد:

فنحمد الله أن هيأ لنا هذا الملتقى المبارك، لنتبادل فيه الآراء الجادة، والمباحثات الدقيقة، حول مسائل علم التفسير وعلوم القرآن، في طرح جاد عميق، وأدب علمي رفيع، حتى نجعل من ملتقى أهل التفسير مثلاً يحتذى في أدب العلم، ومدارسته، واحترام عقلية المتلقي، والرقي بالجانب النقدي لدى المشاركين، والخروج من العقلية النقلية المحضة، إلى العقلية النقدية التي تحرص على الفهم والتمحيص لما تقرأ، أكثر من حرصها على الجمع والنقل، والتدريب على هذه الروح العلمية النقدية التي قل أن تعتني بها الجامعات في دراساتها العليا وما دونها، فقد غلب الطابع النقلي على دراساتنا وبحوثنا حتى فقدت أو كادت روح النقد العلمي النزيه، الذي يتبادل في جو من الإخوة والمحبة في الله، والرغبة الجادة في العلم، مع الحرص على التزام أدب العلم وأخذه ونقله في ذلك كله بإذن الله، وهذا هو المظنون بكل من سيشارك، فما أحسب أحداً من أعضاء هذا الملتقى إلا وهو على قمة الهرم في الأدب، والخلق، وهما صفتان من الصفات اللازمة لطالب العلم، لاتنفكان عنه، ولا يجادل في لزوم اتصافه بهما.

أهداف حلقات النقاش العلمية:

1 - تعريف طلاب العلم بالكتب والمؤلفات والرسائل والبحوث القيمة في التفسير وعلوم القرآن، مع الحرص على الانتقاء والاختيار.

2 - التعريف بالعلماء المتميزين في علم التفسير والدراسات القرآنية، والتنويه بمكانتهم، وبيان جوانب التميز لديهم.

3 - الاستفادة من خبرات الباحثين المتخصصين في ملتقى أهل التفسير الذين يزيدون ولله الحمد يوماً بعد يوم، وكذلك خبرات المشاركين من غير المتخصصين، وتبادل الآراء حول ما يطرح للنقاش، بأسلوب علمي رصين، وأدب علمي جمّ.

4 - جمع المناقشات والطروحات الجادة في النهاية على هيئة ملفات بحثية متكاملة، يتم تنسيقها ووضعها بطريقة مناسبة في ملتقى أهل التفسير، والسعي لنشر المتميز منها عن طريق ملتقى أهل التفسير بإذن الله، مع حفظ حقوق الباحثين والمشاركين جميعاً بإضافة كل جهد إلى صاحبه، وهنا تظهر أهمية المشاركة بالاسم الصريح.

5 - تكون المشاركات إما بنقد المؤلف في أفكاره التي طرحها أو تأييده فيها وذكر من وافقه ومن خالفه، أو طرح بحث حول المؤلف أو الكتاب، أو إحالة تتعلق بالموضوع، أو فائدة محررة حول الموضوع، أو سؤال حول الكتاب أو الموضوع أو المؤلف، أو ما يغلب على ظن المشارك أن له علاقة بالموضوع، مع احتفاظ إدارة ملتقى أهل التفسير بحق استبعاد المشاركات التي لا تمت للموضوع محل النقاش بصلة دون الرجوع للمشارك الكريم.

7 - المرجو من جميع الإخوة الأعضاء أن يشاركوا بجدية في هذه الحلقات التي نرجو أن تفتح للباحثين آفاقاً بلا حدود إن شاء الله، فكم من فكرة كانت خاطرةً صغيرة، تكاملت بفضل الله فكانت مشاريع عظيمة نفع الله بها الأمة نفعاً عظيماً، فلا تحقرن من المعروف شيئاً.

8 - من كانت لديه فكرة ورغب في طرحها في حلقات النقاش في ملتقى أهل التفسير فعليه بمراسلة المشرف العام حول هذا، لترتيب الأمر، حرصاً على التنظيم والترتيب.

****

وسنبدأ بإذن الله باكورة حلقات النقاش العلمية في ملتقى أهل التفسير، بمناقشة ما دار من أفكار أعتبرها جديدة على دراسات علوم القرآن، في كتاب لعالم من علماء الهند المتألقين الجهابذة، والذي لم يأخذ مكانته اللائقة به بعدُ لدى الدارسين والمتخصصين في الدراسات القرآنية بوجه خاص، وهو العلامة عبدالحميد الفراهي.

وكتابه الذي سوف نتناوله هو كتابه الماتع (إمعان في أقسام القرآن) وهو كتاب يتحدث عن أسلوب القسم في القرآن الكريم، بطريقة فريدة لم يسبق إليها.

...

ترجمة الفراهي:

مصادر ترجمته:

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير