تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[الشيخ المحقق أحمد شرشال و بحوثه القيمة في القرآن و علومه]

ـ[أبو تيمية]ــــــــ[11 Jun 2003, 09:57 م]ـ

الدكتور أحمد بن أحمد بن معمّر شرشال الجزائري

أحد العلماء المتخصصين في الرسم القرآني و ضبطه، و العارفين بعلوم القرآن، و له في ذلك كتب قيمة، يعرفها أهل التخصص و المهتمون بعلوم القرآن، و قد أحببت أن أسرد لإخواننا أهل التفسير قائمة بأعماله المطبوعة و المخطوطة، و ذلك لما أعلمه من جهل الكثير بمؤلفات الشيخ و تحقيقاته، و لعلمي بقدر الشيخ في هذا الفن، و خاصة في فن الرسم القرآني، و كذلك لغيرته الشديدة على كتاب الله، و بعده عن الأضواء و ما يكون سببا للشهرة، و هذا سياقٌ لدراساته القرآنية:

1 - مختصر التبيين لهجاء التنزيل للإمام أبي داود سليمان بن نجاح المتوفى 496 في خمس مجلدات، خصص المجلد الأول منه للدراسة، و قد طبع بمجمع الملك فهد 1423

2 - الطراز في شرح ضبط الخراز للإمام التنسي المتوفى سنة 899 و طبع بالمجمع أيضا.

3 - أصول التربية و التعليم كما رسمها القرآن الكريم - تأليف و هو في الأصل بحث محكم، طبع مرتين، الأولى بدار الحرمين بالقاهرة و الأخرى بالكويت، بوزارة الأوقاف - قطاع المساجد.

4 - مخالفات النساخ و لجان المراجعة و التصحيح لرسم المصحف الإمام - تأليف، و بحث محكم طبع بدار الحرمين.

5 - الوقف و الوصل في القرآن الكريم، تأليف طبع بدار الحرمين.

6 - النهج السديد في مقررات التجويد، بحث قيم، لم ينشر بعد، أطلعني عليه.

7 - أصول الضبط لأبي داود سليمان بن نجاح، و هو ذيل كتابه مختصر التبيين الذي سبق ذكره، و سيطبع بالمجمع قريبا، مضافا للمختصر و هو المجلد السادس.

8 - الذكر و مقاصده في القرآن الكريم، لم يطبع بعد، و بحوث أخرى تجديدية كثيرة.

و الله الموفق.

ـ[أبومجاهدالعبيدي]ــــــــ[12 Jun 2003, 01:08 ص]ـ

بسم الله

شكراً لك أخانا الكريم الغائب منذ فترة (أبوتيمية) على هذه المعلومات التي كنت أبحث عنها؛ فقد قرأت بعض مقالات هذا الشيخ الفاضل فأعجبتني، ولم أكن أعرفه جيداً.

وهذان مقالان قيمان له وفقه الله:

الأول:أثر التفسير في بناء الشخصية واتزانها

هنا ( http://www.islamselect.com/index.php?ref=532&pg=mat&ln=1)

والثاني:فهم القرآن وتدبره هنا ( http://www.islamselect.com/index.php?ref=501&pg=mat&ln=1)

ورجاؤنا يا أبا تيمية أن تدعو الشيخ أحمد للمشاركة معنا في هذا الملتقى، فبلغه دعوتنا، وشأن الكريم تلبية الدعوة.

ـ[أبو تيمية]ــــــــ[12 Jun 2003, 04:30 م]ـ

سأفعل - بإذن الله -

ـ[أبو تيمية]ــــــــ[19 Apr 2004, 07:50 م]ـ

الأخ الكريم أبا مجاهد وفقك الله

بلغت الشيخ بطلبكم أول ما لقيته، لكنه اعتذر لأسباب، لا أرى داعيا لذكرها، لكني أطلعته على مشاركات المشايخ، فاستحسن ذلك جدا، و أثنى على الجهود المبذولة في نشر علوم القرآن و خدمة كتاب الله ...

كما أعلم الإخوان بأن من جديد ما نشره الدكتور الشيخ أحمد شرشال كتابا عنوانه:

ردود القرآن على ذوي الجحود و الإنكار، طبع بدار الحرمين بالقاهرة.

و هو في الأصل بحث محكم.

كذلك أبشر إخواني أن كتاب:أصول الضبط و كيفيته على جهة الاختصار للإمام أبي داود سليمان بن نجاح ت 496هـ، و هو يقع في مجلد بتحقيق الدكتور أحمد شرشال، يطبع حاليا في مجمع الملك فهد للمصحف الشريف.

ـ[أبو تيمية]ــــــــ[19 Apr 2004, 07:58 م]ـ

و للعم فقد اختير الشيخ أحمد عضوا في اللجنة التأسيسة للهيئة العالمية لتحفيظ القرآن التابعة للرابطة بجدة.

كما اختير مرتين لعضوية لجنة تحكيم جائزة حاكم دبي لحفظ القرآن الكريم، لكنه رفض ذلك، خوفا على نفسه من أمراض القلوب، مع ضخامة المبلغ الذي يكافئ به، وهو من أحق من يحكم فيها!!

فقد حفظ القرآن في الصغر و كتبه في اللوح أربع مرات من حفظه، وأم به، و والده الشيخ أحمد شرشال من المتقنين الكبار للقرآن، لم ير حاملا مصحفا قط منذ أن حفظه، و هو في الثمانين، و هو يختمه غيبا كل خمسة أيام و يؤم به الناس.

ـ[أبو تيمية]ــــــــ[20 Apr 2004, 10:00 م]ـ

صورة غلاف الكتاب الجديد (ردود القرآن ... )

ـ[أبو تيمية]ــــــــ[04 Jun 2004, 09:22 م]ـ

في * العدد 198* صفر 1425هـ * مارس - ابريل 2004م من مجلة البيان ?أرسل الدكتور عبد اللطيف بن إبراهيم الحسين ـ كلية الشريعة بالإحساء ـ السعودية، إلى المجلة يقول: «أسأل الله ـ تعالى ـ أن يثيبكم على جهودكم المباركة، وجميع العاملين في مجلة البيان، وآمل التكرم بقبول الاقتراح الآتي: سبق أن نشر في مجلة البيان العدد 194 صفحة 10 ـ 12 مقالاً بعنوان: (سلبيات فصل العلوم عن أصلها القرآني) للدكتور أحمد بن أحمد شرشال، فقد قرأت الموضوع الرائع، وأعجبني حسن العرض للكاتب الكريم، وأسلوبه العلمي الرصين، وتوثيقه الأمين، وأتمنى أن يقوم الكاتب بكتابة بحث أو مؤلَّف في هذا الموضوع يفيد به الأمة الإسلامية من خلال طرحه المتميز، ولعل هيئة التحرير أن ترى إفراد موضوع (قواعد مهمة في التعامل مع كتاب الله الكريم) في ملف خاص للمجلة، وهذه دعوات قلب محب لكم بالتوفيق والسداد.

البيان: والمجلة تشكر الدكتور الكريم على ثنائه ودعائه، وتعده بدراسة اقتراحه القيم، وبحث إمكانية نشره عاجلاً بمشيئة الله تعالى.

http://www.albayan-magazine.com/

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير