تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[سؤال عن معنى بيت من الشعر]

ـ[أحمد القصير]ــــــــ[09 Jun 2003, 10:13 م]ـ

أورد ابن كثير عند تفسيره لقوله تعالى: {الذين يحملون العرش ومن حوله ... } (غافر: 7) الحديث الذي أخرجه الإمام أحمد قال: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ عَبْد اللَّهِ بْن أَحْمَد وَسَمِعْتُهُ مِنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدٍ قَالَ حَدَّثَنَا عَبْدَةُ بْنُ سُلَيْمَانَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ عَنْ يَعْقُوبَ بْنِ عُتْبَةَ عَنْ عِكْرِمَةَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَدَّقَ أُمَيَّةَ فِي شَيْءٍ مِنْ شِعْرِهِ فَقَالَ:

رَجُلٌ وَثَوْرٌ تَحْتَ رِجْلِ يَمِينِهِ ... وَالنَّسْرُ لِلْأُخْرَى وَلَيْثٌ مُرْصَدُ

فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: صَدَقَ.

قال ابن كثير: وهذا إسناد جيد، وهو يقتضي أن حملة العرش اليوم أربعة. أ. هـ

والسؤال: كيف يدل هذا البيت على أن حملة العرش أربعة؟

ارجو توثيق المعلومة لكل من يورد جواباً على هذا السؤال.

ـ[أبومجاهدالعبيدي]ــــــــ[10 Jun 2003, 12:03 ص]ـ

بسم الله

أخي أحمد

علق الدكتور البنا على هذا البيت الذي أورده الحافظ ابن كثير بقوله:

(البيت في خزانة الأدب 1/ 248، ويقول البغدادي عن محمد بن حبيب: " يقال: إن حملة العرش ثمانية:رَجُل، وثور، ونسر، وأسد ... " ثم يقول ابن حبيب: " وبلغني لكل ملك منهم أربعة وجوه: وجه رجل، ووجه ثور، ووجه أسد، ووجه نسر.) انتهى من تفسير ابن كثير بتحقيق الدكتور محمد إبراهيم البنا 7/ 3066 حاشية رقم 2.

ولا بد لمعرفة الشرح الصحيح لهذا الحديث من الرجوع إلى شروح كتب السنة التي ورد فيها هذا الحديث، وهو في المسند وغيره.

قال البيهقي في كتابه الأسماء والصفات بعد أن أورد هذا الحديث في باب ما جاء في القدم والرجل: (فهذا حديث يتفرد به محمد بن اسحاق بن يسار بإسناده هذا، وإنما أريد به ما جاء في حديث آخر عن ابن عباس أن الكرسي يحماه أربعة من الملائكة، ملك في صورة رجل، وملك في صورة أسد، وملك في صورة ثور، وملك في صورة نسر. فكأنه إن صح بيّن أن الملك الذي في صورة رجل والملك الذي في صورة ثور يحملان من الكرسي موضع الرجل اليمنى، والملك الذي في صورة النسر والذي في صورة الأسد وهو الليث يحملان من الكرسي موضع الرجل الأخرى، أن لو كان الذي عليه ذا رجلين.) انتهى 2/ 207 - 208 بتحقيق عبدالله الحاشدي

وقد صحح المحقق الحديث.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير