تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[القيمة العلمية لتفسيرالواحدي المسمى بالبسيط]

ـ[محمد بن عبدالعزيز الخضيري]ــــــــ[13 Jun 2003, 11:22 م]ـ

لقد استفرغ أبو الحسن جهده في هذا التفسير، ووضع فيها عصارة علمه، واستودعه مكنون معلوماته، ونفيس فوائده وبحوثه ودراساته، وكان -رحمه الله- قد أعد العدة لذلك سنين طويلة، قال عن نفسه:"وقد كنت تعبت دهراً طويلاً من عنفوان صباي إلى أن تناهى أيام شبيبتي في إحكام مقدمات هذا العلم، رجاء أن أقتدر بها على تلخيصه وتهذيبه وترهيصه، فحقق الله بفضله ذلك الرجاء، وأتم بإتمامه علي النعماء".

وقد حقق الله رجاء الواحدي، حيث نال تفسيره مكانة عالية بين التفاسير المؤلفة، وصار مرجعاً للعلماء، وبغْية للطالبين، تتداوله الأيدي، ويَتنافس على اقتنائه المؤلفون، وينهل من معينه المستفيدون، يشهد لذلك ويدل عليه: تلك الشهادات الرائعة من العلماء اللاحقين لهذا التفسير الذي جمع في طياته محاسن جمة، فمن ذلك:

1 - أنه قيل للغزالي: لم لا تصنف في التفسير، فقال: يكفي ماصنف فيه شيخنا الإمام أبو الحسن الواحدي. ولعل هذا الإعجاب من الغزالي حمله على أن يسمى تواليفه الثلاثة في الفقه بأسماء كتب الواحدي الثلاثة في التفسير.

2 - ومدحه القفطي فقال: وصنف التفسير الكبير، وسماه البسيط، وأكثر فيه من الشواهد واللغة، ومن رآه علم مقدار ماعنده من العربية".

3 - وأثنى عليه ابن قاضي شهبة قائلاً: ومن تصانيفه: البسيط في خمسة عشر مجلداً، وهو من أحسن التفاسير، ولم يصنف مثله.

4 - وقال ابن خلكان –مترجماً للواحدي-: صاحب التفاسير المشهورة ... ورزق السعادة في تصانيفه، وأجمع الناس على حسنها، وذكرها المدرسون في دروسهم، منها: البسيط في تفسير القرآن الكريم .... ".

5 - ومع أن شيخ الإسلام ابن تيمية نقد تفاسير الواحدي وشيخه الثعلبي، إلا أنه قال: وتفسيره –يعني الثعلبي- وتفسير الواحدي- البسيط والوسيط والوجيز -فيها فوائد جليلة".

6 - انتفاع العلماء والمؤلفين ممن جاء بعد الواحدي بهذا التفسير، وإحالتهم عليه، واستشهادهم بما فيه، علماً بأن المستفيدين من هذا التفسير هم طبقة العلماء، ومن لديه الملكة على فهم بحوثه اللغوية من طلبة العلم، أما غيرهم فهم مع البسيط كما قال الواحدي: كمزاول غلقاً ضاع منه المفتاح، ومتخبط في ظلماء ليل خانه المصباح".

وإليك بياناً بأسماء طرف من الأئمة الذين استفادوا من البسيط، سواء في التفسير وعلوم القرآن أو في غيرهما من علوم الشريعة واللغة:

ففي مجال التفسير وعلوم القرآن، أذكر ما يلي:

1 - الفخر الرازي في تفسيره "مفاتيح الغيب"

وهذا ظاهر لمن نظر في تفسير الرازي، حيث إنه ينقل عنه كثيراً، مصرحاً باسم الواحدي وتفسيره البسيط، وقد يغفل ذلك ويطيل في بعض المواقع النقل عنه. ولذا فإنه يعد أكثر المفسرين انتفاعاً بتفسير البسيط، بل إنه بنى كتابه عليه مع مصادر أخرى.

2 - أبو حيان في البحر المحيط:

أفاد أبو حيان في تفسيره من البسيط، ونص على اسمه، ونقل عن الواحدي تصريحاً، وقد ينقل عنه بلا عزو أحياناً، وغير بعيد أن يكون أبو حيان قد اتخذ من الرازي في تفسيره واسطة بينه وبين الواحدي

3 - السمين الحلبي في كتابه: الدر المصون في علوم الكتاب المكنون.

نقل السمين الحلبي عن الواحدي كثيراً، من غير تصريح باسم الكتاب الذي أخذ منه، لكن مع المقارنة تجدها في البسيط، مما يدل على اعتماده عليه.

4 - الكرماني في غرائب التفسير.

5 - النيسابوري في غرائب القرآن.

6 - الخازن في تفسيره.

7 - البسيلي في التفسير الكبير.

8 - أبو السعود محمد بن محمد العمادي في تفسيره: إرشاد العقل السليم إلى مزايا القرآن الكريم.

9 - الخطيب الشربيني في تفسيره.

10 - سليمان بن عمر العجيلي الشهير بالجمل في تفسيره: الفتوحات الإلهية بتوضيح تفسير الجلالين للدقائق الخفية.

11 - الآلوسي في روح المعاني.

ويغلب على الظن أن هؤلاء الثمانية من المفسرين قد أفادوا من تفسير البسيط بواسطة تفسيري الرازي أو أبي حيان؛ لكونهما من التفاسير التي اعتمدهما المتأخرون، وعولوا عليهما، ونقلوا جل ما فيهما، والله أعلم.

وأما في علوم القرآن: فقد أفاد منه الكاتبون في هذا المضمار، وعلى رأسهم إماما هذا الشأن:

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير