تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[استفسار عن عبارة في مقدمة التفسير لابن تيمية رحمه الله]

ـ[مرهف]ــــــــ[15 May 2003, 01:09 ص]ـ

بسم الله:

يقول ابن تيمية في المقدمة في أصول التفسير صـ61: (وأما التفسير فإن أعلم الناس به أهل مكة،لأنهم أصحاب ابن عباس، كمجاهد ت 104 هـ،وعطاء بن أبي رباح 114 هـ،وعكرمة مولى ابن عباس 104 هـ، وغيرهم من أصحاب ابن عباس،كطاووس 106 هـ،وأبي الشعثاء،وسعيد بن جبير 95 هـ، وأمثالهم.

وكذلك أهل الكوفة من أصحاب عبد الله بن مسعود ـ ومن ذلك ما تميزوا به على غيرهم ـ وعلماء أهل المدينة في التفسير مثل:زيد بن أسلم الذي أخذ عنه مالك 179 هـ التفسير، وأخذه عنه أيضاً ابنه عبد الرحمن،وعبد الله بن وهب 197 هـ).

ماذا تعني هذه العبارة في كلام الشيخ، ـ (ومن ذلك ما تميزوا به على غيرهم) وما مناسبة محلها هنا، أم هي من خطأ النساخ؟.

ـ[أبومجاهدالعبيدي]ــــــــ[15 May 2003, 01:59 م]ـ

بسم الله

هذه العبارة فيها غموض، وقد علق عليها عدنان زرزور في تعليقاته على مقدمة التفسير؛ فقال: (وقوله: {ومن ذلك ما تميزوا به على غيرهم} يراد بها فيما يبدو: أنهم تميزوا من أهل التفسير بكثرة الرأي والاجتهاد في تفسيرهم، على ما عرف من أهل العراق بعامة. وربما كان في العبارة سقط، أو أن العبارة مقحمة.) انتهى كلام زرزور.

ولعل الاحتمال الثالث الذي ذكره هو الأقرب - أي أنها مقحمة - فقد وجدت السيوطي قد نقل عبارة ابن تيمية في الإتقان 2/ 1233 - 1234 بتحقيق مصطفى البغا في [النوع الثمانون] ولم يذكر هذه العبارة، مع أن هذا يبقى احتمالاً أيضاً؛ لأن في نقل السيوطي عن ابن تيمية بعض التصرف مع أنه نص على قول ابن تيمية ثم أشار إلى نهاية النقل بقوله: انتهى.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير