تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[حل مشكلة التردد بين التفاسير وطلب التوجيه!]

ـ[ناصر السنة]ــــــــ[05 Jun 2003, 07:50 م]ـ

انا اخبرتكم با اني مبتدى بالتفسير ووضعتم لي رابط في العديد من التفاسير فكيف افهمها وماهي طريقتها في التفسير ومن اين اعرف سبب النزول ارجو المساعده

ـ[همس]ــــــــ[05 Jun 2003, 09:09 م]ـ

ما شاء الله عليك ما دام أنك مشرف الحوار الإسلامي في الرد على الرافضة والصوفية فمؤكد أن هذا منك تواضع كبير نفعنا الله وإياك بالقرآن العظيم.

ـ[ناصر السنة]ــــــــ[05 Jun 2003, 09:24 م]ـ

استغفر الله العظيم

الرابط الذي قراته في مجموعه كبيره من الكتب , اقصد المبتدى في التفسير هل يبدا مباشره في القراءه والحفظ او يحتاج الى التعرف بمقدمات للتفسير واي نوع منها افضل ارجو الأفاده منكم بارك الله فيكم جميعا

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[05 Jun 2003, 09:56 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

أخي ناصر السنة وفقه الله.

كثير من الطلاب يسألون مثل هذا السؤال، ويشكون من الحيرة والاضطراب بين كتب العلم بصفة عامة، وكتب التفسير لكثرتها بصفة خاصة، ويطلبون حلاً سريعاً لهذه المشكلة.

والمشكلة في أساسها مشكلة ذهنية في التفكير، وخلل في التصور الصحيح للعلم، فالمسلم الذي لم يتخصص في العلم الشرعي - مهما كانت عاطفته جياشة وصادقة - لا بد له من التزود بالحد الأدنى من العلم الشرعي، الذي يمكنه من التعبد والفهم الصحيح لخطاب الشارع على الوجه الصحيح.

وتفسير القرآن الكريم أمر فهمه سهل وميسور - ولله الحمد. والاكتفاء بكتاب واحد أو كتابين من كتب التفسير تكفي وتغني بإذن الله، وليكن كتاب التفسير للسعدي كمرحلة أولى، وتفسير ابن كثير كمرحلة أخيرة ومستمرة منهجاً لغير المتفرغ المتخصص.

فإدمان القراءة في هذين الكتابين، والتكرار لهذه القراءة باستمرار، والسؤال عما يشكل فهمه وسيكون قليلاً، كفيل بإذن الله بتحصيل التفسير، وسيصبح القرآن الكريم واضحاً مفهوماً له، ولن يفوت عليه شيء ذو بال. فإن كل مفسر قد وضع تفسيره ليستغني به طالب العلم، وقد اجتهد السعدي وابن كثير في تفسيرهما غاية الاجتهاد، وتحريا غاية التحري، فمن اقتصر على كتابيهما وأتقنهما كفاه ذلك إن شاء الله.

وأما ما يتعلق بعلوم القرآن كأسباب النزول ونحوه، فقد ذكر ابن كثير والسعدي منه ما لاتفهم الآية إلا به، وإن استعنت بكتاب (الوجيز في علوم الكتاب العزيز) الذي سبقت الإشارة إليه لمشعل الحداري، وهو مختصر جداً يشرح أهم علوم القرآن باختصار وتركيز، لكان في ذلك خير كثير إن شاء الله يا أخي ناصر السنة.

أؤكد أخي الكريم على أن الأمر يحتاج منك إلى عزيمة صادقة، وهمة عالية، ولا تظنن أن الانترنت مهما كانت مليئة بالكتب ستكون معتمداً في تكوين العلم وتأصيله، ولابد لك من العناية والسؤال والمباحثة، وإلا فلا تعجب من عدم التحصيل، والحيرة والتردد في طلب العلم، فطريق طلب العلم، هو طريق من طرق الجهاد في سبيل الله، ولذلك عبر الله عن الرحلة لطلب العلم بلفظة (النفر) التي تستخدم للنفير للقتال، فقال: (فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة ليتفقهوا في الدين ولينذروا قومهم إذا رجعوا إليهم لعلهم يحذرون). فتأمل هذه الآية وفقك الله.

أسأل الله العظيم، أن يوفقك للعلم النافع، والعمل الصالح، وأن يفتح عليك من فضله وجوده، فهو الجواد الكريم، الذي يعطي بغير حساب، ولا تنس أن تكثر من الدعاء والتضرع بأن يوفقك الله، وأن يفتح لك أبواب العلم والتوفيق، فهي بيده وحده سبحانه وتعالى.

ـ[ناصر السنة]ــــــــ[06 Jun 2003, 01:58 ص]ـ

اخي الحبيب عبدالرحمن الشهري بارك الله فيك , والله يا اخي نحتاج الى النصيحه والتوجيه منكم خاصه ان علم التفسير يرتبط بعلوم كثيره و انا ارغب في الأستفاده

ادعو الله عز وجل ان يوفقكم لكل مايحبه ويرضاه

اخوكم المحب

ناصر

ـ[عبد الرحمن الظاهري]ــــــــ[30 Sep 2008, 02:14 ص]ـ

للرفع ...

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير