تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[نظرات .. في موقف المعاصرين من الإسرائيليات (1)]

ـ[فهد الوهبي]ــــــــ[14 May 2003, 12:37 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الاسرائيليات وموقف المعاصرين منها

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ....

ففي هذا الموضوع سوف أناقش موقف المعاصرين من الإسرائيليات من حيث قبولها أو رفضها وإيرادها في كتب التفسير المعاصرة ومنهج مؤلفيها حيالها، وقد سرت في ذلك على طريقة قد توصل لمعرفة شيء من منهج المعاصرين تجاه الروايات الإسرائيلية، وهذه الطريقة تتلخص في ما يلي:

1. عرضت لأكثر من عشرين مؤلفاً في التفسير إضافة لآراء بعض الكتاب في علوم القرآن سواء من ألف كتاباً مستقلاً في علوم القرآن أو في مبحث الإسرائيليات على وجه الخصوص أو كان مقالة في مجلة.

2. أما لمن كتب في التفسير فإني قرأت ما يفيد البحث في مقدمته فإن رأيت أنه التزم بمنهج معين قمت بمقارنة سريعة بين ذلك المنهج وعدد من مضان الإسرائيليات في كتابه ثم خرجت بنتيجة مدى انطباق ذلك المنهج على كتابه. وإن لم يشر تتبعت بعض المواطن التي يذكر المفسرون فيها الإسرائيليات وأثبت ما رأيته من صنع المؤلف.

3. وأما من كتب في غير التفسير فقد لخصت رأيه في ذلك من خلال ما قرأت في كتابه.

4. قدمت بمقدمة يسيرة لمعنى الإسرائيليات.

5. عرضت في آخر البحث لما يجب على المفسر تجاه الإسرائيليات من خلال بعض أقوال المعاصرين.

(ملحوظة: لم أرتب العلماء بحسب الوفيات)

وحقيقة لم أر أن هذا البحث يستحق النشر في مثل هذا المنتدى المتميز، إلا أن الرغبة في الاستفادة من نقاش المتخصصين من أهل الفضل والعلم دعاني لذلك أسأل الله تعالى التوفيق والسداد ..

معنى الإسرائيليات

الإسرائيليات جمع مفرده اسرائيلية: وهي القصة أو الحادثة التي تروى عن مصدر إسرائيلي والنسبة فيها إلى إسرائيل وهو يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم عليهم الصلاة والسلام. وهي تشمل ما يروى عن اليهود والنصارى. ووينبغي الإشارة إلى ضرورة تحقيق معنى الاسرئيليات وهل المراد بها الراويات المنقولة عن مصادرهم أو الروايات التي تتحدث عنهم وعلى الثاني تدخل الأحاديث الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم في قصص بني إسرائيل في معنى الاسرائيليات.

سبب تسميتها بذلك وإن كان هذا الاسم يدل بظاهره على اللون اليهودي:

1. إما نظراً إلى الأصل لأن أصل النصارى راجع إلى بني إسرائيل1.

2. وإما للتغليب فإن أكثر الأخبار منقول عن اليهود وإما لأمر آخر.

وقال الدكتور محمد الشويعر: "إن نسبة غالبية الأنبياء لإسرائيل هذا جعل الروايات التي تحكي الأخبار القديمة تنسب إليهم بالتقاء الأجداد"

موقف عموم المفسرين منها:

يظهر أن عموم المفسرين من المعاصرين قد ذموا دخول الإسرائيليات في كتب التفسير، قال الدكتور رمزي نعناعة: "لم يطمئن كثير من المسلمين منذ عصور مبكرة إلى التفسير المروي في جملته فتناولوه بالنقد إجمالا وتفصيلاً ... وبالجملة فكتب التفسير من عهد ابن جرير إلى اليوم لا يكاد يخلو تفسير منها من إسرائيليات إلا أنها متفاوتة قلة وكثرة. نعم هناك مفسرون وقفوا من هذه الروايات موقف الناقد المنكر وبخاصة المتأخرين منهم الذين تسنى لهم الإطلاع على أسفار أهل الكتاب بعد أن ترجمت وعرفوا ما فيها من تهافت وتحريف وتغيير إلا أن هذا لم يكن شاملاً وإن الناقدين أنفسهم رووا كثيراً منها في مناسبات كثيرة. وفي اعتقادي أن سبب الإكثار والإقلال من رواية هذه الإسرائيليات في كتب التفسير يرجع إلى رأي المفسر في حكم روايتها وإلى بيئته وثقافته.

وهذا الذي ذكره الدكتور هو ما لاحظته خلال بحثي في هذه الكتب المعاصرة حيث أن عدداً من المفسرين الذين اطلعت عليهم ينكرون إدخال تلك الروايات في التفسير ثم هم مع ذلك يقعون في إثباتها بين مقل ومكثر.

موقف المفسرين المعاصرين من الإسرائيليات

موقف الإمام الشوكاني رحمه الله (ت: 1250هـ) من الإسرائيليات:

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير