تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[سؤال عن كيفية دراسة (أضواء البيان)]

ـ[محمد رشيد]ــــــــ[16 Apr 2003, 04:12 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته، بالنسبة لتفسير [أضواء البيان] للشنقيطي، ما هي الطريقة المثلى لدراسته، هل يستفاد منه أثناء الدراسة الجامعية الأزهرية؟ أم أجعل له مرحلة خاصة به يدرس فيها جردا بالكامل من أوله الى اخره فتكون دراسة خاصة به؟ وبارك الله في جهودكم

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[17 Apr 2003, 03:00 ص]ـ

كتاب أضواء البيان في تفسير القرآن بالقرآن للعلامة محمد الأمين الشنقيطي رحمه الله من الكتب المتينة في التفسير.

ومؤلفه إمام كبير، وهو كتاب متقدم لايستفيد منه حق الاستفادة إلا من عاش معه وكان ذا علم بعلوم الآلة ولاسيما اللغة بفروعها وأصول الفقه، فالشيخ رحمه الله له في كل تلك العلوم اليد الطولى. وهو يفترض فيمن يقرأ كتابه أنه يعرف هذه العلوم جيداً فيكتفي بالإشارات أحياناً. وهذا يجعل المبتدي في حيرة أحياناً.

فإن كنت مبتدأ في التفسير فدعه الآن، وليكن لك إليه عودة بعد ذلك إن شاء الله. وأنا كنت أطالع فيه أيام دراستي في كلية الشريعة، فكنت أجد فيه صعوبة بالغة، فهجرته دهراً، حيث كان يستغلق علي أكثر مسائله. ثم عاودت النظر فيه بعد ذلك بزمن، فندمت على أني لم أكن اعتنيت به من قبل، ثم تبين لي أن تقدم العمر، وتغير المدارك له دور في ذلك، ولذلك لم أعرف للكتاب قدره إلا بعد ذلك.

فالحكم على الكتاب يحتاج إلى طول ممارسة، وأذكر أنني سمعت سائلاً يسأل الدكتور عبدالله بن الشيخ محمد الأمين الشنقيطي مؤلف أضواء البيان يسأله هذا السؤال: كيف يمكن الاستفادة من كتاب (أضواء البيان)؟

فأجاب بنحو من قولي هذا، وقال إنه لا بد لكي تنتفع من هذا الكتاب من أن تعيش معه. والأمر كما قلت لك قبل، الشنقيطي رحمه الله برز في علم التفسير لأنه أتقن كل علوم الآلة التي يحتاج إليها المفسر كتخصصات.

فهو لغوي لا يشق له غبار، ونحوي لا يبارى ولا يجارى حتى إنه قيل إذا سألت محمد الأمين الشنقيطي عن مسألة في النحو فقال لك: لا أدري، فلا تتعب نفسك في البحث عنها؟ وقد جرب الطلاب ذلك فوجدوه كذلك.

وهو أصولي نحرير، وله مصنفات في ذلك. وهو منطقي متقن وله في ذلك ألفية منظومة، وله كتاب مطبوع.

وهو إلى ذلك فقيه مالكي من الدرجة الأولى، وهو بعد كل هذا يكاد يستظهر تفسير القرطبي (الجامع لأحكام القرآن) وهو فوق ذلك عالم بالأنساب بكل معنى الكلمة. وبعد ذلك هو حافظ لأشعار العرب ولا سيما الجاهلي منه والإسلامي. وهو شاعر مطبوع، فقل لي بالله عليك ماذا ينقص مثل هذا؟ ومن الذي يجرؤ ليقول أنه ليس إماماً عز نظيره، وقل شبيهه. رحمه الله.

فاستعان بكل تلك الملكات والقدرات العلمية في التفسير، فأخرج لنا من بين ذلك كله (أضواء البيان) والكتاب ليس مصنفاً عادياً كبقية كتب التفسير، وما أكثرها. لا! بل هو تفسير محرر، تحتاج للوقوف عند كلامه كثيراً حتى تتصور مسائله، وتفهم مراده.

فالأمر إذا كما قلت لك: عليك بما يتناسب مع مستواك العلمي والذهني، وقد كتب في المنتدى ما يتعلق بذلك من قبل، فراجعه.

أسأل الله أن ينفعنا جميعاً بالعلم، وأن يجعلنا ممن يعمل بعلمه. والله الموفق.

ـ[محمد رشيد]ــــــــ[17 Apr 2003, 02:24 م]ـ

أمين ........ بارك الله فيك شيخنا العزيز، وزادك علما وفهما، و قد استفدت والله من كلامكم

ـ[محمد بن مزهر]ــــــــ[17 Feb 2007, 01:58 م]ـ

شيخنا الكريم

هل سلك الشنقيطي رحمه الله النهج نفسه في دروسه التي كان يلقيها ,التي طبعت باعتناء الشيخ:خالد السبت؟

لأني قرأت في الأضواء وفي العذب النمير فوجدت نوعاً من الاختلاف لكني بعيد عهد بالاثنين إلا ماكان من مراجعة بعض المسائل في الأضواء؟

كيف ترى هذا التفسير؟ أو ماتقييم الأفاضل ممن اطلع عليه له؟

ـ[فهد الوهبي]ــــــــ[17 Feb 2007, 08:37 م]ـ

الأخ محمد بن مزهر وفقه الله

بالنسبة للفرق بين أضواء البيان ودروس الشيخ الأمين رحمه الله في التفسير فلا شك أن هناك فرقاً بيناً فكتاب أضواء البيان ركز الشيخ رحمه الله فيه على أمرين هما: تفسير القرآن بالقرآن، والثاني: المسائل الفقهية في الآيات.

ولذا تجد الشيخ رحمه الله يطيل الحديث في بعض السور كسورة الحج مثلاً ويختصر في غيرها لهذين الاعتبارين، بل يترك آيات بلا تفسير ..

وأما دروسه في المسجد النبوي فقد كانت كما يسمى (تفسيراً تحليلياً) فكانت تقرأ عليه الآيات فيقوم بتفسيرها بذكر معاني المفردات الغريبة وأسباب النزول والأحكام وغير ذلك ويستعين بما ذكره الشيخ عبد الرحمن وفقه الله من ملكات نادرة عند غيره، وبالإمكان الاستماع إلى الأشرطة أو قراءة العذب النمير لمعرفة ذلك.

ومن الفروق أيضاً أن الشيخ قد فسر بهذه الطريقة جميع آيات القرآن ولكن لم يسجل كثير منها أو أنه قد فقد ..

ولمزيد من الاطلاع حول هذا وغيره آمل زيارة الرابط التالي:

ذكريات تربوية وعلمية .. مع العلامة الأمين (صاحب أضواء البيان) لا تجدها في كتاب ... ( http://www.tafsir.net/vb/showthread.php?t=260&highlight=%D0%DF%D1%ED%C7%CA+%CA%D1%C8%E6%ED%C9)

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير