تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[رجاء من الزملاء طلبة الدراسات العليا في الدراسات القرآنية: انشر بحوثك في الملتقى]

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[01 Jun 2003, 08:09 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

يقوم طلاب الدراسات العليا في مرحلتي الماجستير والدكتوراه بالعديد من البحوث المتخصصة المختصرة في مرحلتي السنة المنهجية والفصل التمهيدي، وغالباً ما تكون هذه البحوث مركزة في نقاط متخصصة من علوم القرآن والتفسير والقراءات.

وأغلب ظني أنه لم يعد أحد منا في السنوات الأخيرة يقدم بحثه مكتوباً بخط اليد إلا ما ندر، بل أصبحت كلها تقدم مطبوعة على الحاسب الآلي.

لذلك فإني أرجو من زملائي الكرام الذين انتهوا من تسليم بحوثهم ودراساتهم، أسأل الله لهم العون والتوفيق، ولا سيما في كلية أصول الدين بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض، وكلية الدعوة وأصول الدين في جامعة أم القرى بمكة المكرمة، وكلية التربية بجامعة الملك سعود، وكلية القرآن الكريم في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، وبقية جامعات العالم الإسلامي، أرجو منهم أن يتكرموا علينا بالمشاركة ببحوثهم في ملتقى أهل التفسير لتعم الفائدة، ويعظم النفع بها، وهي مطبوعة وربما تكون محفوظة لديهم في أجهزة الحاسب الآلي، أو على أقراص إن كانوا قد طبعوها لدى مراكز الطباعة التجارية، فليس عليه إلا وضعها مباشرة في الملتقى مع بعض التنسيق.

وأغلب هذه البحوث يكون آخر العهد بها هو تسليمها ومناقشتها، ثم يتفرغ الطالب بعد ذلك لرسالته، ويترك تلك البحوث في زوايا النسيان.

أرجو أن تجد هذه الدعوة قبولاً حسناً عند الزملاء وفقهم الله، ونرى قريباً عدداً من البحوث القيمة في هذا الملتقى. وفق الله الجميع لما يحب ويرضى.

ـ[مساعد الطيار]ــــــــ[18 Jun 2003, 05:24 م]ـ

الإخوة الكرام:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

إني أوافق الأخ عبد الرحمن في فكرته، وقد سمعت عن بعض البحوث الموجزة والمميزة مما طرحه بعض الدراسين في برنامج الماجستير والدكتوراه في كلية أصول الدين بالرياض بين يدي الأستاذ الدكتور محمد بن عبد الرحمن الشايع، فياحبذا لو جاد الإخوة ببعض بحوثهم التي لا يرون أنهم سيضيفون عليها شيئًا، أو أنهم سيحفظونها للمستقبل لأجل أغراض تختص بهم.

كما أرجو من الإخوة الكرام الدارسين في برنامج الدكتوراة في قسم الكتاب والسنة الذين درسوا في هذه السنة أن يتحفونا كذلك بما عندهم، فقد أخبر الأخ ناصر الصائغ عن طريقتهم في الدراسة، وهي طريقة تُنتج بحوثًا، فاليتنا نرى شيئًا منها.

وأذكِّر بأمر ـ أتمنى أن لا يكون موجودًا في نفوس بعض الإخوة ـ لا تحقرن من المعروف شيئًا، اطرح ما لديك، فإن إخوانك سيفيدونك بملاحظاتهم، ولا يدخلن عليكم الشيطان من باب التخذيل، ويخوِّفكم ويقلل من شأن ما عندكم، وما يُعدم الباحث مثل هذا الظنَّ، فاستعينوا بالله، وقدِّموا لإخوانكم فوائدكم، واجعلوها خالصة لربكم، ولكم من الله الجزاء الأوفى.

ـ[متعلم]ــــــــ[19 Jun 2003, 12:09 ص]ـ

أود التأكيد على ماذكره الأخ عبد الرحمن الشهري من طرح البحوث العلمية المعدة في مرحلتي الماجستير والدكتوراة لما نعتقد أنه ولابد من وجود البحوث الماتعة فيها، ولكن يا حبذا مراجعة ما يطرح لتجنب التكرار ولاختصار الوقت على القارئ ..

وجزاكم الله خيرا

ـ[يزيد بن هارون]ــــــــ[20 Jun 2003, 06:35 م]ـ

أما الشرط فهو أن تتولى لجنة من اعضاء الملتفى مراجعة هذه الأبحاث، وتقيمها، ثم تخرج منها ما تراه مناسبا.

أما العتب: فهو لماذا يخص طلاب كلية أصول الدين بالرياض بهذا الأمر دون غيرهم؟ أليس للجامعات الأخرى داخل المملكة وخارجها حق في ذلك؟.

إنكم أيها الإخوة لستم تمثلون كليتكم الموقرة والعامرة بإذن الله فقط، وإنما تمثلون أهل التفسير، فالله الله في استقطاب أكبر قدر ممكن من الأبحاث.

أما الاقتراح فهو أني أوصيكم بمتابعة ما يكتب في المجلات العلمية المحكمة مما يتعلق بعلم الفقه والعقائد والسنن وأصول الفقه واللغة وغير ذلك مما له تعلق بالجانب التفسيري، كأن يكون البحث في قضية فقهية لكن الجانب التفسيري فيها كثير، فأرى وضعه هنا.

بارك الله فيكم، وعمر أوقاتكم بطاعة الله.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[09 Mar 2007, 01:33 م]ـ

قد مضى على هذا الموضوع زمن طويل، وقد استجاب عدد من الزملاء فطرحوا بحوثهم أو بعضها، وطرح بعض الباحثين بحوثاً متميزة شاركوا بها في مؤتمرات وندوات علمية، وبعضها نشر في مجلات علمية محكمة. وقد انتفع بها الجميع ولله الحمد، وقرأها من لم تصله المجلات أو لم تصله كتب المؤتمرات والندوات.

وأكرر هذه الدعوة مرة أخرى طلباً لمزيد من البحوث التي تثري القارئ المتخصص.

وفقكم الله لما يحب ويرضى، وجعلنا جميعاً من عباده العاملين المخلصين في خدمة كتابه الكريم وعلومه.

الجمعة 19/ 2/1428هـ

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير