تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[صفوة التفاسير .. للصابوني]

ـ[أحمد الأزهري]ــــــــ[27 Apr 2003, 05:34 ص]ـ

سلامٌ من الله عليكم ورحمته وبركاته

إخواني الأعزاء .. أريد منكم - بارك الله فيكم - تقييم لكتاب صفوة التفاسير لمحمد بن على الصابوني

سمعت من بعض المشايخ أن على هذا الكتاب مآخذ ..

أفيدوني أفادكم الله وجزاكم الله خيراً

ـ[عبدالله القرني]ــــــــ[30 Apr 2003, 01:16 م]ـ

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

سألت الشيخ الدكتور سليمان الصادق البيرة فقال " كتاب صفوة التفاسير فيه جهد مبذول من حيث جمع أقوال المفسرين واختصارها وتقديمها في قالب ميسور يستفيد منه الناس على مختلف مستوياتهم، وهذا جهد يذكر فلاينكر، أما الحكم على هذا العمل من حيث هو عمل علمي بناء على مواقف سابقة اتسع فيها الخلاف بين صاحب الكتاب وغيره فلاينبغي لأن ما هو موجود في الكتاب جهد علمي محض غفر الله لنا وله ولأهل الملتقى ولجميع المسلمين "

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[30 Apr 2003, 01:27 م]ـ

أخي الكريم عبدالله القرني بيض الله وجهك

لقد هممت بكتابة جواب لهذا السؤال عدة مرات، ولكنني أتركه إلى غيره، خوفاً من أن لا يفهم رأيي كما أريد، وحباً في مشاركة مثلك من طلاب العلم في ملتقى أهل التفسير. فالحمد لله الذي جاء بك.

وأتفق معك فيما ذكرته عن الكتاب، فالكتاب كله نقول عن العلماء السابقين، وليس للمؤلف وفقه الله كما أشار بنفسه إلا الترتيب والربط بين كلام العلماء.

وقد تكلم العلماء في كتابه هذا بما لا مزيد عليه، ولا داعي للخوض في ذلك تارة أخرى. وبحسب طالب العلم أن يتنبه لما فيه من تأويل كما يتنبه من نفس المزلق في تفسير القرطبي وفتح الباري لابن حجر وغيرهما رحمهم الله جميعاً، فكلنا عالة في كثير من العلوم عليهم. ونسأل الله أن يوفقنا لكلمة الحق في الرضا والغضب، وأن يجنبنا الظلم في القول والعمل، فإننا نلمس في الأوساط العلمية في زماننا هذا، ظلماً كثيراً، وخوضاً كثيراً فيما كان الإمساك عن كثير منه أليق بصاحبه، نسأل الله التوفيق والسداد.

جزاك الله خيراً يا أخي عبدالله القرني، وجزى الله الشيخ الكريم سليمان الصادق خيراً، وأرجو إبلاغه شكري الخاص وتقديري، ورغبتنا جميعاً في مشاركته لنا في ملتقى أهل التفسير، وله الفضل في ذلك، والأجر عند الله تعالى.

ـ[أبومجاهدالعبيدي]ــــــــ[06 May 2004, 10:17 م]ـ

سئل الشيخ عبدالله بن جبرين زاده الله توفيقاً وسداداً عن هذا التفسير فقال:

(هذا الكتاب قد اجتهد فيه مؤلفه، وجمعه من عدة تفاسير، واطلع على أقوال العلماء المتقدمين والمتأخرين، لكن المؤلف على معتقد الأشاعرة في الأسماء والصفات، وقد ظهر أثر عقيدته في الكثير من الآيات التي تعرض لتأويلها، وصرف دلالتها، ولو على وجه الرمز والاختفاء، وهي معلومة لكل مسلم صحيح المعتقد،

وأما بقية التفسير فلا مانع من قراءته، وهو أقل أخطاء من كتب الأشاعرة كالرازي وأبي السعود والبيضاوي ونحوهم.)

المرجع: هنا ( http://www.islamway.com/bindex.php?section=fatawa&fatwa_id=76)

وهذا رابط آخر له صلة: هنا ( http://www.islamonline.net/daawa/arabic/display.asp?hquestionID=1434)

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[07 May 2004, 10:18 ص]ـ

تأثير عقيدة الأشاعرة موجود محسوس لكنه ليس قوياً. والكاتب يتأثر ببعض الأحاديث الضعيفة لأنه ليس من أهل الاختصاص. لكن الكتاب عموماً جيد، خاصة للمبتدئين إذ أنه تلخيص لأبرز كتب التفسير.

ـ[فلاسه]ــــــــ[08 Nov 2008, 09:18 م]ـ

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

سبحان الله بعد أن اشتريت الكتاب قرأت بعض الملاحظات عليه ... والآن الكتاب أمامي بغلافه فهل افتحه واستفيد ام أبقيه بغلافه وأرجعه للمكتبه؟ خاصه بعد اطلاعي على بعض ما كتب عن هذا الكتاب ولا أدري هل اضع رابط على ما كتب عنه أم لا .. لأنني جديده وهذه أول مشاركة لي ...

بارك الله فيكم ونفع بكم

ـ[أبوحسام الدين]ــــــــ[10 Feb 2009, 09:21 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير