تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[من يعرف شيئا عن كتاب (أحكام القرآن) للقاضي إسماعيل بن إسحاق]

ـ[أحمد القصير]ــــــــ[16 May 2003, 06:41 م]ـ

للقاضي إسماعيل بن إسحاق (ت 282 هـ) كتاب عظيم في أحكام القرآن الكريم، وقد كان ابن حجر ينقل عنه كثيرا في الفتح، وكذا القرطبي في تفسيره.

ويعتبر القاضي من أئمة الحديث وله عناية بالتفسير، وهو من أئمة المذهب المالكي.

وكتابه في أحكام القرآن لم ير النور حتى الآن رغم أهميته، وقد ذكر فؤاد سزكين في تاريخ التراث أنه يوجد منه قطعة في القيروان بتونس. فمن يعرف شيئا عن هذا الكتاب؟

ـ[أبومجاهدالعبيدي]ــــــــ[16 May 2003, 09:07 م]ـ

بسم الله

لعلك أخي أحمد تتصل بالشيخ ناصر الماجد، وهو من أعضاء الملتقى، فهو حسب علمي يقوم بتحقيق كتاب من مختصرات الكتاب الذي سألت عنه.

والكتاب كما ذكرت له أهمية كبيرة، وينقل عنه المتقدمون كثيراً.

ـ[ناصر الماجد]ــــــــ[17 May 2003, 11:11 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

أخي الكريم:

ما ذكرته من وجود تفسير لآيات الأحكام ألفه الإمام إسماعيل بن إسحاق القاضي المالكي المتوفى سنة 282هـ صحيح، وهو كتاب قيم وكبير الحجم، يعد من جملة التفاسير المسندة، أثنى عليه أهل العلم، حتى قال الخطيب البغدادي في تاريخه عنه: " وهو كتاب لم يسبقه إليه أحد من أصحابه إلى مثله".

والكتاب مفقود، ولا أعرف أحدا ذكر عن موضعه شيئا، إلا قطعة صغيرة مصورة توجد بمتحف رقاده بتونس، وليس بالقيروان، وقد اطلعت عليها بنفسي، ويوجد منها صورة عند عدد من المهتمين منهم د. أبو الأجفان، الأستاذ في جامعة أم القرى بمكة المكرمة، وهي عبارة عن جزء صغير من سور النساء والنور والأحزاب.

وهذا التفسير الكبير قام القاضي بكر بن العلاء القشيري المالكي المتوفى سنة 334هـ باختصاره، ويوجد منه نسخه وحيدة ـ حتى الآن ـ بتركيا، وأشترك مناصفة مع أخي الكريم الشيخ ناصر الدوسري في تحقيق هذا المختصر، أسأل الله التوفيق والإعانة.

وبعد فأرجو أخي الكريم أن يكون فيما ذكرته ما يفيدك ببعض ما تسأل عنه، والله يتولانا جميعا بفضله ورحمته.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ـ[أحمد القصير]ــــــــ[17 May 2003, 02:25 م]ـ

ما شاء الله بارك الله فيكما أخي أبو مجاهد، وناصر الماجد

وأشكرك أخي ناصر على ما أدليت به من معلومات قيمة حول الكتاب، وبقي سؤال حول المختصر الذي ذكرت أنك تقوم بتحقيقه وهو: هل فيه ذكر للأسانيد كما في الأصل؟ ومتى سيرى النور إن شاء الله؟ ارجو أن تزودني بنسخة منه بعد الانتهاء من تحقيقه إن لم تتمكنا من طباعته، وبارك الله في الجميع.

ـ[ناصر الماجد]ــــــــ[18 May 2003, 01:26 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي الكريم وأنت شكر الله لك

وأما سؤالك عن الأسانيد فالمؤلف قد يذكر الأثر بإسناد القاضي إسماعيل صاحب الأصل أو يذكره بسنده هو، والكتاب فيه عدد كبير من الآثار لكنها غير مسندة، ولعل ذلك لوجود الأصل ولأنه قد قصد بكتابه الاختصار، ولذا حذف أغلب الأسانيد

وأما متى يرى النور فهو ـ إن شاء الله ـ نور في ذاته حتى وإن لم يخرج، وبكل حال فمتى اكتمل تحقيقه فنسختك محفوظة، نسأل الله تعالى أن يعيننا على أنفسنا وأن يهب لنا من أمرنا رشدا

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[13 Oct 2005, 04:35 م]ـ

والآن (10 رمضان 1426هـ) قد طبع الجزء الموجود من كتاب القاضي إسماعيل بن إسحاق كما أشار إلى ذلك الدكتور ميكلوش موراني في الملتقى.

أحكام القرآن لاسماعيل بن اسحاق القاضي ( http://www.tafsir.org/vb/showthread.php?t=3747).

كما انتهى الباحثان الدكتور ناصر الماجد والدكتور ناصر العشوان من رسالتيهما ولله الحمد. ولعلهما يطبعان الكتاب معاً لينتفع به طلاب العلم.

ـ[موراني]ــــــــ[13 Oct 2005, 05:07 م]ـ

وتفضل هنا أيضا:

http://www.tafsir.org/vb/showthread.php?t=3935

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير