تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[04 Apr 2003, 10:17 ص]ـ

http://www.qurancomplex.org/arb/

وهذا الموقع يشتمل على العديد من المعلومات حول القرآن الكريم وتلاوته وتاريخ المصحف ومخطوطاته ويمكنك الاستماع إلى إذاعة القرآن الكريم من خلاله. وهو متوفر بعدة لغات (عربي - أردو - إنجليزي - فرنسي - أسباني -إندونيسي-هوسا).

ويشتمل على تلاوات بأصوات كل من القراء (علي الحذيفي - إبراهيم الأخضر - محمد أيوب - عبدالله بصفر) وهي من إنتاج المجمع نفسه، وبها خدمات جميلة جداً حيث يمكنك حفظ هذه التلاوات على جهازك بالصيغة التي تريد ( MP3 أو Real Player ).

كما يوجد تعريف بالقرآن، وعرض نص القرآن، و تحفيظ القرآن، وغريب القرآن ولا زالت هذه الصفحة تحت الإنشاء.

موضوعات القرآن:

وهذه من أفضل خدمات الموقع وهو البحث الموضوعي في القرآن الكريم. حيث يمكنك البحث عن موضوع من خلال القرآن الكريم كاملاً. ويمكنك بعد ذلك يدوياً استخراج الموضوع من خلال سورة محددة بعد ذلك.

والفرق بين هذه الوظيفة هنا ونفس الوظيفة في موقع آل البيت بالأردن أن البحث الموضوعي في موقع آل البيت أدق وأشمل. فيمكنك البحث فيه عن الموضوع الواحد آلياً من خلال القرآن الكريم كاملاً أو من خلال سورة أو من خلال آيات معينة. وأيضاً الموضوع الواحد مقسم إلى عناصر (فمثلاً: عند البحث عن قصة إبراهيم عليه السلام تجد أن هناك الحديث عن إبراهيم مع قومه - إبراهيم مع الملائكة - إبراهيم وولديه -اعتزال إبراهيم لقومه وبشارتهم الخ).

كما يوجد في الموقع (المعجم المفهرس)

بحيث يمكنك البحث عن أي كلمة بأكثر من طريقة بالجذر أو بالكلمة المطابقة وعدد تكرارها في القرآن. وهي خدمة رائعة.

كما يشتمل على (معجم المصطلحات):

وفيه تعريف بمصطلحات تتعلق بالقرآن الكريم وعلومه، وقد عرفوا حتى الآن بتسعة عشر مصطلحاً هي (أسماء السور - الإشمام - الإمالة - الجزء - الحروف المقطعة - الحزب - الرسم العثماني - الركوع - السبع الطوال - سجدة التلاوة - الضبط - علامات الوقف - القراءات - القراءات المشهورة - المعانقة - المعوذتان - المفصل - المنزل - الوقف اللازم)

كما يشتمل على جدول يحتوي على (فهرس القرآن) به رقم السورة واسمها وعدد آياتها.

وأما علوم القرآن في الموقع فقد تم التعريف حتى الآن ببعض موضوعات علوم القرآن المهمة وهي:

- المكي والمدني: وتم التعريف به تعريفاً شاملاً.

- الناسخ والمنسوخ (تحت الإنشاء).

- أسباب النزول (تحت الإنشاء).

- تجويد القرآن: وقد تم تفصيل مسائله تفصيلاً جيداً اعتماداً على عدد من المراجع ذكرت في نهاية الباب.

- مشكل إعراب القرآن، وقد تولى الدكتور المتقن أحمد الخراط (أستاذ النحو والصرف بفرع جامعة الإمام محمد بن سعود في المدينة المنورة) هذه المهمة في كتابه المجتبى في مشكل إعراب القرآن حيث تم وضع هذا الكتاب على الموقع، ويمكنك البحث عن أي آية مشكلة، وقد ذكر الدكتور أحمد منهجه في الكتاب في المقدمة. وله كتاب المفصل في إعراب القرآن ولا أظنه قد نجز.

كتب التفسير في هذا الموقع:

يحتوي هذا الموقع على التفاسير التالية:

- الطبري:

وقد قاموا بجهد عظيم في وضعهم لتفسير الطبري ومعه تعليقات وتحقيقات الشيخ أحمد محمد شاكر والشيخ محمود محمد شاكر وهذا جهد ضخم لو لم يكن لهم غيره لكان كافياً. وقد تفننوا في تصميمه بطريقة فريدة بحيث تضع المؤشر على الأثر وتنقر عليه فيخرج لك كلام المحقق ويمكنك طباعته بعد ذلك، وكذلك مع الشواهد الشعرية والتعليقات اللغوية وغيرها للمحقق.

وكما هو معلوم أن تعليقات الشيخ محمود شاكر توقفت عند الأثر رقم (20787) في تفسير الآية رقم (27) من سورة إبراهيم. ويمكنك من خلال الموقع تحديد الجزء والصفحة والإحالة إليهما وإن كانت غير دقيقة تماماً.

وقد قاموا بالمواصلة في التخريج للشواهد الشعرية معتمدين في ذلك على طبعة البابي الحلبي وأما الآثار فلم يواصلوا ترقيمها وليتهم فعلوا ذلك حيث لم ترقم في طبعة أخرى إلى الآن حتى الطبعة الأخيرة التي قام على تحقيقها الشيخ عبدالله التركي وفقه الله.

- ابن كثير (تحت الإنشاء)

- السعدي: وقد قاموا بوضع النسخة الأخيرة من تفسير السعدي رحمه الله وهي النسخة التي طبعت في مجلد واحد وقام على تحقيقها الدكتور عبدالرحمن اللويحق وفقه الله.

- البغوي (تحت الإنشاء).

- التفسير الميسر:

وهو التفسير الذي أصدره المجمع وطبعه طبعات مختلفة الحجم، وقد عز وجوده في المكتبات التجارية ولا يكاد يجده الباحث إلا بصعوبة، ولذلك فوجوده على الانترنت هنا يعد خدمة كبيرة للباحثين.وهو تفسير ميسر مختصر يصلح للمبتدئين ويصلح أصلا للترجمة. وقد شارك فيه عدد كبير من العلماء المتخصصين في الدراسات القرآنية والتفسير. فجزاهم الله خيراً.

كما يشتمل الموقع على (فتاوى القرآن).

وهذه الفتاوى مجموعة من فتاوى العلماء من المتقدمين والمتأخرين فهي مأخوذة من فتاوى ابن تيمية وفتاوى الشيخ عبدالعزيز بن باز وخليل هراس ومحمود شلتوت وغيرهم حتى الوقت الراهن للشيخ عبدالله بن جبرين حفظه الله

كما يشتمل الموقع على معلومات قيمة عن (تاريخ المصحف) من حيث تطور كتابة المصحف - صور للمصاحف القديمة - زخارف إسلامية للمصاحف - نماذج من خطوط المصحف - معلومات عن القرآن)

كما يحتوي الموقع على العديد من الخدمات لكنها لم تكتمل بعد كالحديث عن الترجمات الجديدة للقرآن الكريم وبعض الترجمات غير الصحيحة للقرآن الكريم والتقنيات الجديدة التي خدم بها القرآن الكريم ونحو ذلك.

خلاصة حول الموقع:

والموقع مشروع إسلامي ضخم، ولا غرابة في ذلك فالمجمع أصبح معلماً إسلامياً عالمياً ذا إمكانيات مادية ضخمة، فالمتوقع منه أكبر من الواقع. وأقترح على القائمين على الموقع إتاحة الشراء عبر الانترنت للزوار من الموقع من إصدارات المجمع. وفق الله القائمين على هذا المشروع لكل خير وجزاهم خيراً.

وإلى لقاء آخر

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير