تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

أما سبب الجمع في زمن عثمان رضي الله عنه هو , ما رآه هو وما بلغه عن بعض الصحابة من الإختلاف في قراءة القرآن , اختلافاً يتبعه تخطئة وتجهيل , كما اختلفت اليهود والنصارى في كتابهم , وهذا ما جعل حذيفة بن اليمان رضي الله عنه يطلب من عثمان ذلك مع ما هو في نفس عثمان , وقد حمد له الصحابة ذلك الفعل بإجماع , وصح عن علي رضي الله عنه قوله: والله ما فعل عثمان الذي فعل إلا على ملأٍ منّا , ولو كنت مكانه لفعلت مثل الذي فعل.

فعلى هذا: الأوجه التي أشرت إليها في مصحف عثمان موجودة في مصحف أبي بكر , ولا أدري كيف ظهر لك أن في مصحف أبي بكر أوجهاً ليست في مصحف عثمان , فإن كنت وقفت عليه في "مناهل العرفان" فاذكره , وإن كنت فهمته من غيره فبينه , وفقك الله تعالى لكل خير , وجعلنا من مفاتيحه.

ـ[محمد رشيد]ــــــــ[06 May 2003, 09:32 ص]ـ

قلت أخي: ولا أدري كيف ظهر لك أن في مصحف أبي بكر أوجها ليست في مصحف عثمان.

و لكن أنا أقصد العكس / كيف تكون هناك أوجها في مصحف عثمان ليست في مصحف أبي بكر؟

قال الزرقاني: [وصفوة القول: أن اللفظ الذي لا تختلف فيه وجوه القراءات، كانوا يرسمونه بصورة واحدة لا محالة، أما الذي تختلف فيه وجوه القراءات فإن كان لا يمكن رسمه في الخط متحملا لتلك الوجوه كلها، فإنهم يكتبونه برسم يوافق بعض الوجوه في مصحف، ثم يكتبونه برسم اخر يولفق بعض الوجوه الأخرى في مصحف اخر، وكانوا يتحاشون أن يكتبوه بالرسمين في مصحف واحد … .. إلخ]

فواضح أن تعدد الأوجه كان مدعاة الى تعدد الرسم، وبعض هذا الرسم لا يمكن الجمع بينه و بين غيره، فكان لزاما لذلك أت تتعدد المصاحف كما هو ظاهر من كلام الزرقاني ـ رحمه الله ـ

و معلوم أن عثمان ـ رضي الله عنه ـ نقل المصحف بأوجهه السبعة عن مصحف أبي بكر، أي أن مصحف أبي بكر كان شاملا للأوجه السبعة، فهذا يستلزم أنه أيضا متعدد، لوجود الرسم الذي لا يمكن أن يجتمع مع غيره.

و السؤال / هل كان مصحف أبي بكر متعددا؟ أم أنه كان على رسم واحد و لكن بقية الأوجه و الاختلافات محفوظة في صدر الصحابة رضي الله عنهم، ثم لمّا دونها عثمان ـ رضي الله عنه ـ تعددت المصاحف؟

وأعتذر إن كنت قد أتعبتك

ـ[نايف الزهراني]ــــــــ[07 May 2003, 09:28 ص]ـ

لا تعتذر يا أخي الفاضل , فإنا نسعد بمدارستكم.

ولعلنا نتابع هذه الفقرات على هذا الرابط:

http://www.tafsir.org/vb/showthread.php?s=&threadid=189

الذي ستجد فيه مقدمة مفيدة في هذا الموضوع.

وبالنسبة لكتاب " مناهل العرفان " فإنه مُتعب جداً في هذا الباب , ولا يحل كثيراً من الإشكالات , فلعلك تستوعب الموضوع من غيره من الكتب التي تناولت هذا الجانب.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير