تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[محمد رشيد]ــــــــ[01 Jun 2003, 07:02 م]ـ

بارك الله فيك شيخنا البريدي، وما ذكره الشيخ الحارث هو تماما ما أقصده، فقد تبنيتم القول بأن بعض السور توقيفي وبعضه اجتهادي، ثم حصل الاجماع على هذا الترتيب ـ التوقيفي منه والاجتهادي ـ فالتوقيفي لا إشكال فيه من الأصل، أما الاجتهادي فقد دل الاجماع على كونه توقيفي لأن الاجماع لابد من كونه يستند إلى نص، سواء علمنا هذا النص أو لم نعلمه

ـ[أحمد البريدي]ــــــــ[02 Jun 2003, 06:34 ص]ـ

الأخوان الحارث ومحمد يوسف وفقهما الله:

لا يلزم ان يكون الإجماع مبني على توقيف وإنما يجوز ان يكون عن رأي واجتهاد قال الرازي في كتابه الفصول 3/ 275:َ يَكُونُ الْإِجْمَاعُ عَنْ تَوْقِيفٍ , وَيَكُونُ عَنْ اسْتِخْرَاجِ فَهْمِ مَعْنَى التَّوْقِيفِ , فَمِنْهُ مَا عُلِمَ وَجْهُ التَّوْقِيفِ فِيهِ. وَمِنْهُ مَا لَا يُعْلَمُ , لِعَدَمِ النَّقْلِ فِيهِ , وَيَكُونُ أَيْضًا عَنْ رَأْيٍ وَاجْتِهَادٍ.

وقال الغزالي: يجوز انعقاد الإجماع عن اجتهاد وقياس ويكون حجة وقال قوم: الخلق الكثير لا يتصور اتفاقهم في مظنة الظن ولو تصور لكان حجة , وإليه ذهب ابن جرير الطبري وقال قوم: هو متصور وليس بحجة ; لأن القول بالاجتهاد يفتح باب الاجتهاد ولا يحرمه , والمختار أنه متصور وأنه حجة.

وجاء في الموسوعة الفقهية:لابد للإجماع من مستند , نص أو قياس , وقد يكون النص أو القياس خفيا. فإذا أجمع على مقتضاه سقط البحث عنه , وحرمت مخالفته مع عدم العلم به , ويقطع بحكمه وإن كان ظنيا.

وإجماع الصحابة على ترتيب عثمان لا يشترط له أن يستند إلى توقيف عن الرسول صلى الله عليه وسلم , فموافقتهم على هذا الترتيب توحيداً لكلمة الأمة , وتعلمان أن مصاحف الصحابة قبل هذا الجمع مختلفة في ترتيبها.

وعلى كلٍ فالقول بالتوقيف قيل به أصلا كما تعلمان والله أعلم.

ـ[الحارث]ــــــــ[04 Jun 2003, 06:41 ص]ـ

* نص شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله على أنه:

لا يوجد مسألة يتفق الإجماع عليها إلا وفيها نص.

وقد بنى رحمه الله هذا الحكم على مقدمات وقواعد كلية يحسن الرجوع إليها في: الفتاوى 19/ 194 - 202 , وملخص كلامه:

- ثبت باستقراء موارد الإجماع أن جميع الإجماعات منصوصة.

- من أسند الإجماع إلى قياس فإنما قال بعلمه , ومن رده إلى نص كذلك , والخلاف لفظي , إذ كل مستدل يتكلم بحسب ما عنده من اعلم.

- من أسند الإجماع إلى اجتهاد أو قياس فقد خفي عليه النص.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير