تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ويدرس معها كتاب مبسط في علوم القرآن يعرفه بالمباحث العامة لعلوم القرآن ككتاب مورد الظمآن في علوم القرآن للشيخ صابر حسن محمد أبو سليمان ن ط الدار السلفية، وهكذا نرتقي به درجة وراء درجة.

ـ مراعاة الخلفية العلمية، فيقترح لكل من يريد قراءة تفسير ما تفسيراً يتناسب ومستواه الثقافي وتخصصه فليس كل القراء يصبرون على البلاغة و الإعراب ...

مراعاة المدرس لهذا الطالب.

وأعرض بعض الأسماء لكتب علوم القرآن والتفسير مع التعريف بها تعريفاً يسيراً:

التحبير في علم التفسير، لجلال الدين السيوطي، ط دار الكتب العلمية، وكأن السيوطي رحمه الله كتبه قبل أن يكتب الإتقان، ويعرض فيه مباحث علوم القرآن بشكل مختصر مفيد.

علوم القرآن الكريم للأستاذ الدكتور الشيخ نور الدين عتر حفظه الله، ط دار الخير، وهو كتاب منهجي أكاديمي كذلك يعرض فيه مباحث علوم القرآن مبسطة سهلة وبعبارة واضحة، وهو مقرر في كلية الشريعة في دمشق وغيرها.

القرآن الكريم هدايته وإعجازه، محمد الصادق عرجون، ط دار القلم، وهو كتاب علمي أراد به الكاتب تأصيل جوانب من التفسير على منهج السلف الصالح بنظرة متأصلة، وهو كتاب جدير بالقراءة.

إعجاز القرآن، محمد صادق الرافعي، ط دار القلم، وهو كتاب غني عن التعريف لا ينفك المتخصص أن يكون في مكتبته.

هدي القرآن الكريم إلى معرفة العوالم والتفكير بالأكوان، للمحدث الشيخ عبد الله سراج الدين رحمه الله،ط دار الفلاح حلب، وهو كتاب يعرض للعوالم التي تحدث عنها القرآن كالكرسي والملائكة والجن و ... وشرح هذه العوالم بالأحاديث النبوية، وأعتبر هذا الكتاب من كتب التفسير العلمي البديع.

دراسات في التفسير وأصوله، للدكتور محيي الدين البلتاجي، ط دار الثقافة وهو كناب يحدث فيه عن تاريخ التفسير ومناهجه العامة ومدارسه ويناقش موضوعات تتعلق في علوم القرآن.

أصول التفسير وقواعده لخالد عبد الرحمن العك، ط دار النفائس وهو كتاب واسع حاول مؤلفه أن يستوعب الموضوع من جوانبه فوفق في جوانب، ويؤخذ عليه جوانب ولكنه كتاب نافع في الجملة.

أوجز التفاسير من تفسير ابن كثير لخالد عبد الرحمن العك، ط دار البشائروهو تفسير كاسمه اختصر فيه تفسير ابن كثير اختصاراً شديداً واستكمل بعض الأمور من تفسير القرطبي وذبل معه أسباب النزول مخرجة واعتمد على صحيحها كما قال، وقدم للكتاب بمقدمة لطيفة في أصول التفسير والتعريف به،

العجاب في بيان الأسباب، أحمد بن علي، شهاب الدين أبو الفضل المتوفى سنة 773 هـ تحقيق عبد الحكيم محمد الأنيس، ط دار ابن الجوزي، الطبعة الأولى 1997، وهو كتاب في أسباب النزول لم أطلع عليه بعد


تلميذكم البار: مستفيد ـ عفا الله عنه

ـ[مستفيد]ــــــــ[01 Jun 2003, 02:19 م]ـ
و هذا رابط الجواب عَلى سُؤالِي الأول، لمن أحب ذلك

السؤال الأول: من أين أبدأ في تحصيل هذا العلم؟

http://www.tafsir.org/vb/showthread.php?s=&threadid=312

وفقكم الله لعبادته و حسن طاعته

ـ[الطبيب]ــــــــ[29 Apr 2006, 02:44 م]ـ
جزاكم الله خيرا على هذا البيان الشافي ..

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير