تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[محمد العبادي]ــــــــ[11 Jul 2006, 02:22 م]ـ

1/ ذكر السيخ طارق -حفظه الله- في مقدمة كتابه (مبينا منهجه في الجمع): (وقد كان اختياري لمادة التفسيرمن كتب الإمام على أساس اعتبار مواضع التفسير فقط، أما إذا تعرض الإمام للآية مستدلا أو مستشهدا بها على حكم ما أو معنى ما، من غير أن يتعرض إلى تفسيرها، فهذا لا يدخل في خطتي، فقط يدخل ما تعرض له الإمام بالتفسير، سواء قصد إلى ذلك قصدا، أو تضمنه كلامُه.

هذا؛ والإمام ابن رجب كثير الاستطراد في كلامه، فإذا تعرض لتفسير آية ربما استطرد إلى تفصيل القول فيما يتعلق بها من أحكام وغيره، وكثيرا ما يكون هذا الاستطراد مهما في التفسير، بل ربما يكون تفسير الآية لا يتم إلا بمثل هذا التفصيل، وحينئذ، فإن هذا كله يدخل في هذا التفسير، فلم أرَ أن لا يتضمن كتابي هذا مثل هذه المادة، لا سيما وأنها تتماشى مع عادة الإمام ابن رجب في التفسير فيما أفرده من رسائل في التفسير، كـ"تفسير سورة النصر" وغيرها ... ) ا. هـ. ص12 - 13

2/ من المعلوم ان الطبعة الأولى لجمع الشيخ: طارق عوض الله كانت في عام 1422 - 2001 عن دار العاصمة، فتكون بهذا رسالة الدكتور عبيد العبيد متقدمة بعشر سنوات تقريبا.

ويبقى السؤال موجها لمن استطاع أن يطلع على هذه الرسالة:

هل طبعت؟ أو يمكن أن تطبع؟

وما ميزات هذا الجمع؟ مع مقارنة بين العملين.

ـ[طلال العولقي]ــــــــ[27 Nov 2006, 02:43 ص]ـ

المشايخ والأخوة الأفاضل:

مساعد الطيار

عبدالله العمري

الجنيدالله

عبدالرحمن الشهري

السائح

أبومحمد الريشي

العبادي

جزاكم الله خيراً على إرشادي وتوجيهي.

ـ[ابو معاذ يوسف الحربي]ــــــــ[23 Nov 2010, 10:52 ص]ـ

هل لابن رجب رحمه الله اختيارات كثيرة في التفسير تستحق أن تُجمع كرسالة علمية (ما جستير)؟

جزاكم الله خيراً.

ـ[ابو معاذ يوسف الحربي]ــــــــ[23 Nov 2010, 11:20 ص]ـ

هناك بحث في مجلة جامعة أم القرى العدد 40 ربيع الأول لعام 1428 هـ, بعنوان (مصادر الحافظ ابن رجب و منهجه في التفسير من خلال كتابه جامع العلوم و الحكم) , للدكتور يحي زمزمي. و قد سبق أن نُشر هنا في الملتقى.

ذكر في النتائج:

أن للحافظ ابن رجب عناية بعلم التفسير, و أفرد مصنفات في تفسير بعض السور القرانية, كما ان مصنفاته لم تخل من إيراد مسائل التفسير.

و ذكر في التوصيات:

إعداد رسالة علمية لجمع تفسير ابن رجب من خلال جميع كتبه ..

و بما أن الإخوة ذكروا أن هناك أطروحة دكتوراه في عام 1412هـ بعنوان " تفسير ابن رجب الحنبلي: جمع ودراسة " للدكتور عبيد العبيد, فكيف الحصول على هذه الرسالة؟ و هل ذكر فيها اختيارات ابن رجب رحمه الله؟

جزاكم الله خيراً

ـ[كريم البحيرى]ــــــــ[23 Nov 2010, 03:19 م]ـ

السلام عليكم

جزاكم الله خيرا

وقد ذكر لنا الشيخ طارق انه دفع الى المطبعة كتاب جمع فيه تفسير البخارى ايضا منذ فترة فالظاهر انه توجه للشيخ فى مشريعه هذه الفترة فنفع الله به

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير