تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[عبدالمجيد]ــــــــ[11 Jun 2003, 03:15 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

فضيلة الشيخ محمد السلام عليكم ورحمة الله. لقد سعدت كثيرا بطرح هذه الفكرة التي قلما تناقش أو تطرح بين طلاب العلم ولا أدل على ذلك عدم وجود أي تعليق على مقالك، إلا أني أشكر لك جهدك وطرحك وإن لم يكن لدي الآن ما أسهم بخصوص هذا الموضوع لكن ستكون بإذن الله محط الاهتمام والبحث. ولكم جزيل الشكر وخالص الدعاء

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[11 Jun 2003, 05:13 م]ـ

أخي الكريم الدكتور محمد صفاء حقي وفقه الله لكل خير

أشكرك أولاً على تكرمك بمشاركتنا في ملتقى أهل التفسير، وأسأل الله أن يبارك لك في وقتك وعلمك.

وأما موضوع (الطفل وما يتعلق به وبحياته وتربيته ونشأته وتوجيهه وتعليمه وتثقيفه) الذي أشرتم إلى أهمية معالجته في بحوث أهل الدراسات القرآنية فأتفق معك في ذلك، وأدعو إلى ما دعوت إليه.

إن دراسة مثل هذه الموضوعات تجمع بين الدراسات القرآنية والدراسات التربوية. وربما يكون هذا سبباً من أسباب إعراض طلاب الدراسات القرآنية عن مناقشة هذه الموضوعات، وطرحها في رسائل علمية، وذلك لحاجتها إلى تخصص مساند كتبت فيه دراسات كثيرة، وهو مليئ بالنظريات التي ينظر إليها أهل العلوم الشرعية نظرة سلبية في مجملها، وهو تخصص (التربية).

وقد كتب الدكتور ماجد عرسان الكيلاني كتباً تربوية ربطها بالقرآن الكريم ربطاً لم أجد من أهل الدراسات القرآنية، ولا الدراسات الشرعية الأخرى من قام بمثل ما قام به.

إن القرآن الكريم مصدر فريد معجز، لا يشبع منه العلماء، ولا طلاب العلم، ولا الباحثون، ولو تأمل طلاب العلم في آياته، لفتحت لهم آفاق من البحوث الجادة التي تعالج قضايا ومشكلات أمتنا المتعددة. ولكن التأمل والتدبر له قليل، ولذلك تجد الراغبين في تسجيل البحوث الأكاديمية يكثرون من التردد، والحيرة، عندما يهمون بتسجيل موضوعات للماجستير أو الدكتوراه.

أرجو أن ينال اقتراحكم هذا صدى في نفس أحد الطلاب الذين يتهيئون الآن لتسجيل موضوعات لمرحلة الدكتوراه - وهم كثير - ويقدم على دراسة هذا الموضوع أو غيره من أمثاله.

وفقكم الله لما يحب ويرضى.

ـ[إبراهيم المصري]ــــــــ[16 Aug 2009, 04:06 م]ـ

ربما كُتبت رسائل علمية عن هذا الموضوع

ولكن أين وصل بنا الحال العملي هذه الأيام؟

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير