تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

قام أحد المشايخ الفضلاء بتحقيق الجزء الأول من القرآن من تفسير ابن كثير، وقد قدمه إلى جامعة الإمام محمد بن سعود، وقد اطلع على طبعة السلامة قبل تقديمه رسالته بوقت قصير، فطلب منه تقييمها على عجل، فوجد قرابة (120 أو 150) سطر سقطاً دون تتبع دقيق ...

ـ[عبدالرحمن السديس]ــــــــ[03 May 2003, 10:59 م]ـ

الأخ المحرر:

ليتك تحرر لنا اسم الشيخ صاحب الرسالة؛ ليدلنا على موضع هذا السقط الضخم، فالتفسير الذي بين يدينا ظاهره متسق جدا ولا يظهر أن فيه سقطا كهذا وهذا ظاهر لكل من قرأ الكتاب.

ـ[أبومجاهدالعبيدي]ــــــــ[15 Jul 2004, 06:16 م]ـ

حول سؤال الأخ عبدالرحمن السديس عن الباحث الذي حقق جزءاً من تفسير ابن كثير.

هو محمد بن عبدالله الفالح. ورسالته للدكتوراه كانت بعنوان: تفسير القرآن العظيم. لإسماعيل القرشي. من أول الكتاب إلى آخر الآية (141) من سورة البقرة. تحقيقاً ودراسة.

والمشرف هو الأستاذ الدكتور محمد الشايع.

وثانياً: حول طبعات تفسير ابن كثير سئل الشيخ المحقق الخبير بالكتب وطبعاتها - وهو إمام في ذلك - فقال:

(طبعات تفسير ابن كثير كثيرة جداً، لكن من أصحها إن لم نجزم بأنها الأصح طبعة خرجت حديثا في 15 جزء طُبعت في مصر مطبعة أولاد الشيخ وهي محققة ومخرجة.

طبعة البنا والتي أصلها طبعة الشعب، والحق بها الإضافات التي أضافها ابن كثير، طبعة جيدة.

لان طبعة الشعب ما يوجد فيها من كلام هو الأصح على الإطلاق، لأنه اعتُمِدَ فيها على اقدم النسخ وهي النسخة الأزهرية، فما تفرع عن طبعة الشعب كطبعة البنا يكون صحيحاً.

لان الحافظ ابن كثير ألّف الكتاب في العرضة الأولى خالية من النقول لم ينقل فيها عن الرازي ولا عن الزمخشري ولا عن القرطبي ولا عن البيضاوي، فالنقل عن هؤلاء غير موجود في طبعة الشعب، لأنها العرضة الأولى.

ولذا فالبعض يتهم طبعة الشعب بأن فيها خروم وإسقاط!!

وبعد ذلك أضاف الحافظ هذه النقول و أفاد منها، ووجدت في النسخ المتأخرة.

بالنسبة للطبعة التي حققها/سامي السلامة وطبعتها دار طيبة، من الطبعات الجيدة ولا أقول احسن الطبعات، إنما هي طبعة جيدة لا سيما الإصدار الثاني فهي افضل من الأولى بكثير، لأنه استدرك فيها كثير من الأخطاء.

طبعة الشيخ مقبل الوادعي وهو الشيخ المعروف بتجرده وتحقيقه، لا تناسب مستواه وليس فيها شيء يذكر.) انتهى

منه هنا: فوائد من شرح الشيخ عبدالكريم الخضير رسالة اصول التفسير للسوطي ( http://www.tafsir.org/vb/showthread.php?s=&threadid=2109)

ـ[محمد العبدالهادي]ــــــــ[16 Jul 2004, 05:35 م]ـ

أعرف أحد الأخوان نصحته أن يقرأ تفسير ابن كثير من طبعة السلامة الثانية فإن أشكل عليه شئ قارن بطبعة البنا (ابن حزم)، فوجد في المجلد الأول بعض الإشكالات-وهي كثيرة- كسقوط كلمة، ونحوها فإذا رجع لطبعة البنا زال الإشكال واتضح!!

ـ[المقرئ]ــــــــ[24 Jul 2004, 03:14 ص]ـ

أيها المشايخ: الذي ظهر لي بعدد تتبع:

أن أفضل طبعة من حيث النص هي طبعة الشعب وقد قارنتها بأكثر من خمس طبعات فظهر لي أنها أحسن النسخ

وقارنت معها طبعة الشيخ المحقق والهمام المدقق أبي إسحاق الحويني وقرأت المجلدين كاملين وقارنته بطبعة الشعب وغيرها فوجدت أنها طبعة جيدة أيضا والشيخ بذل جهدا واضحا في تحرير النص ولكن قد قيدت أخطاء مطبعية وأخطاء تصحيفية وسقطا لبعض الكلمات وليس هذا بمنقصة للشيخ ولولا كثرتها لأدرجتها هنا لعل الشيخ يصلحها في طبعته القادمة

وأما من حيث تخريج الأحاديث فلا جدال في أن طبعة الشيخ الحويني ستكون أفضل الطبعات، أما والكتاب لم يكمل فالذي يظهر لي أن طبعة المهدوي في ستة مجلدات هي أفضل الطبعات من حيث التخريج وأما من حيث النص فهي غير جيدة بل إنني أعتقد أن المحقق كان لا يهتم بنقل متن الأحاديث من المطبوع السابق بل يأتي بالحديث بمتنه من مصدره الذي نقل منه ابن كثير وهذا في غاية الخطأ وقد أومأ إلى ذلك المحقق في مقدمته والله المستعان

المقرئ

ـ[المحرر]ــــــــ[24 Jul 2004, 04:57 ص]ـ

لقد التقيت بشيخنا الشيخ محمد الفالح - حفظه الله - بعد صلاة الجمعة الماضية 6/ 6 / 24 وسألته عن طبعة (أولاد الشيخ)؟!

فقال: هي سيئة من حيث التحقيق، فلم يعتمدوا إلا على نسخة ملفقة غير كاملة!

ـ[أويس القرني]ــــــــ[27 Jul 2004, 01:24 ص]ـ

أريد أن أعرف رأي الشيخ عبد الرحمن الشهري في هذه الطبعات عفا الله عنه ونفع به

ـ[أبوخطاب العوضي]ــــــــ[27 Jul 2004, 09:41 ص]ـ

وماذا عن كتاب (المصباح المنير في تهذيب تفسير ابن كثير)

ـ[عبدالرحمن السديس]ــــــــ[27 Jul 2004, 02:00 م]ـ

جزاكم الله خيرا

في طبعة السلامة الثانية أخطاء أيضا، وظهري لي منها عرضا ـ من غير مقابلة بنسخة أخرى ـ عدد لا بأس به لعلي أنشط فيما بعد فأنقلها هنا.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير