تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[توفيق العبيد]ــــــــ[22 Sep 2010, 01:57 ص]ـ

ردا على قول زياد العنزي:"سمعت الشيخ خالد السبت حفظه الله سئل عن الكتاب فنقل عن الشيخ ابن عثيمين رحمه الله أنه قال عن صفوة التفاسير أنه حثالة التفاسير. وكانت في دورة أظنها في مكة عن كتب التفسير أو شيء من هذا". لم اشم من صياغة كلامك أخي الكريم ما يجزم بأن الشيخ رحمه الله قد قال ذلك، والذي اعرفه من خلال دراستي لمناهج المفسرين أن صفوة التفاسير ليس حثالة التفاسير، ومن خلال ما قرات من من مشاركتك ومشاركات الإخوة أجد الذم متجه عليه من جهة كون صاحبه جمع بين تفاسير السلف وتفاسير الاشاعرة، واقول من خلال معرفتي بهذا الكتاب خصوصا، فكتاب الشيخ هو جمع لأسهل وأبسط معنى لأقوال المفسرين، ولكن بعبارته هو، وأحيانا يورد عبارة من نقل عنهم بذاتها، بحيث يفهمه عامة المسلمين، وابتعد فيه عن التعقيد في العبارة، وعن المسائل الفقهية، والكلامية والنحوية، وحاول ان يقدم اقرب فكرة ممكنة تساعد قارئ القرآن على فهم وتدبر ما يقرؤه، وكذلك الكتاب لا يمثل قول مفسر بذاته، فلا يؤخذ عليه إن خالف من قال أنه يأخذ منهم، لأنه لم يقل أنا أنقل أبسط عبارة، بل إنه صاغ ابسط عبارة توصل للمعنى الذي أورده أصحاب التفاسير، ولا أجد حرجا في أن يقرأ الكتاب ويستفاد منه، ويا أخي الكريم الحكمة ضالة المؤمن، وحيث وجدت ما يشكل عليك فاسأل أهل الاختصاص عنه، ويمكن أن ألخص جل ما اخذ عليه بكونه يظهر نفس عقيد الاشاعرة في الكتاب، أما من الناحية التخصصية، فقد اجتهد الرجل وأمرهي إلى الله، فمن شاء فليقراه ومن شاء فليدعه، ولم يحصر علم التفسير به، وكتب التفسير كثيرةفأقرأ منها ما شئت، ولعل احوطها تفس وأشكر الاخ هشام على ما قاله: منْ ذا الذي ما ساء قط .... ومنْ له الحسنى فقط؟؟

هذا والله اعلم

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[22 Sep 2010, 05:41 ص]ـ

السلام عليكم

المشكلة تكمن في اقتناء العوام لهذا التفسير

يعني لو كان طالب علم قد درس العقيدة الصحيحة فيفرق بين الصواب والخطأ، لكان الأمر أهون، ولكن العامي لا يفرق، فيقبل ما هو موجود في التفسير، فتنحرف عقيدته في بعض المسائل، وقد رأيت انحرافات عند عدد من العوام في العقيدة على الانترنت، منها في المنتديات، ومنها في موقع أجوبة جوجل، ومنها في اليوتوب في التعليقات على بعض المقاطع.

والحل هو نشر التفاسير المختصرة والميسرة الخالية من المخالفات العقدية بين العوام، حتى يكون بديلا للتفاسير التي فيها مخالفات في العقيدة.

كلام صحيح وموفق، وقد انتشرت اليوم مثل هذه التفاسير الميسرة والموثوقة ولله الحمد.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير