تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

4 - أن ملتقى أهل التفسير حلقة ضمن حلقات سابقة ولا حقة إن شاء الله لخدمة القرآن الكريم، وخدمة طلاب العلم في أنحاء المعمورة، ولا يسعى لسحب بساط من تحت موقع آخر، أو يستأثر بطلاب العلم دون غيره، فإن تعدد المواقع الإسلامية الجادة مطلب كل محب غيور على الإسلام، والخيارات الكثيرة طريق جيد لبث روح التنافس المثمر الشريف بين المسلمين، فأرجو أن لا يجد بعض الإخوان في نفوسهم حرجاً من هذا إن شاء الله.

5 - إن كنت يا أخي الكريم عالماً أو طالب علم متخصص في التفسير وعلوم القرآن، أو في أي علم من علوم الشريعة الشريفة، فأفدنا ولا تبخل علينا بعلمك ووقتك، فنحن في أمس الحاجة إلى علمك، ومشاركتك، وأنا أقدر كثرة انشغالك، وتعدد أعباءك، ولكن لنا فيك مطمع، ولن نشق عليك إن شاء الله، وستجدنا من المقدرين الشاكرين، فجزاك الله خيراً. ولا تبخل علينا بالتسجيل باسمكم الصريح، حتى نلقي السمع، ونحد البصر، ونشهد القلب، فإن الثقة فيما يُكتب وراء الأسماء المستعارة، والكنى المشتركة ضعيفٌ، وقلَّ من يحفل به غالباً، مع تقديري لجميع من يخالفني في ذلك.

6 - وإن كنت سائلاً فأحسن عرض سؤالك، وثق بالإجابة بإذن الله بقدر المستطاع، ولا تعجل علينا في ملتقى أهل التفسير، فليس هناك عضو متفرغ حتى الآن يقوم على الإجابة في لحظتها، فلا بد من الصبر والانتظار، وقد رأى الإخوة المشرفون الكرام عدم ترك الإجابة على أي سؤال، حتى لا تمل أيها السائل الكريم، فتعرض عنا بعد أن أطمعناك، وظننت أننا قد تركناك وما قدرناك. وليس هذا – والله – بمقصود، ولكن الوقت ضيق، والأسئلة كثيرة. وهناك أسئلة أجوبتها يسيرة على طرف الثمام، وأسئلة تحتاج إلى بسط وبيان وتوضيح. فالنوع الأول أمره سهل، والثاني يحتاج إلى الكتابة على مهل، فاصبر علينا وفقك الله.

7 - أننا ننوي بعد مضي شيء من الوقت، أن نقسم الملتقى إلى أقسام علمية متخصصة بدرجة أكثر، ولكننا ننتظر حتى تكثر المادة العلمية التي تندرج تحت تلكم الأقسام (كمناهج المفسرين – وعلوم القرآن – والتفسير) ونحو ذلك مما أرجو منكم جميعاً إعانتنا بالرأي في المناسب في ذلك، وقد كنت في بداية الأمر آثرت أن يبقى المنتدى قسماً واحداً حتى لا يتشتت الأعضاء، ولكن أشار علي من إشارته أمر بذلك فقلت له: نستشير الأعضاء، وننتظر قليلاً حتى تتكامل بعض الموضوعات. فأنا منتظر لآرائكم وفقكم الله، فإما أمضينا التقسيم، وإما أبقينا على الرأي القديم.

8 - أنني أؤكد في الختام على الحرص على التسجيل بالأسماء الصريحة، وإلا فأسماء مستعارة غير موهمة، وعدم التسمي بأسماء مشهورة للسلف ولا للخلف فهذا فيه ما فيه من المؤاخذات، واللبيب بالإشارة يفهم، إلا لمن وافق اسمه أسماءهم فهذا أمر آخر، واتفاق عجيب، وقلما يحدث، فتعاونوا معنا وفقكم الله وسدد خطاكم.

9 - محاولة التفكير، في مشروعات علمية، تصلح للطرح على صفحات الملتقى، وتبنيها، والقراءة حولها لكي تقدم كاملة مكتملة للنقاش، والحوار العلمي، فالطريق ما زال طويلاً، ولا تتعجل في طرح الفكرة فتقتلها بذلك، وإنما أشر إن شئت إلى رغبتك في ذلك وسنكون سعداء بالانتظار إذا أفضى إلى روائع الحوار، ولا تنس أيها الأخ الكريم فكرة حلقات النقاش التي بدأت في ملتقى أهل التفسير بكتاب الفراهي، وفكر في مشروع مماثل في أي شهر من الشهور القادمة. وفقك الله.

وفي الختام أشكركم جميعاً على تعاونكم، وأرجو التعقيب بما ترونه، وأخص المشرفين وفقهم الله، والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجميعن.

ـ[خالد الباتلي]ــــــــ[11 Jun 2003, 11:37 م]ـ

فضيلة المشرف العام:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وجزاك الله خيرا على ماتبذله من جهد ووقت في هذا السبيل لايخفى على كل زائر لهذا المنتدى، وأشكرك على هذه الأصول المحررة، والأسس المحبرة، وأعان الله الجميع على التقيد بها.

والواقع أنه كما قالت العرب: قطعت جهيزة صوت كل خطيب، فلا مزيد على ماذكرت، إلا أنني أزيد واحدة حتى تتم عشرة كاملة، وهي: بيان مصدر النقل عند وجوده، والنص على ذلك في المشاركة سواء كانت من كتاب أو موقع أو غير ذلك.

والسلام عليكم،،،

ـ[محمد بن غرمان آل رديني]ــــــــ[15 Jul 2003, 05:43 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما بعد

فأسأل المولى جل جلاله أن يكتب لكم بهذا الملتقى جزيل الأجر ووافر الحسنات وأن يجعله سبيلا إلى فتح أفاق العلم للعامة والخاصة، وان يسدد القائمين علية لكل صواب وأن يجنبهم الخطاء والزلل، وأن ينفع به كل من أعان على استمراره من مشارك أو ناقد يريد خيرا أو سائلا أو صاحب رأى يستفاد من علمه وخبرته أو عالما بتقنيات هذه الشبكة أفاد هذا الموقع ويسر الإفادة منه.

وصلى الله وسلم على نبيه محمد.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير