تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[القميحي]ــــــــ[02 Jun 2003, 09:08 ص]ـ

جزاكم الله خيراً وكم أنا فخور بالتعرف عليك، وإن شاء الله سأتوكل على الله تعالى وأبدأ في الشروع في كتابة تعليقات على كتاب الشيخ رحمه الله تعالى.

د. عثمان عبد الرحيم

ـ[مساعد الطيار]ــــــــ[02 Jun 2003, 01:20 م]ـ

الأخ الفاضل / د عثمان عبد الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد،

فإني قد اطلعت على ما كتبته وما كتبه الإخوة من تعليقات على موضوعكم المقترح، ولقد أجاد ـ كعادته ـ وأتحف مشرف هذا الملتقى الأخ الفاضل عبد الرحمن الشهري، وإني أودُّ أن أشارككم الحديث عن هذا الكتاب القيِّم (التفسير والمفسرون) فأقول:

أولاً: إن هذا الكتاب له مزايا عديدة، من أهمها سعة الجمع.

ثانيًا: إنه صار عمدة لمن جاء بعده، فنهل منه أساتذة الجامعات، واستفاد منه الباحثون، وكان طريقًا لفتح بعض مشاريع الرسائل العلمية.

ثالثًا: ما يتميز به من حسن الترتيب ووضوح العبارة.

ولما كان الكتاب الذي يأتي في بابه أولاً لايخلو من ملحوظات؛ لهذا السبب، فإني أرى أن الكتاب بحاجة إلى تقويم، خصوصًا أن المؤلف اعتذر لنفسه بما في بحثه من طول قد يفقده التحقيق في كل جزئياته، كما ذكره البيومي في مقابلته معه، وهذا الطول كان مدعاة للوقوع في عدم التحقيق في بعض الجزئيات، وإني لأشارك الأخ عبد الرحمن الشهري بهذه المناسبة بأن يكون البحث محدَّد المعالم، متجهًا للكيف لا الكمِّ، ليكون النفع منه أعظم.

وأعود فأقول إن الملحوظات التي سيظهرها الباحث على الذهبي نوعان:

الأول: ملحوظات تغتفر بسبب طول البحث، أو بسبب عدم خروج بعض المؤلفات التي ظهر فيها خلل ما يذكره الذهبي من نتائج في بعض مباحث كتابه.

الثاني: ملحوظات حقيقية جاءة بسبب إرادة الابتكار والتجديد، لكن لم يوفق فيها الذهبي رحمه الله تعالى، وليس العجيب هنا أن لا يوفق فيها الذهبي رحمه الله، لكن العجيب أن تكون هذه الأفكار كالمسلمات العلمية يتناقلها من جاء بعده دون تمحيص، ومن أشهر ما وقع للذهبي من ذلك: حديثه عن مراحل التفسير، فحديثه عنها لا يتوافق البتة مع تاريخ التفسير، وقد نبَّهت على ذلك تنبيها سريعًا في كتابي (التفسير اللغوي للقرآن الكريم) حاشية ص 147.

كما أن في حديثه عن التفسير المأثور جملة من الملحوظات تحتاج إلى تعليق، ولعل الله ييسر من يدرس هذا الكتاب دراسة علمية، والله الموفق.

ـ[القميحي]ــــــــ[02 Jun 2003, 10:43 م]ـ

الشيخ الفاضل / د. مساعد الطيار

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد /

فجزاكم الله خيرا على مداخلتكم الغالية وأسأله سبحانه ان يكون ما تبذلون من وقت في ميزان حسناتكم.

غير أنني أرى ان دراسة مناهج المفسرين والتعرف على طرائقهم في التفسير ليست امرا جديدا ولم يحدثها الذهبي فلقد تحدث في المناهج شيخ الإسلام ابن تيمية حينما قوّم عددا من التفاسير وذكر ما فيها من صحيح وباطل بطريقة مختصرة وافية بالمقصود وكذلك تلميذه ابن القيم والسيوطي أيضا وأرى أن من الدقة أن يقال ان دراسة المناهج ارتدت على يدي الشيخ الذهبي ثوبا جديدا من حيث التقسيم والتأريخ والتفريع الذي لا يخلو من نظر.

وكما سبق وان ذكرت لكم أن المنهجية الوصفية غلبت على الشيخ وجعلت كتابه أقرب ما يكون إلى عرض ما جاء في التفاسير التي استطاع الوصول إليها.

وسأبدأ بإذن الله تعالى كتابة ما يوفقني الله إلى كتابته

وجزاكم الله خيرا

د. عثمان عبد الرحيم القميحي

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[02 Jun 2003, 11:29 م]ـ

جزاكم الله خيراً جميعاً .. وأشكر أخي الكريم الدكتور عثمان القميحي والدكتور مساعد الطيار على ما أدليا به.

وتتميماً للحديث، هذا هو اللقاء الثاني الذي جمع الدكتور محمد حسين الذهبي رحمه الله، والدكتور محمد رجب البيومي وفقه الله وبارك فيه.

اللقاء الثاني:

(بعد ظهور كتابي - خطوات التفسير البياني) قابلني أخي الأستاذ الدكتور الحسيني هاشم رحمه الله، وقال لي: إن أستاذنا الدكتور محمد حسين الذهبي يبحث عنك، وقد طلب مني أن أخبرك بضرورة لقائه، فلا تتأخر.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير