تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[العبيدي]ــــــــ[15 Jul 2003, 12:58 ص]ـ

جزاكم الله خيرا

و عندي سؤال و هو كيف نفرق بين الأحكام التعبدية الغير معقولة و المعقولة (التي فيها علة)

و جزاكم الله خيرا

ـ[سعيد بن متعب]ــــــــ[12 Nov 2003, 03:41 ص]ـ

الإخوة الكرام أعضاء ملتقى أهل التفسير أسأل الله أن يفقهنا وإياكم في الدين ويعلمنا التأويل

اطلعت على الاستفسار الذي عرضه الأخ: سابر الأغوار حول موضوع السبر والتقسيم، وأود أن أحيله على تفسير الشيخ الشنقيطي أضواء البيان حول تفسير قول الله تعالى (اطلع الغيب أم اتخذ عند الرحمن عهدا) في سورة طه حيث تكلم بكلام شاف كاف عن هذا المسلك في الاستدلال فهذا الدليل عقلي منطقي، وهو أوسع وأكثر شمولاً مما ذكره بعض الإخوة من محاولة حصر استعماله في استحراج العلة في القياس عند الأصوليين؛ فإن هذا استخدام خاص لهذا المسلك كما ذكر الشنقيطي

وللشنقيطي كتاب اسمه آداب البحث والمناظرة تكلم فيه عن هذا الدليل في الجزء الثاني صفحة 8 تقريباً

أخيراً: فقد أستطيع خدمة من أراد الاستزادة حول هذا الموضوع لتخصصي فيه دراسة وبحثاً واطلاعاً، وهذا شرف لي أن اخدم طلبة العلم وخاصة المهتمين بالدراسات القرآنية، ثم إن لي تعقيب على ما كتبه أبو مجاهد من أن هذا الموضوع ليس له علاقة بالموقع؛ بل لا يكاد يستغني ناظر أو مناظر أو مستدل في علم المناظرة والجدل عن معرفة هذا المسلك، وإلا فقد يحطب في الليل ويكثر من الويل

محبكم:

سعيد بن متعب القحطاني

جامعة الملك خالد - كلية الشريعة - قسم أصول الفقه

E-MAIL:[email protected]

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[12 Nov 2003, 04:08 م]ـ

شكر الله للجميع ما أدلو به، وأشكر الأخ سابر الأغوار على فتحه باب النقاش حول هذا الموضوع. وأؤيد ما ذهب إليه أخي الكريم الشيخ سعيد بن متعب حفظه الله، وهو من المتخصصين في أصول الفقه ونحن تلاميذ له في هذا العلم وفقه الله، في أن هذا الموضوع ليس خاصاً بكونه أحد مسالك استخراج العلة للحكم في أصول الفقه. بل هو أوسع وأشمل من ذلك.

ومنذ تكرم أبو عبدالمحسن الشيخ سعيد بن متعب بالتسجيل معنا في الموقع منذ إنشاءه تقريباً وأنا أنتظر منه مشاركة، أو تعقيب، وبعد مدة منَّ الله علينا بمشاركته. مما يؤكد ما أنا مقتنع به من أن الملتقى مع الاستمرار إن شاء الله سيجذب إليه أمثال الشيخ سعيد متعب بإذن الله، ويا حبذا يا أبا عبدالمحسن لو أقنعت الدكتور يحيى السعدي بالمشاركة معنا في هذا الموقع، فالمسائل المشتركة بين أصول الفقه وعلوم القرآن كثيرة، وهي مطروحة للنقاش في هذا الموقع وفق الله الجميع لما يحب ويرضى.

ـ[سعيد بن متعب]ــــــــ[12 Nov 2003, 04:53 م]ـ

الموقع الرائع يفرض نفسه، ويزداد الشرف بالمشاركة به، وكل مشاركه به تعتبر إضافة في السيرة الذاتية للمشارك

سعيد بن متعب القحطاني

ـ[أبومجاهدالعبيدي]ــــــــ[12 Nov 2003, 07:00 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

حياك الله أخي الكريم سعيد بن متعب، وشكر الله لك على ما أبديته من ثناء على هذا الملتقى.

وقد استفدت من مداخلتك، ورجعت إلى كلام الشنقيطي رحمه الله حول هذه المسألة، وقد وجدته كلاماً قيماً، فأحببت نقله هنا ليقرأه من لم يتيسر له الرجوع إلى الكتاب المذكور.

قال رحمه الله: (قوله تعالى: {أَطَّلَعَ ?لْغَيْبَ أَمِ ?تَّخَذَ عِندَ ?لرَّحْمَـ?نِ عَهْداًكَلاَّ}. اعلم أن الله جل وعلا في هذه الآية الكريمة رد على العاص بن وائل السهمي قوله: إنه يؤتى يوم القيامة مالا وولداً، بالدليل المعروف عند الجدليين بالتقسيم والترديد، وعند الأصوليين بالسير والتقسيم. وعند المنطقيين بالشرطي المنفصل.

وضابط هذا الدليل العظيم أنه متركب من أصلين: أحدهما ـ حصر أوصاف المحل بطريق من طرق الحصر، وهو المعبر عنه بالتقسيم عند الأصوليين والجدليين، وبالشرطي المنفصل عند المنطقيين.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير