تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[07 Jun 2006, 07:59 م]ـ

إن اختلاف اليماني مع ابن عدي في معرفة رجال السند المذكور أعلاه أو غيره لا يغير من الموضوع شيئاً.

فاليماني لم يعرف رجال السند .. ولكن ابن عدي عرفهم.

أرى أن اليماني رحمه الله قد أخطأ في هذا الباب وبالغ نكاية بخصمه. لكن النفس لا تسكن لما ذهب إليه. والله أعلم.

ـ[د. عبدالرحمن الصالح]ــــــــ[08 Jun 2006, 07:06 م]ـ

ابن أبي داود شيخ جليل وحسبه أنه ابن ذلك الرجل.

وهل يجرحه كلام أبيه إذا كان أبوه قد مات سنة 275هـ وهو مات 316 إذا لم تخني ذاكرتي؟

أي أنه قد عاش أكثر من نصف عمره بعد وفاة أبيه.

ومن منا لم يقل له أبوه في يوم ما: كذاب؟!!

هل لصقت فيه لصوق الصمغ؟ ويبقى كذاباً إلى قيام الساعة

أربعوا على الرجل. وكيف يخرج له أصحاب الكتب التسعة وما فيهم قرناؤه، فالنسائي آخرهم موتاً قد مات سنة 303!! فكيف يروون عنه؟

ثم هذا كتابه أمامنا

لقد ظلمتم الرجلين المؤلف والمستشرق المحقق!!

حسب المؤلف فخراً أن كتابه من أقدم مصادر تاريخ تدوين المصحف الشريف ومما لا يستغني عنه مؤرخ أو عالم. وحسب المستشرق وقد جاء في عصر بدأ فيه العلم يتجه الى الموضوعية أن يلفت انتباه الناس الى هذا الكتاب وأن يقوم بقراءته وطباعته. وكل محقق كتب يعرف فضل القراءة الأولى والطبعة الأولى للكتاب. فهي تخفف عنك على الأقل أعباء القراءة ولو أنقذتك من خطأ واحد في قراءة كلمة لكانت متفضلة!!

نحن نريد الإنصاف فقط.

يحمل بعض الناس حبه للقرآن وإيمانه أن يخاف عليه مما لا يخيف.

وقد أرى أن علينا التحرر من عقدة الخوف إزاء كل مقاربة علمية، حتى إن صدرت ممن لا يؤمن بأن القرآن كلام الله. لأن قضية تدوين المصحف عمل تاريخي صرف، ونحن نفتخر بما قام به الصحابة والمسلمون من بعدهم، ولا شكّ أن كبار مؤرخي المصحف كنولدكة وبرجشتراسر وجفري وغيرهم هم من أكثر الناس تقديرا للجهود العظيمة للمسلمين في حفظ المصحف.

وإذا كنا نثق بالشفاهية أكثر مما يثقون فهذا يعود الى موقف تكويني لا أيديولوجي: ذلك أننا ما زلنا نتربى على الثقافة الشفاهية، وقد ورثنا عنها المبالغة في تقدير الذاكرة.

نريد حدًّا فاصلاً بين العلماء والعامة. نريد غرفة خاصةً تجعل الناس طبقتين على الأقلّ. لعلنا نتطفل فنكون في خانة جمهور أهل العلم. متى يأتي ذلك اليوم؟

ـ[الجكني]ــــــــ[08 Jun 2006, 08:17 م]ـ

وأضم صوتي لصوتك يادكتور،وياليت - ولو من باب الظرافة التي لابد منها لطالب العلم حتى يجدد نشاطه - أن نجعل هنا استفتاء بنعم أو لا لهذه الفكرة 0والله من وراء القصد

ـ[السائح]ــــــــ[09 Jun 2006, 01:35 م]ـ

أرى أن اليماني رحمه الله قد أخطأ في هذا الباب وبالغ نكاية بخصمه. لكن النفس لا تسكن لما ذهب إليه. والله أعلم.

ليتك حاولتَ إقامة البرهان على خطإ الشيخ المعلمي رحمه الله تعالى.

ولا يكفي في هذا المقام الاسترواح والاكتفاء برواية ابن عدي للخبر.

بل لا بدّ من تحقيق وإثبات صحة الخبر إلى أبي داود قبل البتّ بإلصاق تهمة الكذب بابن أبي داود.

وليتَكَ تأملت في الضوابط العشرة التي ينبغي مُراعاتها قبل تنزيل الحكم على راوٍ من عامة الرواة، فكيف بحافظ من أكابر الحفاظ، وقد ذكرها الشيخ المعلمي في تنكيله.

وقد بُلِيَ على ابن عدي الرواية عن بعض التالفين الهلكى في كتابه الكامل؛ منهم: أحمد بن أبي يحيى، والحسن بن عثمان ...

والأمر جدٌّ يستدعي فضلَ نظرٍ وأناةٍ، ولا يسوغ البتّة البتُّ بإسقاط ابن أبي داود إلاّ بعد إثبات صحة السند إلى أبي داود، ثم التأمل في التوجيه الوجيه الذي دبّجه يراع ذهبي العصر، والكلام في هذا مُفتقرٌ إلى علم سابغ وورع ثخين.

والله أعلم.

ـ[يسري خضر]ــــــــ[24 Dec 2006, 11:30 م]ـ

فوائد عن كتاب المصاحف لابن أبي داود السجستاني:

1 - قام المستشرق آرثر جفري بتحقيق الكتاب بهدف التشكيك في النقل الكتابي للقران الكريم.

2 - اخذ المستشرق النسخة الخطية للكتاب من الشيخ محمد زاهد الكوثري وكيل المشيحة الإسلامية في دار الخلافة العثمانية.

3 - كان الشيخ الكوثري ممن يجرح ابن أبي داود , وقد ألف في ذلك كتابه (تأنيب الخطيب) يعني الخطيب البغدادي الذي كان يري تعديل و توثيق ابن أبي داود , و قد رد الشيخ المعملي اليماني عليه بكتابه (التنكيل بما في تأنيب الكوثري من الأباطيل).

4 - سار علي الدرب في تجريح ابن أبي داود الشيخ محمد الصادق عرجون و الذي نقد تحقيق و تقديم آرثر جفري لكتاب المصاحف و خاصة ما يتعلق بقصة كاتب الوحي الذي مات و لفظته الأرض مرات فقد أكد الشيخ محمد الصادق عرجون علي بطلان هذه القصة من حيث السند و المتن و ذلك علي صفحات مجلة الوعي الإسلامي العدد 72 لسنة 1390هجريا 1971

5 - ثم جاء الأستاذ الدكتور حمودة داود أستاذ التفسير و علوم القران بجامعة الأزهر و كتب بحثاً بعنوان قصة حديث كاتب الوحي الذي مات فلفظته الأرض نشر في حولية كلية الدراسات الإسلامية و العربية جامعة الأزهر العدد الثاني عشر , بين فيه قيمة كتاب المصاحف و حكي قصة تحقيق آرثر جفري له ثم ناقش الشيخ محمد الصادق عرجون في اتهامه لابن أبي داود و خلص الدكتور حمودة داود إلي توثيقه بل أكد علي تصحيح الرواية التي جاءت في كتاب المصاحف عن قصة كاتب الوحي و بين الشيخ أن هذه القصة أخرجها الإمام البخاري في صحيحه ثم قال (لم يدر بخلدي حين درست تحقيق ابن أبي داود أن هذه الرواية في البخاري و لم يطلع عليها أستاذنا أو الشيخ رشيد رضا رحمهما الله تعالي إذ لو كان اطلعا عليها لما فعلا ما فعلا في رفض رواية ابن أبي داود و ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء) و انتهي من بحثه قائلا (أما علماء الإسلام .... و قد أدي بهم النظر العابر كذلك و شدة عاطفتهم و غيرتهم علي كتاب الله عز وجل إلي التحامل علي ابن أبي داود مؤلف كتاب المصاحف و طعن في بعض روايته و تضعيفها في صحيحة الأمر.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير