تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[ما دلالة ربط القمح بالانفاق في الآية 261 من سورة البقرة]

ـ[سمر الأرناؤوط]ــــــــ[09 - 12 - 2004, 04:32 م]ـ

ما دلالة ربط القمح بالانفاق في الآية 261 من سورة البقرة (مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مئة حية والله يضاعف لمن يشاء) وما وجه الشبه بينهما؟

1. الأرض تعطي أكثر مما تأخذ وتعطي أضعاف ما تعطيها فتزرع حبة وتعطيك الأرض سنابل عديدة ومئات الحبات. ولو تعاملت مع الله تعالى ستأخذ أكثر مما تُعطي.

2. التزم الصبر فلو أعطيت الفقراء اصبر على العطاء كما يصبر الفلاح على البذرة حتى تُعطي.

3. لو خزّنت قمحاً وأخذت منه مقدار كيل وبذرته في الأرض يكون الأمر بظاهره نقص في كمية القمح المخزون لكن لو نظرت إلى النتيجة ستجد أن القمع الذي بذرته أنتج لك الكثير وكذلك الصدقات وإن كان في ظاهرها قد تدل على نقص في أصل المال إلا أن المضاعفة عند الله تعالى هي أكبر بكثير مما أُخذ ولهذا علينا أن ننتبه إلى أن الأمور لا تؤخذ بظواهرها وإنما ببواطنها.

4. إذا كانت الأرض التي هي من مخلوقات الله تعالى أعطت الكثير لمن بذر فيها القليل فكيف فخالق الأرض رب العالمين وكيف بكَرَمه سبحانه وتعالى فإذا كان المخلوق كريماً فما بالنا بخالق الخلق كيف يكون كرمه سبحانه وتعالى؟

5. الله تعالى يعطينا مثلاً في الخير والنماء فالأرض تعطي من لا تعرفه بمجرد أن يبذر فيها الحب وهذه دعوة للناس باستمرار الخير وإعطاء الأقارب والجيران حتى يستمر التواصل والعطاء والخير بين البشر كما هو بين الأرض والبشر وهذا يكون بالانفاق والصدقات بين البشر.

من برنامج إنه لقرآن كريم للشيخ خالد الجندي يُعرض على قناة الصفوة مساء الثلاثاء والأربعاي الساعة 10.30 بتوقيت مكة المكرمة ويعاد صباح الأربعاء والخميس في الساعة 9 بتوقيت مكة.

ـ[قمر لبنان]ــــــــ[10 - 12 - 2004, 08:29 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

جزاك الله خيرا يا أخت سمر

دائما سباقة في الخير

ـ[سمر الأرناؤوط]ــــــــ[11 - 12 - 2004, 10:41 ص]ـ

جزاك الله خيراً أخي الفاضل على تعقيبك ومرورك الكريم.

ما ننقله أن نضعه بين أيدي الناس ما هو إلا بتوفيق من الله عز وجل وأسأله أن يزيدنا علماً ويفقههنا في الدين وفي لغتنا الجميلة.

بارك الله فيك أيضاً وبمشاركاتك القيمة وما زلت أنتظر مشاركاتك الخاصة لصفحة لغتنا العربية في موقع اسلاميات.

ـ[قمر لبنان]ــــــــ[11 - 12 - 2004, 11:08 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

شكرا أخت سمر

قريبا إن شاء الله سأرسل لكم موضوعا تحت عنوان " لا ريب فيه "

عذرا على التأخير

ـ[أحلام]ــــــــ[11 - 12 - 2004, 11:55 م]ـ

الاخت الفاضلة سمر حفظك الله ورعاك

واجزل في عطاياه لك وضاعف في حسناتك كما يضاعف

هذه السنابل الىسبعمائة ضعف والله يضاعف لمن يشاء ....

وإ ذا تكرمت علينا -يأختنا الغالية- لماذا اتى بسبع سنابل وفي كل سنبلة مئة حبة؟

ولو قال مباشرة كمثل حبة اعطت سبعمائة حبة فماهو السر في ذلك؟؟؟

فماهي اللمسة البيانية في ذلك؟؟

وجزاك الله خيرا

ـ[سمر الأرناؤوط]ــــــــ[12 - 12 - 2004, 08:57 ص]ـ

جزاك الله خيراً أخب الفاضل قمر لبنان وبانتظار موضوعك ومشاركتك القيمة للإضافة إن شاء الله في الموقع.

أختي الفاضلة أحلام سؤال قيّم ولكني للأسف لا أملك الإجابة عليه الآن فالدكتور فاضل معين هذه اللمسات قد عاد إلى بغداد ويتعذر الاتصال به ولكني إن شاء الله سابحث في كتبه لدي وأسأل لك حتى نصل إلى اللمسة البيانية في هذه الآية الكريمة والسؤال مطروح على الإخوة والأخوات في هذا المنتدى المبارك فلقد عوّدونا على ردودهم القيمة المباركة. جزاك الله خيراً على دفعنا للبحث من خلال هذا السؤال.

ـ[تأبط خيرا]ــــــــ[13 - 12 - 2004, 12:07 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أشكر الأخت سمر على موضوعها الجميل هذا وشرحها الجليل لوجوه المقارنة بين الأرض الطيبة الخصبة وماينفق المؤمن ابتغاء مرضاة الله عز وجل فيضاعف الله له الأجر ويرزقه من حيث لايحتسب في الدنيا وجزاء الآخرة خير وأبقى.

أما عن سؤال أختنا أحلام عن الحكمة في التفصيل وذكر السنابل السبع فاقول وهذا اجتهاد من عندي بأن الحبة لاتعطي حبوبا إلا عن طريق السنابل فالمثل بذكرها هو أقرب للفهم للعقل البشري ثم إنها تضع القارئ في جو يتخيل فيه المزارع يزرع حبة وينتظر لتخرج النبتة ومن النبتة تظهر السنابل وفي السنابل حبوب كثيرة ولم يقتصر الأمر على ذلك العدد بل قال تعالى ((والله يضاعف لمن والله واسع عليم))

هذا والله أعلم

ـ[سمر الأرناؤوط]ــــــــ[13 - 12 - 2004, 07:31 ص]ـ

جزاك الله خيراً أخي الفاضل على تعقيبك على الموضوع وعلى شرحك بخصوص سؤال الأخت أحلام.

وأحب أن أضيف وهذا اجتهاد مني أيضاً أن التشبيه بالسنابل للمضاعفة في الأجر فلو أنه تعالى ضرب لنا مثلاً بأي نوع آخر من الزرع لكان النتاج شجرة واحدة أو نبتة واحدة وإنما بذرة القمح هي التي تعطي السنبلة التي فيها الكثير من الحبوب فكيف بسبع سنابل؟! فهي أدعى لضرب المثل بها للدلالة على مضاعفة الثواب هذا والله أعلم.

بانتظار آراء واجتهادات الإخوة والأخوات الأفاضل في المنتدى لإثراء الفكر وزيادة الفهم إن شاء الله.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير