تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[سؤال في بلاغة القرآن]

ـ[أبو ريما]ــــــــ[27 - 03 - 2005, 02:46 ص]ـ

إخواني الأعزاء ..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

لقد سئلت هذا السؤال وتحيرت في الإجابة عليه، وما زادني حيرتاً؛ أني أقرأهذه الآية كثيراً ولم يرد في خاطري هذا السؤال، وإن دل هذا دل على تقصيري - والله المستعان - نحو هذا القرآن العظيم ..

سؤالي أيه الأحبة .. والذي أرجو الإجابة عليه:

في قوله تعالى: " يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى (المرافق) وامسحوا بوجوهكم وأرجلكم إلى (الكعبين) .. " الآيه المائدة.

لماذا جمع الله كلمة مرفق في الآية وثنا كلمة كعب، علماً أنه لا يوجد في الإنسان سوى مرفقين وكعبين؟ علماً أنه لو كان العكس لأمكن تخريج ذلك؛ من أنه يوجد في كل قدم كعبين متقابلين فيكون بذلك المجموع أربعة أكعب وأقل الحمع ثلاثة أما المرفق فلا يوجد إلا مرفقين اثنين:)، لكن الآية جاءت على عكس هذا ;) ..

إخوتي .. من كان عنده علمٌ آمل ألا يبخل علينا به، وجزاكم الله خيراً ..

ـ[أبو ريما]ــــــــ[27 - 03 - 2005, 03:03 ص]ـ

: rolleyes: :rolleyes:

ـ[جمال حسني الشرباتي]ــــــــ[27 - 03 - 2005, 09:17 ص]ـ

وجدت لك الجواب عند الرازي---وإذا رغبت نتدارسه معا

((مذهب جمهور الفقهاء أن الكعبين عبارة عن العظمين الناتئين من جانبي الساق، وقالت الإمامية وكل من ذهب إلى وجوب المسح: إن الكعب عبارة عن عظم مستدير مثل كعب البقر والغنم موضوع تحت عظم الساق حيث يكون مفصل الساق والقدم، وهو قول محمد بن الحسن رحمه الله. وكان الأصمعي يختار هذا القول ويقول: الطرفان الناتئان يسميان المنجمين. هكذا رواه القفال في تفسيره.

حجة الجمهور وجوه: الأول: أنه لو كان الكعب ما ذكره الإمامية لكان الحاصل في كل رجل كعباً واحداً، فكان ينبغي أن يقال: وأرجلكم إلى الكعاب، كما أنه لما كان الحاصل في كل يد مرفقاً واحداً لا جرم قال {وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى ?لْمَرَافِقِ} والثاني: أن العظم المستدير الموضوع في المفصل شيء خفي لا يعرفه إلا المشرحون، والعظمان الناتئان في طرفي الساق محسوسان معلومان لكل أحد، ومناط التكاليف العامة يجب أن يكون أمراً ظاهراً، لا أمراً خفياً.

ـ[أبو ريما]ــــــــ[27 - 03 - 2005, 01:30 م]ـ

أشكرك أخي جمال على تفاعلك السريع مع الموضوع، لكن في نظري .. أن التساؤل ما زال قائماً , وسأحاول أن اختصره من خلال كلام الجمهور على نقطتين:

الأولى: قال الجمهور: أنه لو كان الكعب ما ذكره الإمامية لكان الحاصل في كل رجل كعباً واحداً، فكان ينبغي أن يقال: وأرجلكم إلى الكعاب،. قلت: بل إنه ينبغي عدم قول وأرجلكم إلى الكعاب إذ كيف ينبغي قول وأرجلكم إلى الكعاب ولا وجه للجمع إذا هو كعب واحد في كل رجل أو كعبين في الرجلين، فلماذا ينبغي أن نصير إلى الجمع.

الثانية: قال الجمهور: كما أنه لما كان الحاصل في كل يد مرفقاً واحداً لا جرم قال {وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى ?لْمَرَافِقِ}. قلت: نعم وهنا السؤال لماذا قال تعالى المرافق بالجمع مع قولكم - أي الجمهور - الحاصل في كل يد مرفق واحد.

ـ[جمال حسني الشرباتي]ــــــــ[27 - 03 - 2005, 02:01 م]ـ

لنتدارس معا

حاصل كلام الجمهور أن لكل رجل كعبين قاقتضى ذكرهما حتى لا يظن ظان أنه يجب آيصال الماء إلى أحدهما لا إلى كليهما---ولو كان في الرجل كعبا واحدا لاستقام أن يقال إلى الكعاب بالجمع وكأن الكلام للجماعة وللجماعة كعاب لا كعب واحد---

ولما كان في كل يد مرفق واحد--وخوفا من أن يصار إلى الظن بأن لليد الواحدة مرفقين صار إلى تلافي التثنية فاستخدم الجمع وكأنه في خطابه للجماعة قصد القول اغسلوا أيديكم إلى مرافقكم فلكل يد مرفق وهم جماعة فلأيديهم مرافق---وفي الحالة هذه يمكن الإفراد

وما قلته تفكير مني وقد أكون مخطئا

ـ[أبو ريما]ــــــــ[27 - 03 - 2005, 05:49 م]ـ

آآآه .. لله درك ياجمال ما ألمع عقلك ..

لقد وفيت وكفيت ..

فلله درك ما أبين شرحك، وما أحسنه ..

ـ[جمال حسني الشرباتي]ــــــــ[27 - 03 - 2005, 08:37 م]ـ

لحنت في (كان في الرجل كعبا واحدا)

والصحيح (كان في الرجل كعب واحد) ---

كعب إسم كان مرفوع----في الرجل خبر كان

أليس كذلك؟؟


أشكرك على التقريظ الذي لا أستحقه أيها الزعيم

ـ[أبو ريما]ــــــــ[28 - 03 - 2005, 01:26 ص]ـ
أستاذي جمال بل إنك تستحقه وزيادة، إذ أني بحثت عن الإجابه ولم أجدها، علماً أني وجدت ما ذكره الجمهور لكني لم استطع فهمه لولا شرحك إياه لي، فأسأل الله أن يزيدك علماً، وأن يزيدني فهماً:):) ..
أما ما ذكرت من وجود اللحن؛ فأحسنت فيه، غير أنك نسبته لي - إن كانت التاء في قولك: (لحنت) تاء المخاطب -، وأنا بريءٌ منه كبراءة الذئب من دم يوسف، حيث إني نقلت قول الجمهوركما هو، والذي أوردته أنت ابتداءً .. :)
كما أحب أن أذكرك بفائدة لا تخفى أمثالك، أن (اسم) تكتب بلا همزة ..
¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير