تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[الملهم]ــــــــ[30 - 04 - 2005, 02:04 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم، نعم أيها الأخ البصري، فبعبارتك الطيبة وضعت النقاط على الحروف _ وأحسبك فطن بها _ فإشادتي للأخ (جمال) هو مانطقت به من كون المواضيع التي تطرقتم إليها، إنما هي مجرد آراء يراها (إلا أن أخي جمال صحح لي وأرشدني) بأن ما شارك به وما يعرضه للفائدة إنما هو: نقلا عن علماء فضلاء، ولم يكن بدعا أو هوى نفس، حيث كنت متابعا أغلب المواضيع التي كان له فيها كثير إطلاع، فليكن شعارنا أن (الإختلاف في الرأي لايفسد في الود قضية)، وليكن من أسات>تنا مراعاة أن يفهم المحاورن، والمتابعون أمثالنا جوهر الموضوع ونخرج منه بمعلومة واضحة وسهلة.

ـ[جمال حسني الشرباتي]ــــــــ[30 - 04 - 2005, 09:54 م]ـ

يا ملهم

تعال نتمازح---أو نتناقش في الإلهام؟

هل يوجد بعد أحمد::: ملهمون؟؟

أنا أقطع بانقطاع الإلهام بعده----فما رأيك؟؟

ـ[الملهم]ــــــــ[01 - 05 - 2005, 11:50 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

عذرا .... أخي (جمال) على تأخري في الرد، ولكني سأقدم على ماطلبته مني - رغم أن بضاعتي قليلة -.

فحديثنا من أساسه ينبغي ألا يكون إلا من باب وجهات النظرلاغير، على ألا نهمش الأمور الثابتة المسلم بها، ثم ننطلق.

فالإلهام: من حيث معانيها البلاغية والنحوية أنت كثير بصر بها.

أما إطلاقها على معناها الظاهر، فهو من باب طلب الوصول ولو إلى جزء يسير من هذا الإلهام الذي هو من الله تعالى يهبه لمن يشاء من عباده، وهو في شأني ولقبي جاء من باب الدعاء والرجاء بأن أوفق لها ...

ثانيا: أن حصر معاني وصفات يجوز أن نصف بها الناس (بإختلاف دياناتهم، ومعتقداتهم، كالملهم، والعبقري، والمعجزة، ... ) هي من الأمور التي يجب أن نقف عندها وقفات قبل أن نطلقها مجردة على من إصطفاهم الله سبحانه وتعالى وأيدهم بنصره ومعجزاته وآياته، وفوق كل ذلك (أصحاب وحيه ورسالته)

لكون الأمر الذي نعيشه اليوم وكل يوم من أعداء الإسلام والمشككين فيه بوصف رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بهذه الصفات وغيرها مجردة، حتى إذا ماتقادم الأمر وأجمعوا أمرهم ومكرهم بهدم هذه الصفة وغيرها، لم يبق لنا نحن المسلمين إلا أن نسلم الأمرإليهم، ونتنازل مرغمين - ونعوذ بالله - عن ركن أساسي في ديننا وعقيدتنا وهو التصديق بنبوة محمد- صلى الله عليه وسلم - في كون ظهور عبقري، أو ملهم، أو معجزة أو أو هو أمر وارد.

وخلاصة الأمر، وزبدة الموضوع، ومدار الأمر، أن رسولنا - صلى الله علية وآله وسلم - هو نبي موحى إليه من ربه ومرسل للناس كافة. وكل هاتيك الصفات دون صفة الوحي والرسالة، جائزة وواجبة في حقي وحقك وحق من وفقه الله للحق.

وأنتظر ردك أيها الأخ المبادر، فإن أخطئت فمن نفسي وقلة مداركي وتأخر إلهامي، وإن وافقت الصواب فذلك فضل الله يؤتيه من يشاء.

ـ[جمال حسني الشرباتي]ــــــــ[01 - 05 - 2005, 03:08 م]ـ

أيها الملهم

قال الجوهري في الصحاح ((والإلهامُ: ما يُلقى في الروع. يقال: ألْهَمَهُ الله. واسْتَلْهَمْتُ الله الصبر))

والإلهام بغير النبوة والرسالة جائز في حقي وحقك بدليل قوله تعالى ((فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا))

والحقيقة أنك محاور بارع في آيصال قضيتك

ـ[الملهم]ــــــــ[02 - 05 - 2005, 11:17 ص]ـ

أخي الأستاذ (جمال) القضية ليست قضيتي، وإنما نقلتها حسب فهمي لبعض دروس السيرة فيما يتعلق بالشبهات المثارة حول رسولنا الكريم - صلوات ربي وسلامه عليه-

وأشكرك على الإطراء.

ـ[الملهم]ــــــــ[08 - 05 - 2005, 01:56 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

نداء إلى المعلمين المرابطين في الفصيح، فلسبب الظروف سوف أتغيب عن حضور جلساتكم العلمية القيمة على أمل أن نعود إليكم، ولاحرج في تفقد إسهاماتكم بين الفينة والأخرى.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير