تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[أبو سارة]ــــــــ[27 - 05 - 2005, 01:36 ص]ـ

جزاك الله خيرا أستاذنا الكريم

القصة شبيهة بأساطير الأولين، وليتنا نجد مثل هذا الرجل لنعمل له كومة من التراب تشبه أسلحة العدو وطائراته ليتلفها ويسقطها عن بكرة أبيها0

أما التعليلات فما أملحها، بها من الدعوة إلى إعمال الفكر مايستحق النظر، جزيت خيرا0

ـ[محمد التويجري]ــــــــ[27 - 05 - 2005, 01:46 ص]ـ

السلام عليكم

كل شخص يستطيع أن يضر أخاه بإذن الله بالعين بشرط أن يطلق وصفا ولا يذكر الله.

وهذا العمل محرم وإن وقع فليذكر الله فهو له رقية.

عن أبي هريرة مرفوعا , قال النبي:= ((العين حق ويحضرها الشيطان وحسد ابن آدم)) البخاري وزاد أحمد من قوله ((يحضرها)).

وهذا الدليل يفيد أن كل إنسان محاط بالشياطين التي تتحين الفرصة لإيذائه وكل إنسان معرض للحسد على نعم الله في كل شيء.

ويقال: ((ما خلا جسد من حسد , لكن اللئيم يبديه والكريم يخفيه)).

ومعنى اللئيم يبديه أي بذكر الوصف دون ذكر الله والتبريك

وقيل للحسن البصري: أيَحسِد المؤمن؟ فقال: ما أنساك إخوة يوسف , لا أبا لك؟! ولكن غُمّه في صدرك , فإنه لا يضرك ما لم تَعْدُ به يدا ولا لسانا.

وقيل: ((الحسد أول معصية في السماء وأول معصية في الأرض))

أي حسد إبليس لآدم وحسد قابيل لهابيل.

وقال:= ((أكثر من يموت من أمتي بعد قضاء الله وقدره بالعين)).

إذا كيف يصيب العائن؟ وكيف تنطلق العين؟

إن العائن يطلق الوصف بلسانه ولا يذكر الله فيمتطي الوصف الشيطان المترصد بابن آدم ويؤثر ببدن المحسود بإذن الله إذا لم يواجه دفاعات تصده.

وفي حكاية الأعمى التي حكاها الأستاذ جمال دلالة على أن العين المبصرة لا علاقة لها بالتأثير على المحسود وإنما هي أداة فقط ونسب إليها أثر الحسد وهذا ثابت بالتجربة على أن الأعمى يصيب غيره بالعين.

وعن أبي أمامة بن سهل بن حنيف قال: ((اغتسل أبي , سهل بن حنيف بالخرار – واد في المدينة – فنزع جبة كانت عليه وعامر بن ربيعة ينظر إليه , وكان سهل شديد البياض حسن الجلد , فقال عامر: ما رأيت كاليوم ولا جلد مخبأة عذراء , فوعك سهل مكانه واشتد وعكه , فأخبر رسول الله:= بوعكه فقيل له: ما يرفع رأسه. فقال تتهمون له أحدا؟ قالوا: عامر بن ربيعة فدعاه رسول الله:= فتغيظ عليه فقال: ((علام يقتل أحدكم أخاه؟ ألا برّكت؟ اغتسل له)) فغسل عامر وجهه ويديه ومرفقيه وركبتيه وأطراف رجليه وداخلة إزاره في قدح ثم صب عليه من ورائه فبرأ سهل من ساعته)) صحيح الجامع للألباني

وفي رواية ((وأحسبه قال: فأمره فحسا منه حسوات – أي شرب منه -)). مجمع الزوائد

وفي رواية أخرى ((قال – أي عامر بن ربيعة -: فنظرت إليه – إي إلى سهل – فأصبته بعيني فسمعت قرقعة في الماء فأتيته فناديته فلم يجبني , فأتيت النبي:= فأخبرته فجاء يمشي فخاض الماء حتى كأني أنظر إلى بياض ساقيه فضرب صدره , ثم قال: اللهم أذهب عنه حرها وبردها و وصبها, فقام! فقال النبي:=: إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يحب فليبرّك فإن العين حق)). أحمد والحاكم والذهبي

وحديث سهل وعامر دليل على العين وأنها تؤثر

من الفوائد

1 - حين أطلق عامر الوصف ولم يذكر الله ولم يبرك انطلق شيطان ولحق بالوصف وأصاب سهلا فلما علم النبي:= كان أول ما سأل ((هل تتهمون له أحدا)).

و لك أن تسأل المحسود

هل تتهم أحدا توصفك بوصف؟

هل أخبرك أحد أن فلانا توصفك بوصف

هل ترى في المنام شخصا يؤذيك باستمرار

هل ترى في المنام حيوانات كالكلاب والقطط والإبل والقردة والثعابين والعقارب والخنافس تهاجمك

فإن كان الجواب نعم فيؤخذ من أثر الواصف من ريقه أوعرقه ويخلط بماء ثم يصب على المحسود على رأسه صبة واحدة أو يشرب منه إن كانت العين داخل البطن والجمع بين الصب والشرب أفضل.

والحيوانات في المنام تعبر عن الأشخاص فالكلب يقع في نفس المحسود أنه فلان و فلان و فلان فيأخذ من أثرهم ويحسن الظن بهم.

والسبب في ذلك أن الشيطان قد يتعذب إذا كان المحسود يذكر الله ويقرأ القرآن فيحاول الخلاص بإخبار المحسود عن طريق الرؤيا على الشخص الحاسد أو الحيوان الدال عليه حتى يتخلص من عذابه.

قال:= ((إن أحدكم لينصي شيطانه كم ينصي أحدكم بعيره في السفر)) وفي رواية ((ليضني)) أي يتعبه من كثرة الذكر. أخرجه أحمد

2 - التبريك على الوصف وذكر الله يمنع وصول الشياطين إلى المحسود ويحصنه بدلالة حديث عامر وسهل السابق وقد قال:= ((ستر ما بين أعين الجن وعورات بني آدم قول: بسم الله)) الجامع الكبير للسيوطي.

3 - أثر الحاسد يزيل العين فالإنسان له رائحة عرق مميزة تميزه عن غيره فهذا الكلب يعرف كل رائحة ويميزها ومثله الشيطان الذي امتطى الوصف و أصبح مربوطا بهذا الوصف فلا يفك رباطه إلا بدخول أثر الحاسد على مكان العين وحينها ينفك عنه رباطه.

4 - يجب أن يصيب أثر الحاسد مكان العين فإن كانت على الجلد اغتسل بالأثر وإن كانت في البطن شرب الأثر ولا يشترط الغسل والجمع بينهما أفضل.

5 - قال:= ((اللهم أذهب عنه حرّها وبردها ... )) ومجلس الشيطان بين الشمس والظل أي بين الحر والبرد فهذا يثبت أن الشيطان يتبع وصف الحاسد ويصيب المحسود الذي يلاحظ عليه حرارة الظهر وبرودة الأطراف وتعب الجسم كله وكثرة التجشؤ والتثاؤب وشدة الانفعال.

ولمن أراد الزيادة فليرجع لكتاب (كيف تعالج مريضك بالرقية الشرعية) لعبد الله بن محمد السدحان أو على هذا الموقع http://www.shefaa.org

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير