تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[معضلة نحوية سهلة!!]

ـ[عبد]ــــــــ[18 - 02 - 06, 09:28 ص]ـ

عندما يمثل النحويون بالمسند والمسند إليه لبيان حقيقة الإسم، وذلك بمثل قولهم "زيدٌ قائمٌ "، فإنهم يقولون "زيد" هو المسند إليه، و"قائم" هو المسند، ثم يجعلون ذلك سبباً لتقديم الحديث عن الاسم في مبحث أقسام الكلمة، وفي الوقت ذاته يقولون أن "قائمٌ" اسم بدلالة التنوين، وهذا يضعنا أمام إشكال: إذا كان اسماً فكيف نجعله مسنداً، مع أن من أهم خواص الاسم أن يكون مسنداً إليه لا مسنداً، هذه واحدة، أما الأخرى فهي - على حسب نظري وتأملي - أن الاسم -كما هو معلوم - هو مادل على معنى في نفسه مجرداً عن الدلالة على أيٍ من الأزمنة الثلاثة، مثل قولنا "زيد" أو قولنا "سفينة" وهكذا، أما قولنا "قائمٌ" فإن المتحدث المتأمل يشعر بأن هذه الكلمة فيها نوع نقص في الدلالة على معنى في نفسها، بل يشعر أنها لاتكتمل دلالتها إلا بإسنادها إلى غيرها - وهو الحاصل - لتكستب دلالة أكمل مما لو كانت مجردة عن إسنادها إلى غيرها. وهي دعوة للفضلاء النبلاء نستحث بها جودة قرائحهم.

ـ[عبد البصير]ــــــــ[18 - 02 - 06, 01:52 م]ـ

أما الأول فلا يلزم من كون الإسناد إليه علامةً للاسم ألا يجوز إسناده إلى غيره.

وأما الثاني فإن قولك قائم دل على الحدث وهو القيام ولم يدل على زمنه.

ولست متأكدًا مما قلت فتنبه.

ـ[عبدالعزيز المغربي]ــــــــ[18 - 02 - 06, 04:44 م]ـ

مع أن من أهم خواص الاسم أن يكون مسنداً إليه لا مسنداً

هنا منبع الإشكال أخي الكريم، فليس كل اسم مسندا إليه، إنما يسند إلى مادل على الذات.

ولا يشترط في اللفظ أن تتوفر فيه جميع العلامات الدالة على اسميته حتى يعد اسما، بل تكفي واحدة فقط.

والله أعلم

ـ[عادل البيضاوي]ــــــــ[18 - 02 - 06, 05:06 م]ـ

أخي الكريم (قائم) ليس مسندا لأنه اسم بل لأنه خبر وهذا على قاعدتهم بأن الخبر يكون مسندا يقول الناظم. الفعل والخبر هو المسند××××وما سواه فإليه يسند

ـ[أبو مالك العوضي]ــــــــ[18 - 02 - 06, 08:08 م]ـ

أما الأخرى فهي - على حسب نظري وتأملي - أن الاسم -كما هو معلوم - هو مادل على معنى في نفسه مجرداً عن الدلالة على أيٍ من الأزمنة الثلاثة، مثل قولنا "زيد" أو قولنا "سفينة" وهكذا، أما قولنا "قائمٌ" فإن المتحدث المتأمل يشعر بأن هذه الكلمة فيها نوع نقص في الدلالة على معنى في نفسها، بل يشعر أنها لاتكتمل دلالتها إلا بإسنادها إلى غيرها - وهو الحاصل - لتكستب دلالة أكمل مما لو كانت مجردة عن إسنادها إلى غيرها.

كلامك فيه نظر يا أخي الحبيب، فإن دلالة (قائم) على المعنى ثابتة بنفسها، وذلك مفهوم من لفظها، فهو لفظ دال على القيام الصادر من شخص، وهذا المعنى مفهوم تماما من هذه اللفظة وحدها دون ضم غيرها إليها.

وقولك (لا تكتمل دلالتها إلا بإسنادها إلى غيرها) فلعلك تعني (لا تكتمل دلالة الجملة ... )، وهو خلاف ما تبحث فيه، فاختلف مناط الحكم، فعليك بتحريره يظهر لك الحق جليا.

وقولك (لتكتسب دلالة أكمل ... إلخ) فهذا حاصل أيضا في زيد وسفينة، فإن قولك (زيد طويل) فيه دلالة أكمل من دلالة (زيد).

والإشكال الذي عندك سببه - والله أعلم - الفرق بين الاسم الجامد والاسم المشتق، فـ (زيد) و (سفينة) من الأسماء الجامدة، و (قائم) من الأسماء المشتقة، والأسماء المشتقة فيها شبه من الأفعال، ولذلك تعمل عمل فعلها.

ـ[أبو عبد المعز]ــــــــ[19 - 02 - 06, 02:58 ص]ـ

أخي الكريم: هذه ثلاث ملاحظات تتعلق بقولك

إذا كان اسماً فكيف نجعله مسنداً .........

الملاحظة الأولى:

ينبغي أن نفهم مقاصد النحاة أولا ...

عندما قالوا الاسم يكون مسندا اليه ...... أرادوا القيمة الخلافية التي تميز الاسم عن الفعل والحرف فقط ..... وقولهم صحيح لا إشكال فيه .... فلا يوجد فعل (أو حرف) مسند اليه البتة .... بل هو دائما مسند .... أما الاسم فيأتي مسندا ومسندا اليه معا ..... ولا يعني النحاة هنا إلا القيمة المميزة لا غير.

في المثال المضروب: زيد قائم ....... اسمان اسند أحدهما إلى الثاني ..... والاسم المسند يمكن أن يكون مسندا إليه في تركيب آخر كأن تقول: في الدار قائم ..... أو قائم (منكم) جلس. (القيد بين قوسين لتفادي البدء بالنكرة فقط)

باختصار كل اسم مسند هو مسند إليه بالقوة ..... فاطرد ضابط النحاة ...

الملاحظة الثانية:

لا يقتصر الاسناد الاسمي على ذات ومشتق كما في مثالنا "زيد قائم" بل إن كل الأقسام العقلية ممكنة:

اسناد جامد إلى جامد: كما في الحدود والتعاريف: الشمس نجم.

اسناد جامد إلى مشتق: القادم رجل. (انظر الملاحظة الثالثة)

اسناد مشتق إلى مشتق: القادم مسرع.

اسناد مشتق إلى جامد: زيد قائم.

الملاحظة الثالثة:

المشتق" قائم "هو في قوة الجملة وإن كان مفردا ..... فالنحاة يقدرون فيه ضميرا هو المسند إليه في الحقيقة فقولك "زيد قائم" تقديره "زيد قائم هو" ..... وعلة ذلك هي صيغة اسم الفاعل التي تنحل إلى حدث وذات معا ... فالحدث ما يوازي الفعل والذات مضمر فيه لأنه لا يعقل فعل بدون فاعل. ومن هنا كان اسم الفاعل واسم المفعول والصفة المشبهة عوامل لمشابهتها الفعل أو لتضمنها له حقيقةكما سبق.

والله أعلم.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير