تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[معنى الأشهر القمرية وأيام الأسبوع وسبب التسمية]

ـ[أبو عمار الرقي]ــــــــ[30 - 11 - 06, 07:43 ص]ـ

يكثر تكرر الأشهر العربية (القمرية) وكذلك أيام الأسبوع فحبذا لو أتحفنا أحد الأخوة الأفاضل في شرح أسماء الأشهر العربية وما فيها من المعاني وسبب تسميتها وكذلك الأمر في أيام الأسبوع، وبارك الله فيكم جميعاً

أخوكم أبو عمار الرقي

ـ[زكرياء توناني]ــــــــ[30 - 11 - 06, 09:04 م]ـ

يكثر تكرر الأشهر العربية (القمرية) وكذلك أيام الأسبوع فحبذا لو أتحفنا أحد الأخوة الأفاضل في شرح أسماء الأشهر العربية وما فيها من المعاني وسبب تسميتها وكذلك الأمر في أيام الأسبوع، وبارك الله فيكم جميعاً

أخوكم أبو عمار الرقي

فكرة طيبة، هل من مفيد؟؟؟

ـ[سلمان الكندي]ــــــــ[01 - 12 - 06, 01:14 م]ـ

عليك بكتاب:

الأيام والليالي والشهور، تأليف: أبي زكريا يحيى بن زياد الفراء (ت207هـ)، تحقيق: إبراهيم الأبياري، دار الكتب الإسلامية، الطبعة الثانية، عام 1400هـ، في (143) صفحة.

ـ[سلمان الكندي]ــــــــ[01 - 12 - 06, 01:15 م]ـ

عليك بكتاب:

الأيام والليالي والشهور، تأليف: أبي زكريا يحيى بن زياد الفراء (ت207هـ)، تحقيق: أبراهيم الأبياري، دار الكتب الإسلامية، الطبعة الثانية، عام 1400هـ، في (143) صفحة.

ـ[زكرياء توناني]ــــــــ[01 - 12 - 06, 09:06 م]ـ

عليك بكتاب:

الأيام والليالي والشهور، تأليف: أبي زكريا يحيى بن زياد الفراء (ت207هـ)، تحقيق: أبراهيم الأبياري، دار الكتب الإسلامية، الطبعة الثانية، عام 1400هـ، في (143) صفحة.

الرجاء نقل الكلام .....

ـ[أبو يحيى التركي]ــــــــ[02 - 12 - 06, 04:06 ص]ـ

أما أيام الأسبوع فيوم الأحد بمعنى الواحد سمي بذلك لأنه أول أيام الأسبوع. وقد كانت العرب تسميه قديما: أول لأجل أنه أول أيام الأسبوع.

وأما الإثنين فلأنه ثاني أيام الأسبوع قال الجوهري ولا يثنى لأنه مثنى فإن أحببت أن تجمعه قلت اثانين. وقد كان يسمى قديما عند العرب بأهون وأوهد ويسمى بيوم الثُنى بضم الثاء، وأهون من الهون وهو السكون وأهود من الوهدة وهي الانخفاض فكأن الأول هو الأعلى ثم انخفضوا في العدد.

وأما الثلاثاء: بفتح الثاء أو ضمها ويتبع ذلك أمور نعرض عنها، فسمي بذلك لأنه ثالث أيام الأسبوع، وكانت العرب قديما تسمي هذا اليوم بجبار وذلك لأن العدد قد جبر به وقيل غير ذلك والله أعلم لم سمي بذلك.

وأما الأربعاء بكسر الباء وحكي الفتح والضم ويتبع ذلك أمور نعرض عنها أيضا من الجمع والتثنية وغيرها، فسمي بذلك لأنه رابع أيام الأسبوع ولا يخفى، وكان عند العرب قديما يسمى بدبار وذلك لأنه آخر العدد عندهم، ودبر الشيء آخره، ولذا فإن الخميس والجمعة قديما لم تسم بالعدد وإنما سميت عندهم بأمور تحصل وتقع فيها، فمن هذا الباب سمي الأربعاء بدبار.

الخميس: سمي بذلك لأنه خامس أيام الأسبوع، كما سمي الجيش خميسا لأنه مكون من خمسة أقسام معروفة، وكان قديما عند العرب يسمى بمؤنس لأنهم كانوا يميلون فيه إلى الملذات ويأنسون بذلك، وقال بعضهم: بل يؤنس به لبركته ولقربه من يوم الجمعة الذي يتأهبون فيه للاجتماع فيه.

وأما يوم الجمعة فسمي بذلك لاجتماع الناس فيه للصلاة وقيل غيره وما ذكرته أولى وأقرب، وكان يسمى عند العرب قديما بالعروبة بالألف واللام وقد يقال عروبة سميت بذلك لبيانها عن سائر الأيّام، أو أنه قد بان لهم من الرأي ما كان في غيره خافيا، والإعراب في اللغة: الإبانة والإفصاح. أو من العروبة: وهي المتحببة إلى زوجها وذلك والله أعلم لتعظيمهم وتقديسهم وحبهم له.

وقد سبق بيان أن الأحد أول أيام الأسبوع من جهة تسميته عند العرب الأوائل، ولكن ما هو أول أيام الأسبوع شرعا؟ الراجح والله أعلم أنه يوم الجمعة كما قرره غير واحد وليس هو موضوع بحثنا.

وأما السبت: فلانقطاع الأيام عنده، ومادته تدل على الانقطاع، وقد كان يسمى عند العرب قديما بشيار من شُرت الشّيء إذا أظهرته وبيّنته، أو قد يكون محرفاً عن العبرية "شبات" أي يوم الراحة والسكون، لأنهم في يوم السبت يخلدون إلى الراحة ويقفلون دكاكينهم ويعطلون أعمالهم، وفعله عند المسلمين في يوم الجمعة تقليد ذميم.

قال الشاعر الجاهلي:

أُؤَمّل أن أَعِيشَ وإنَّ يَوْمِي ** بأوّلَ أو بأهونَ أو جُبارِ

أَوِ التَّالِي دُبارَ، فإن أَفُتْهُ ** فمؤنِسَ أو عَرُوبةَ أو شِيارِ

هِيَ الأَيَّامُ دُنيانا عَلَيها ** ممَرُّ اللَّيلِ دَأباً والنَّهارِ.

ويرى البعض أن تسمية أيام الأسبوع مرت بثلاث مراحل عند العرب:

المرحلة الأولى:

لم تكن تسمي هذه الأيام بأسماء مفردة، وإنما كانت تجعل لكل ثلاثة أيام اسما معينا مستخرجا من أطوار القمر وأحواله.

فالليالي الثلاثة الأولى تسمى بالغرر.

والثانية تسمى بالنفل

والثالثة تسمى بالتسع

والرابعة بالعشر

والخامسة بالبيض

والسادسة بالدرع

والسابعة بالظلم

والثامنة بالحنادس

والتاسعة بالدآديء

والعاشرة بالمحاق

ولعلي أبين معانيها واشتقاقاتها لاحقا.

المرحلة الثانية: أول وأهون وجبار .... وقد بينتها سابقا.

المرحلة الثالثة: الجمعة السبت الأحد ....

ولي عودة لبيان أمور أخرى. والله الموفق.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير