تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

واسمه اسم مركب (السيد أحمد)، وقد تخرج في/من كلية اللغة العربية عام 1944م. وقد بدأ بالاشتغال بالتحقيق والنشر من صدر شبابه منذ عام 1353هـ =1935م. وكان حينها طالباً بالقسم الثانوي بالأزهر، وهو أديب مجيد، لكنه انصرف إلى تحقيق التراث، متجهاً إلى تحقيق الأصول، ثم كانت عنايته أخيراً بعلوم الحديث ومصنفاته، بعد أن توفي العلامة أحمد شاكر رحمه الله.

وهذا المحقق، من أقدر الناس على تقديم كتاب، وتقويم نص، وتوثيق نقل، وتخريج شاهد، واستقصاء خبر، ثم إن له من وراء ذلك علماً جامعاً بالمكتبة العربية، وإدراكاً للعلائق بين الكتب.

والحديث عنه يطول، وهو من طبقة المحققين المتقنين الذين حققوا عدداً كبيراً من كتب السلف وكثير منها في الدراسات القرآنية واللغوية والأدبية.

الكتب التي حققها أو شارك في تحقيقها:

1 - تأويل مشكل القرآن لأبي محمد عبدالله بن مسلم بن قتيبة الدينوري المتوفى سنة 276هـ رحمه الله. وقد نشره قبل سنة 1378هـ، وله طبعات كثيرة، وهذه النشرة أجود نشرات الكتاب، ومن قرأ تقديمه للكتاب عرف قدر الرجل وتحقيقه.

2 - غريب القرآن لابن قتيبة أيضاً، وقد نشره سنة 1378هـ وله طبعات كثيرة كذلك.

3 - إعجاز القرآن لأبي بكر الباقلاني المتوفى سنة 403هـ. وقد نشره سنة 1374هـ، وطبعته دار المعارف ضمن سلسلة ذخائر العرب (12). وقد قدم له بدراسة شاملة للكتاب والمؤلف والمؤلفات في إعجاز القرآن عول عليها كثيراً من كتب بعده رحمه الله.

4 - أسباب النزول للإمام الواحدي رحمه الله، المتوفى سنة 468هـ. وهذه النشرة هي أجود نشرات الكتاب على كثرتها. ولها قصة طريفة ذكرها الدكتور محمود الطناحي في كتابه القيم (مدخل إلى تاريخ نشر التراث العربي) ص102

5 - الصاحبي في فقه اللغة وسنن العرب في كلامها للعلامة أحمد بن فارس الرازي رحمه الله، وتحقيقه لهذا الكتاب أفضل التحقيقات مع أن له تحقيقاً جيداً أيضاً للدكتور مصطفى الشويمي في بيروت صدر سنة 1963م.

6 - نقد لنشرة الشيخ أحمد محمد شاكر - رحمه الله رحمة واسعة - لكتاب ابن قتيبة (الشعر والشعراء)، وقد طبعها الشيخ أحمد شاكر في مقدمة الطبعة الثانية للكتاب.

7 - نقد لنشرة الشيخ محمود محمد شاكر لكتاب محمد بن سلام الجمحي (طبقات فحول الشعراء)، وقد أجاب على ذلك الشيخ محمود شاكر في مقدمة برنامجه للكتاب، وداعبه مداعبة لطيفة رحمهم الله.

8 - الإلماع في علم الرواية والسماع للقاضي عياض اليحصبي رحمه الله، وهو كتاب في مصطلح الحديث، وتحقيقه له أجود التحقيقات.

9 - الهوامل والشوامل لأبي حيان التوحيدي، حققه بالاشتراك مع أحمد أمين.

10 - حقق كتاب مقاتل الطالبيين للأصفهاني.

11 - حقق كتاب الموازنة بين أبي تمام والبحتري للآمدي. لم يكتمل.

12 - حقق جزء من دلائل النبوة للبيهقي.

13 - حقق جزءاً من معرفة السنن والآثار للبيهقي.

14 - حقق ديوان علقمة بن عبدة عام 1353هـ.

وأعد نصوصاً كثيرة للنشر تعب في تحصيلها تعباً شديداً، ولكنه أراد أن يقرأها على مكث، ويعطيها حظها من الإتقان والإحسان، فتباطأ في إخراجها، فسبقته إليها أيدٍ كثيرة.

ومن هذه الكتب:

1 - المصنف لابن أبي شيبة.

2 - أمثال الحديث، والمحدث الفاصل بين الراوي والواعي لأبي محمد الرامهرمزي.

3 - أعلام السنن للخطابي.

4 - المصطفى المختار في الأدعية والأذكار لمجد الدين بن الأثير.

5 - والجليس والأنيس للمعافى بن زكريا النهرواني الجريري.

رحمه الله وغفر له، ومن أراد الاستزادة في هذا التاريخ فعليه بكتاب الدكتور الجليل محمود الطناحي (مدخل إلى تاريخ نشر التراث العربي) فهو من أجود من كتب في هذا الباب، وله علاقات حميمة مع الأستاذ السيد أحمد صقر.

وأرجو من الإخوة المواصلة في الحديث عن بقية المحققين وهم كثير.

ـ[الراغب]ــــــــ[30 May 2003, 01:09 ص]ـ

شكر الله لك ياشيخ عبد الرحمن على هذا الإضفاء .. وأريد التنبيه على قاعدةٍ شرعيةٍ لاأظنها تخفى وهي قاعدة التخلية قبل التحلية أو (الهدم ثم البناء) فاجعلوا ـ بارك الله فيكم ـ جزءاً للكتب الجيدة والتحقيق العلمي المؤصل، وجزءاً آخر للتنبيه على السئ من ذلك وليكن ـ كما تعودنا ـ بأسلوبٍ راقٍ مؤدب. بارك الله في الجميع.

ـ[مرهف]ــــــــ[01 Jun 2003, 02:31 م]ـ

بسم الله:

جزاك الله خيراً فضيلة الشيخ على هذه المعلومات القيمة والتحقيق في ذكر المحققين وأذكر من الطبقة التي ذكرتم أخيراً ـ والله أعلم ـ شيخنا الدكتور نور الدين عتر حفظه الله، إذ له العناية الفائقة والمنهج الدقيق والصبر العريض في تحقيق المخطوطات وإخراج الكتاب على أفضل حال قدر المستطاع، واعتماده على أصح المخطوطات في التحقيق وأقربها لحياة المؤلف ومن الكتب التي حققها:

ـ علوم الحديث للإمام ابن الصلاح الشهرزوري (طبعة سادسة بتحقيق جديد وتعليقات موسعة.)

ـ المغني في الضعفاء للإمام شمس الدين الذهبي.

ـ الرحلة في طلب الحديث للحافظ أبي بكر الخطيب ط الرابعة.

شرح علل الترمذي للحافظ ابن رجب (الطبعة الرابعة بمقابلة جديدة على الأصل وتصحيح لأخطاء الطباعة ةتعديل جوهري للتعليقات.)

ـ إرشاد طلاب الحقائق إلى معرفة سنن خير الخلائق صلى الله عليه وسلم للنووي رحمه الله.

نزهة النظر شرح نخبة الفكر للحافظ ابن حجر ط ثالثة بمقابلة جديدة.

ـ هداية السالك إلى المذاهب الأربعة في المناسك للحافظ عز الدين بن جماعة.

وأضيف أيضاً إلى الدور التي ينبغي الحذر عند الشراء منها: دار الخير، وأما دار الفكر فإن كان المقصود دار الفكر اللبنانية فنعم، وأما دار الفكر السورية فمن المعلوم عند من خبر طباعاتها يجدها من الدور المتميزة في الطباعة والله أعلم

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير