تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

وأسأل عن رسالة (الواحدي ومنهجه في التفسير للدكتور جودة محمد المهدي. 1978م.) هل طبعت؟ وفي أي جامعة قدمت؟

ولكم من الله الأجر ومنا جزيل الشكر.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[29 May 2003, 01:27 ص]ـ

أخي الكريم عبدالله وفقه الله

كتاب (الواحدي ومنهجه في التفسير) للدكتور جودة محمد محمد المهدي. طبع بمصر سنة 1398هجرية الموافق 1978م. وقد طبعه المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية التابع لوزارة الأوقاف المصرية.

وقد كتب الباحثون الذين قاموا بتحقيق كتاب البسيط في التفسير للواحدي عن منهجه في التفسير، وأولهم الدكتور محمد بن صالح بن عبدالله الفوزان وفقه الله عام 1409هـ. وقد توسع في الحديث عن منهج الواحدي، واستفاد كثيراً من كتاب الدكتور جودة المهدي، فهو يشير إليه كثيراً في حواشي دراسته لمنهج الواحدي التي استغرقت 200 صفحة من رسالته، التي كانت تحقيقاً لسورة الفاتحة وأربعاً وسبعين آية من سورة البقرة.

وهذه الرسائل تقدم بها الباحثون إلى قسم القرآن وعلومه بكلية أصول الدين بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض.

وللفائدة فإن الدكتور الفوزان قد ناقش الدكتور جودة المهدي في كثير من المسائل، أذكر منها:

- مخالفته له في تخطئة الواحدي عندما انتقد أبا عبدالرحمن السلمي في كتابه حقائق التفسير، واعتبر الفوزان ذلك من مزايا كتاب البسيط للواحدي. لأن السلمي قد انتقده عدد كبير من العلماء.

- مخالفته للدكتور جودة المهدي في اعتباره الواحدي من فرسان علم توجيه القراءات، واحتجاجه بنص من كتاب البسيط. وقال الفوزان بأن الواحدي إنما نقل ذلك من كتاب الحجة لأبي علي الفارسي دون أن يكون له جهد يذكر. ثم انتقد مثل هذا المنهج في دراسة جهود العلماء، ومحاولة إزجاء صفات المديح لهم بدون أدلة حقيقية.

وأما الكلية التي قدمت فيها رسالة (الواحدي ومنهجه في التفسير) فلست أدري، حيث ليس هناك ما يدل على ذلك، وربما تكون في كلية أصول الدين بجامعة الأزهر، والله أعلم.

ـ[القميحي]ــــــــ[29 May 2003, 02:46 م]ـ

جزاكم الله خيرا على ردكم الموجز الكافي

لكن السوال هل لديكم معرفة بأطروحة علمية انقطع لها احد طلاب الدراسات العليا لتقويم الكتاب تقويما اكاديميا على نحو ما حدث مع كتاب مناهل العرفان للشيخ د. خالد السبت

وفقكم الله وجعل ذلك في ميزان حسناتكم

ـ[عبد الله]ــــــــ[29 May 2003, 10:49 م]ـ

جزاك الله خيراً شيخنا الفاضل على إفادتك.

وإنما سألتك عن تفصيل لهذا الكتاب لأني أفكر في تسجيل موضوع منذ فترة، وقد بدا لي أن أسجل موضوعاً عن الإمام الواحدي وجهوده في التفسير وعلوم القرآن، فبماذا تنصحني - لا عدمنا نصحك وتوجيهك - وكذلك ننتظر الرأي من أساتذتنا المشرفين وإخواننا المتخصصين بارك الله في الجميع.

ـ[أبومجاهدالعبيدي]ــــــــ[30 May 2003, 12:36 ص]ـ

أخي الكريم عبد الله وفقك الله

إذا كنت عازماً على تسجيل موضوع للبحث يتعلق بالواحدي؛ فأقترح أن تركز على جزئية معينة، وأرى أن يكون موضوع بحثك:

إما دراسة لا ختياراته وترجيحاته في التفسير

وإما دراسة لاستدراكاته على من سبقه من المفسرين.

وقد جربت دراسة الترجيحات؛ فوجدت أنها من أفضل ما يعين الباحث على تكوين ملكة تفسيرية قوية، غير أن الكتابة فيها من الصعوبة بمكان.

وأحب أن أنبه هنا بهذه المناسبة أن ابن القيم رحمه الله ينقل كثيراً من البسيط للواحدي، ويناقشه كثيراً، ومن قرأ التبيان في أقسام القرآن لابن القيم تبين له هذا الأمر بجلاء.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[30 May 2003, 04:03 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

عندما كتبت ما كتبت عن الذهبي وكتابه التفسير والمفسرون كانت تتجاذبني أمور كثيرة حول هذا الكتاب، وحول الذهبي نفسه رحمه الله، ولكن الوقت لم يكن يتسع لقول كل شيء.

فأردت الآن أن أذكر أمراً يتعلق بالكتاب والمؤلف، وهو أنني كنت قرأت قديماً للدكتور الحبيب، والأديب الأريب محمد رجب البيومي وفقه الله وحفظه كلاماً في هذا الأمر، في كتابه (من أعلام العصر)، ثم وسع الحديث حول هذا الموضوع مرة أخرى في الجزء الخامس من كتابه (النهضة الإسلامية في سير أعلامها المعاصرين).

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير