تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

وكذلك من تأول الإصبع بالقدرة فإن القدرة أيضا صفة قائمة بالموصوف وعرض من أعراضه ففر من صفة إلى صفة وكذلك من تأول الضحك بالرضى والرضى بالإرادة إنما فر من صفة إلى صفة فهلا أقر النصوص على ما هي عليه ولم ينتهك حرمتها إذ كان التأويل لا يخرجه مما فر منه فإن المتأول إما أن يذكر معنى ثبوتيا أو يتأول اللفظ بما هو عدم محض فإن تأوله بمعنى ثبوتي كائنا ما كان لزمه فيه نظير ما فر منه فإن قال أنا أثبت ذلك المعنى على وجه لا يستلزم تشبيها.

قيل له فهلا أثبت المعنى الذي تأولته على وجه لا يستلزم تشبيها.

فإن قال ذلك أمر لا يعقل.

قيل له فكيف عقلته في المعنى الذي أثبته وأنت وسائر أهل الأرض إنما تفهم المعاني الغائبة بما تفهمها به في الشاهد ولولا ذلك لما عقلت أنت ولا أحد شيئا غائبا البتة فما أبديته في التأويل إن كان له نظير في الشاهد لزمك التشبيه وإن لم يكن له نظير لم يمكنك تعقله البتة وإن أولت النص بالعدم عطلته فأنت في تأويلك بين التعطيل والتشبيه مع جنايتك على النص وانتهاكك حرمته فهلا عظمت قدره وحفظت حرمته وأقررته وأمررته مع نفي التشبيه والتخلص من التعطيل وبالله التوفيق.

التعليق

فى الشاهد الاخير المكتوب بالاحمر-المسطر- .. نلحظ .. مايلي:

نظم اشكال الاسماء والصفات فى سلك .. اللغة ... فهو -رحمه الله-لا يرد على الجهمية والمعطلة فقط ... بل ينظر فى آليات العقل البشري ... وبالضبط في ما يتعلق بفهم الكلام .. وان كان رده مع ذلك على الجهمية قويا جدا .. ولا اظن لهم فكاكا مما الزمهم ...

فمن اثبت منهم الارادة مثلا .. سئل عنها ... وعن معناها عنده .. ولا بد من طريقين ... اما ان يرجعها الى المعهود فى الشاهد .. لان المعهود الحسي هو الاصل .. فى فهم الكلام ... وهنا ... سيسقط لا محالة في ما يتهم به غيره من التجسيم ..

واما .. ان لا يكون عنده تصور اطلاقا للارادة .... ولا يملك منها الا لفظا مجردا لا يدل على شيء فينتج عنه الجهل المطلق بالرب .. وهذا كفر عندهم ..

كما نلحظ ... توافق الدكتور والشيخ .. ولست ادري ان كان ... الاول اطلع على كلام الثاني .. وكيفما كان الحال .. فقد صاغ طه عبد الرحمن الاشكالية ... بوضوح ... فهو يلزم الجميع .... مذهب المشبهة ... -اي ما يظنه المعطلة والجهمية .. تشبيها وتجسيما ... -وما احسن .. تسميته له بالتشبيه الاجباري ..

ـ[أبو عبد المعز]ــــــــ[12 - 04 - 2005, 03:00 م]ـ

يمكن للإخوة متابعة الحوار على الرابط هذا:

http://www.alfaseeh.com/vb/showthread.php?t=6107

ـ[فريد البيدق]ــــــــ[12 - 07 - 2006, 01:33 م]ـ

الكريم "أبو المعز"؛ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد،

أكرمت واسعدت!!

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير