تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[البصري]ــــــــ[14 - 05 - 2005, 03:58 م]ـ

جزاك الله خير الجزاء ـ أخي القاسم ـ على ردك الذي كان ألطف بي من رد أخي أبي محمد، الذي يريد لي أن أكون لطيفًا وهو يقسو علي!!

لا تنه عن خلق وتأتي مثله ... عار عليك إذا فعلت عظيم

ولا يقولن قائل: أين قسا عليك أبو محمد؟ ولكن ارجعوا للردود التي حصلت بيني وبين بعض الإخوة؛ لتعلموا من منا كان يخص بالرد عليه بأنه قاس وفظ وغليظ وأسلوبه غير مؤدب، ومن منا سكت عنه مع أنه قال مثل ما قلنا.

وأنا مذ مدة لم أتقاذف التهم مع أحد، وحقيقة أنا لا أرضى لنفسي هذا الشيء، لكن قد يلجئني إليه بعض الإخوان، حين يرى الدليل أمامه على تفسير كلمة ما واضحًا، ومع ذلك يجادل، ويتعلل بأن المسألة خلافية، وكأننا لا نعلم جميعًا أنه لا اعتداد بخلاف ليس له حظ من النظر، وأي حظ من النظر لمن يخالف دليلا هو أبين من الشمس في رابعة النهار،، ولو التمسنا لعلمائنا المتقدمين عذرًا، بأنه قد لا يكون هذا الدليل بلغهم، فلا عذر لمن يبلغ الدليل، ثم يركب رأسه ويكابر، وإن كان في كلامي هذا ما يسخط الله أو يخالف الحق فأخبروني وانصحوني، وأما أسلوبي فأسأل الله أن يجعله على ما يرضيه ـ سبحانه ـ

ومن أسخطه الحق، فما لنا فيه حيلة.

وأما أخي أبو محمد فلي معه وقفات أخوية لطيفة كما يريد إن شاء الله، لعلها تأتي قريبًا.

ـ[البصري]ــــــــ[14 - 05 - 2005, 05:08 م]ـ

ليس في الأمر أي تحيز ومع ذلك فأنا أرى أنك الملوم على كل حال أتدري لماذا؟ لأنك أعلنت عن أنك تمثل الاستقامة والنموذج الصحيح الذي يمثل السلف رضوان الله عليهم فأنت مطالب بأكثر مما يطالب به مخالفك بكثير وهل التقاذف والغلظة في القول مع المخالف وإثارة النعرات من هدي السلف؟

أجزم أن هذا ليس من هديهم ولئن حصل شيء منه في حالة ضعف بشري فليس ذلك سنة من سننهم ولا شيئا يتمسك به في مجال الدعوة ...

كل ما نريده هنا هو الرفق بالآخرين والصبر عليهم حتى بيان الحجة عليهم فإذا لم لم يستجب أحد للحق رغم وضوحه وصار الأمر عنادا صريحا فاترك الأمر عند ذلك لصلاحيات المشرفين ولن يكون إلا ما يرضي الحق إن شاء الله ...

أما أني أعلنت أني أمثل السلف، فلا أظن أحدًا يوافقك عليه ـ أبا محمد ـ لكني أرجو (وانتبه لهذه الكلمة، فأنا أرجو ولا أزكي نفسي المقصرة) أرجو أن أكون على طريقهم وطريقتهم ... وأما أني الملوم وحدي، فهذا من التحيز ولو لم تقصده، على الأقل اجعل لمن أثارونا نصيبًا ـ يا أخي ـ من أنهم كانوا سببًا فيما حصل.

وأما إذا كان بيان ما نعتقد أنه هدي السلف إثارة للنعرات، فلعلها تثور ولا تهدأ إلا بظهور الحق، وأما الغلظة والتقاذف فقد انتهينا منها طاعة لله ورسوله، وانتصاحًا بنصيحتكم ـ جزاكم الله خيرًا ـ

ثم ما دام أن الضعف البشري قد طال السلف، فلماذا لا تجعل لي منه نصيبًا، وأنا لست من السلف، بل بيني وبينهم قرون طويلة، وفي زمن فتن كثيرة، فاحمل ما حصل مني على الضعف البشري.

وجزاكم الله خيرًا، ثم جزاكم خيرًا، ثم جزاكم خيرًا على ما تأمروننا به من الرفق فإنه لا يكون في شيء إلا زانه، ولا ينزع من شيء إلا شانه، ولكن ارفقوا أنتم بنا إخوتنا.

ـ[محمد التويجري]ــــــــ[14 - 05 - 2005, 06:26 م]ـ

السلام عليك

أخي البصري أحسن الله إليك

لا أريد أن أزيد على فرحتي بمثل ردك رقم 28

ولو علمت عن أبي محمد ما أعلمه لكنت تجد قسوته من الحسن كالقمر

وهذه همسة لك أخي الصري

اعمل بقولي وإن قصرت في عملي --- ينفعك قولي ولا يضررك تقصيري

جزاك الله خيرا

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير