تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[فضل الحج]

ـ[أبو عاصم البركاتي]ــــــــ[01 - 12 - 09, 08:38 ص]ـ

[فضل الحج]

أعده/ أبو عاصم البركاتي

هاتف/0129889329

أحمد الله كما أمر، وأشكره وقد فاز من شكر، وأشهد أن لا إله إلا الله،وأبرأ من كل من به كفر، وأصلي وأسلم على سيدنا محمد سيد الأنام والبشر، وعلى آله وصحبه وعلى من به اقتدى وسار على الأثر. أما بعد:

الحج كمال الدين،الحج تمام النعمة،الحج ركن الإسلام،الحج هادم لما قبله من الإثم، الحج تلبية لفريضة الله، قال تعالى: (وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ) (آل عمران: 97)

وقال تبارك وتعالى: (وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالاً وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ) (الحج:27)

وقال: (وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ) (البقرة: 196)

وروى مسلم من حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: (أيها الناس إن الله قد فرض عليكم الحج فحجوا، فقام رجلٌ فقال: أكل عام يا رسول الله؟ فسكت حتى قالها ثلاثاً، فقال رسول الله ?: لو قلت نعم لوجبت ولما استطعتم ثم قال صلى الله عليه وسلم: ذروني ما تركتكم إنما أهلك من كان قبلكم بكثرة سؤالهم واختلافهم على أنبيائهم فإذا أمرتكم بأمرٍ فأتوا منه ما استطعتم وإذا نهيتكم عن شيء فانتهوا).

وفي الصحيحين من حديث ابن عمر - رضي الله عنهما - أن النبي ? قال: (بُني الإسلام على خمسٍ: شهادة إلا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وأقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت).

وعن ابن عباس مرفوعا: (تعجلوا إلى الحج فإن أحدكم لا يدري ما يعرض له) أخرجه أحمد (1/ 314) وأبو داود (1732) وابن ماجه (2883) وحسنه الألباني في الإرواء (990)

والحج عبادةٌ عظيمة فرضها الله عز وجل على عباده، وفيه من الحِكم والفوائد ما لا يعلمه إلا الله عز وجل ومن هذه الحِكم:

الحِكمة الأولى: أنه عبادة لله عز وجل:

وكل عبادة لها مقصد عام، هذا المقصد هو الخضوع والتذلل لله وهذا في جميع العبادات أنها من حِكمها العظيمة الخضوع والتذلل لله تبارك وتعالى، ومتى حصل هذا القصد للعبد وكان خاضعاً متذللاً لربه تبارك وتعالى فإنه حينئذ يعنى بهذه العبادة لأنه يريد أن يحقق هذا القصد فأنت حين تصلي تستشعر هذه الغاية وهو إظهار الخضوع والتذلل لله عز وجل، وحين تحج وحين تعتمر وحين تطوف بالبيت …

فإذاً كل عبادة مقصدها العام الخشوع والتذلل حتى يظهر فقر العبد لله عز وجل أنه عبد لله كلفه بما شاء سبحانه فليس له أن يعترض على الله عز وجل.

الحِكمة الثانية: إقامة ذكر الله عز وجل:

فمن تأمل الآيات التي وردت في الحج يجد هذا جلياً واضحاً فيها، فإن الله عز وجل ذكر آيات تتعلق بالحج وبين فيها أهمية الذكر فقال - عز وجل -:

1 - (ليس عليكم جُناحٌ أن تبتغوا فضلاً من ربكم فإذا أفضتم من عرفاتٍ فاذكروا الله عند المشعر الحرام واذكروه كما هداكم وإن كنتم من قبله لمن الضآلين ثم أفيضوا من حيث أفاض الناس واستغفروا الله أن الله غفور رحيم فإذا قضيتم مناسككم فاذكروا الله كذكركم ءابآءكم أو أشد ذكرا)

2 - (واذكروا الله في أيام معدودات).

3 - (وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالاً وعلى كل ضامرٍ يأتين من كل فج عميق ليشهدوا منافع لهم ويذكروا اسم الله في أيام معلومات). فتلاحظ أن هذه الآيات جميعاً بينت الأمر بذكر الله في الحج.

فهذه الحِكمة وهذا المقصد العظيم الذي شُرع من أجله الحج كثيرٌ من الناس في غفلة عنه، لذا يرتكبون أفعالاً كثيرة مخالفة لهذا المقصد أو لا علاقة لها بالحج وذلك حين يشتغلون باللهو وبالقيل والقال.

فأنت تلاحظ أنه من حين يُحرم الحاج يلبي لله عز وجل وهذا ذكر لله، [أفضل الحج العج والثج] وحسنه الألباني في السلسلة الصحيحة (1500) وأخرج ابن ماجة (2924) والترمذي (827) وحسنه الألباني في صحيح الترغيب (1138)

عن أبي بكر الصديق أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل أي الأعمال أفضل قال العج والثج.

والعج رفع الصوت بالتلبية والثج إراقة دم الهدي.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير