تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

حرف الجر (اللام) يأتي مكسورًا؛ كقول الله تعالى: {الحمدُ لِلَّهِ}

هذا والله أعلم.

ـ[صخر]ــــــــ[27 - 03 - 06, 02:18 ص]ـ

أكرمكم الكريم

ـ[ابو الحسن الأكاديري]ــــــــ[27 - 03 - 06, 02:27 ص]ـ

جزيتم خيرا اخانا الحبيب

ـ[بن طاهر]ــــــــ[27 - 03 - 06, 06:40 ص]ـ

باركَ اللهُ فيكَ أخانا أبا مالِكٍ، وأسألُ الله أنْ يَجْزِيَكَ اللهُ عنَّا الخَيْرَ الكَثِيرَ؛ وقد زَادَ الشَّرْحَ رَوْنَقًا الأمثِلَةُ الحَسَنَةُ وَالتَّعبِيرُ عَنِ المَعْنَى بِلا تَوَسُّعٍ مُمِلٍّ ولا تَكَلُّفٍ في العبارة - فأحسنَ اللهُ إليك ويسَّر لكَ ما أنتَ ماضٍ فيه.

لِيَ - بارك الله فيكم - استدراكٌ على تشكيل المتن: فقد جعلتم (وحروف الخفض) و (وحروف القسم) مرفوعة على الابتداء والأصحُّ - والله أعلم - أنَّها مجرورة لأنَّها معطوفةٌ على مجرورٍ؛ وبالجرِّ أعْرَبَهَا الكَفْرَاوِيُّ في شَرْحِهِ. وقد رأيتُ هذا التَّصحيفَ (إن صحَّ زعمي) منتشرًا فنبَّهتُ عليهِ آملاً أنْ أسمعَ قولَكُمْ فيه - جزاكم الله خيرًا.

هذه أجوبتي، وقد غامرتُ قليلاً وأسألُ اللهَ أنْ لا يكونَ ذلك سببًا في كثرةِ زَلَلِي.

- اكتب شيئا يصلح أن يطلق عليه الكلام، وشيئا لا يصلح أن يطلق عليه الكلام؟

[كلام] حفظكم الله، كَتَبْتُمْ "أُكْتُبْ" بِوَصْلِ الأَلِفِ وأظُنُّها - ظنَّ جاهِلٍ - بالقطعِ.

[لا يصلح أن يطلق عليه أنَّه كلام] كُلْ طَعَامَ ...

- ما الفرق بين التعريف والعلامة؟

التَّعريفُ حدٌّ يُعرفُ بهِ المعرَّفُ، فإن افتقرَ الشَّيءُ إلى جزءٍ من التَّعريف انتفتْ عنهُ التَّسميةُ.

العَلاَمَةُ دليلٌ وأَمَارةٌ على كونِ الشَّيءِ داخلاً في حدِّ موضوعِ التَّعريفِ، لكنَّ غيابَهُ لا يُقْصِيهِ.

- كيف نفرق بين الباء الجارة وباء القسم؟

الفرقُ واقعٌ في المَعْنَى المفهومِ من الجملة لا في تَرْكِيبِها، فالباء في قولِكَ (بِاللهِ أنتَ عالمٌ) قدْ تُحْمَلُ على بَاءِ القَسَمِ إنْ كان المعنى (أُقْسِمُ عليكَ باللهِ، أنتَ عالمٌ؟) وقد تُحْمَلُ على الباءِ الجارَّةِ على تقدير (أنتَ عالمٌ بتوفيقٍ من اللهِ). [ولعلِّي تكلَّفتُ ههنا، فإن كان ذلك فالتمسوا ليَ العذر فما أنا إلاَّ تلميذٌ جهول يريد الاستنارةَ بنورِ العلم الَّذي جعلَ اللهُ جِلاءً لظلماتِ الجهل، واللهُ المستعان]

أمثلةُ الشَّرحِ ("تكلمت بالحق" و "بالله العظيم لأفعلن كذا") تُوحِي أنَّ القَسَمَ لا بدَّ لِجَوابِهِ أنْ يَبْدَأَ باللاَّم ...

- هل هذه الواو حرف جر (جاء علي ومحمد)

الواوُ في (جَاءَ عَلِيٌّ وَ مُحَمَّدٌ) ليستْ حرفَ جرٍّ لأنَّها في غيرِ مَوْضِعِ القَسَمِ، وَتُسَمَّى هَذهِ الواوُ "وَاوَ المَعِيَّةِ"، أيْ أنَّها تَقُومُ مَقامَ "مَعَ".

- هل هذه التاء للتأنيث {ومريم ابنة عمران التي أحصنتْ فرجها} ولماذا؟

التَّاءُ في الآيةِ الكريمة {وَمَرْيَمَ ابْنَةَ عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا} للتَّأنيثِ، والدَّليلُ على ذلكَ أنَّكَ لو أبْدَلْتَ "مريم" باسمِ رَجُلٍ لَقُلْتَ "أَحْصَنَ" بِحَذْفِ التَّاءِ.

- اذكر مثالا من السنة على حروف الجر (الكاف) و (الواو) و (عن)؟

الكاف: (مَثَلُ المُؤمِنِ الَّذِي يَقْرَأُ القُرْآنَ كَمَثَلِ الأُتْرُجَّةِ، رِيحُها طَيِّبٌ وَطَعْمُها طَيِّبٌ ... )

(تَمَامُ الحَدِيثِ: ومثل المؤمن الَّذي لا يقرأُ القرآنَ كمثلِ التَّمْرَةِ، لا رِيحَ لها وطَعْمُها حُلْوٌ. ومثل المنافق الَّذي يقرأ القرآن كمثل الرَّيْحَانَةِ، ريحها طيِّبٌ وطعمها مُرٌّ. ومثل المنافق الَّذي لا يقرأ القرآن كمثل الحَنْظَلَةِ، ليسَ لها ريحٌ وطعمُها مرٌّ.)

الواو: (عنْ أبي ذرٍّ الغفاريِّ قالَ) انْتَهَيْتُ إلى رسولِ الله صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم وَهُو يقولُ فِي ظِلِّ الكعبةِ: (هُمُ الأَخْسَرُونَ وَرَبِّ الكَعْبَةِ، هُمُ الأَخْسَرُونَ وَرَبِّ الكَعْبَةِ)

(تمامُ الحديثِ: قلتُ ما شأني أيرى في شيء، ما شأني؟ فجلستُ إليه وهو يقول، فما استطعتُ أن أسكتَ، وتغشَّاني ما شاء الله، فقلتُ: مَنْ هم بأبي أنتَ وأُمِّي يا رسولَ الله؟ قال: الأَكْثَرُونَ أمْوالاً، إلاَّ مَنْ قَالَ هَكَذَا وَهَكَذَا وَهَكَذَا.)

عن: جَاءَ رَجُلٌ إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، فَإذا هُوَ يَسْأَلُهُ عَنِ الإسلامِ، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: (خَمْسُ صَلَوَاتٍ فِي اليَومِ وَاللَّيْلَةِ).

(تمام الحديث: فقال هل عليَّ غيرُها؟ قال (لا، إلاَّ أنْ تَطَّوَّعَ) فقال رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم (وصيامُ رمضانَ) قال هل عليَّ غيرُه؟ قال (لا، إلاَّ أنْ تَطَّوَّع) قال: وذَكَرَ لهُ رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّم الزَّكاةَ، قال هل عليَّ غيرُها؟ قال (لا، إلاَّ أنْ تَطَّوَّعَ). فَأَدْبَرَ الرَّجلُ وهو يقولُ واللهِ لا أزيدُ على هذا ولا أنْقُصُ. قال رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّم (أَفْلَحَ إنْ صَدَقَ))

- هل حرف الجر (اللام) يأتي مكسورا أو مفتوحا؟

اللاَّم تأتي حرفَ جرٍّ أذا كسرتْ، فإنْ فُتحتْ كفَّتْ عنِ الجرِّ، نحوَ قولكَ: "لِبَيْتِ فُلانٍ بَابَانِ" و "لَبَيْتُ أَبِي أَحَبُّ إلَيَّ مِنَ القُصُورِ".

هذا وأسْتَغْفِرُ اللهَ إنْ لَحَنْتُ فِي كَلامِهِ أو في حَدِيثِ نَبِيِّهِ، واللهُ الموِّفقُ.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير