تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[الجاري على فعله .. من التعبيرات النحوية]

ـ[فريد البيدق]ــــــــ[26 - 04 - 10, 02:11 م]ـ

تختلف التعبيرات النحوية، واليوم نعيش مع أحد هذه التعابير ألا وهو "الجاري على فعله في كتب مختلفة في العصر والمجال تمثل سياقاته. وتنقسم هذه السياقات إلى سياقات تجمع التعبير وتفسيره، وأخرى تورد التعبير من دون تفسيره كالآتي:

أولا: السياقان المفسران

1 - رسالة الآداب في علم آداب البحث والمناظرة للشيخ محمد محيي الدين عبد الحميد ط7 سنة 1958، الفصل الثالث من الباب الثاني المعنون بـ"في ترتيب المناظرة في التعريف"، المثال الثاني من فقرة "أمثلة وتطبيقات" ص79:

المثال الثاني:

قال صاحب التعريف: المصدر اسم الحدث الجاري على الفعل.

فهذا تعريف لم يذكر صاحبه فيه أنه منقول، وفيه كلمة موهمة لشيء غير صحيح عند جمهرة العلماء، وهي قوله: الجاري على الفعل.

فأنت تقول له: ما غرضك بقولك: الجاري على فعله؟ فيقول لك: أردت من هذه الكلمة أن المصدر أصل للفعل ومنشأ له، وأن الفعل أخذ منه.

فسؤالك هذا استفسار وجوابه بيان.

2 - دراسات في النحو- صلاح الدين الزعبلاوي

والمصدر من حيث اللفظ، هو الجاري على فعله متضمنًا أحرف هذا الفعل. قال ابن القيم في (بدائع الفنون): " إن المصدر هو الجاري على فعلهالذي هو قياسه كالأفعال من أفعل والتفعيل من فعَّل والانفعال من انفعل والتفعل من تفعل. وأما السلام والكلام فليسا بجاريين على فعليهما، ولو جريا عليه لقيل تسليم وتكليم". ويدل هذا على أن المصدر ما ساوت حروفه حروف فعله لفظًا كجرى جريًا، أو تقديرًا كجادل جدالًا فقد خلا الجدال من ألف جادل لفظًا لا تقديرًا، أو معوضًا مما حذف كوعد عدة فقد خلا (عدة) من واو (وعد) ولكن عوّض منها التاء. أو زادت حروفه كقاتل مقاتلة وأعلم إعلامًا.

أما اسم المصدر من حيث لفظه فهو ما نقصت أحرفه عن أحرف فعله كالصلح اسم مصدر للمصالحة، والوضوء اسم مصدر للتوضؤ، فهما خاليان لفظًا وتقديرًا من بعض ما في فعليهما. ويكون (المصدر الميمي) بهذا الاعتبار مصدرًا، كقال مقالًا وأكرم مُكرمًا، خلافًا لمن اعتدّه من أسماء المصادر. قال ابن هشام في شرح شذور الذهب: "اسم المصدر وهو يطلق على ثلاثة أمور: أحدها ما يعمل اتفاقًا، وهو ما بدئ بميم زائدة لغير المفاعلة كالمضرب والمقتل وذلك لأنه مصدر في الحقيقة، ويسمى المصدر الميمي، وإنما سموه أحيانًا اسم مصدر تجوزًا.

والثاني ما لا يعمل اتفاقًا وهو ما كان من أسماء الأحداث علمًا كسبحان علَمًا للستبيح وفجارِ وحمادِ علَمين للفجرة والمحمدة. والثالث ما اختلف في أعماله، وهو ما كان اسمًا لغير الحدث فاستعمل له كالكلام فإنه في الأصل اسم للملفوظ به من الكلمات ثم نقل إلى معنى التكليم والثواب فإنه في الأصل اسم لما يُثاب به العمال ثم نقل إلى معنى الإثابة، وهذا النوع ذهب الكوفيون والبغداديون إلى جواز إعماله".

ثانيا: السياقات غير المفسرة

وسأبين معناه حسب السياق، وبياني هذه المعاني السياقية مجال لتفاعل الإخوة بالموافقة أو المخالفة المعللة.

1 - تنوع خطاب القرآن الكريم في العهد المدني ((دراسة لغوية)) - رسالة مقدمة إلى قسم اللغة العربية بكلية التربية- بعدن، لنيل درجة الماجستير في اللغة العربية وآدابها. إعداد الطالب: صالح عبد الله منصور مسود العولقي بإشراف: الأستاذ المشارك. د. عبدالله صالح عمر بابعير 1429هـ -2008م. الجمهورية اليمنية - جامعة عدن.

والفرق بين بنية المصدر واسمه ((أن المصدر هو اسم الحدث الجاري على فعله، أمَّا اسم المصدر فهو اسم الحدث غير الجاري على فعله، أما الأصوليون فلا يفرقون بينهما لفظيًا فكل لفظٍ دلَّ على حدثٍ عندهم هو مصدر، سواء جرى على فعله أم لم يجرِ، وفرَّق بينهما بعضُهم من حيث المعنى لا اللفظ)).

... والمراد به في هذا السياق المساوي له في حروفه وترتيبها.

2 - الأصول في النحو -[الأصول في النحو - ابن السراج] لأبي بكر محمد بن سهل بن السراج النحوي البغدادي. الناشر: مؤسسة الرسالة – بيروت. الطبعة الثالثة، 1988. تحقيق: د. عبد الحسين الفتلي

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير