تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[الفهمَ الصحيحَ]ــــــــ[11 - 04 - 06, 03:21 ص]ـ

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

جزيت خيرا.

قوله: فَرْقُ بَيْنِهِ ... صوابه: فرَّق بينَه ...

وقوله: لَهُ قِرَانٌ ... ضبطك صحيح ... وقد أخطأت إذ انصرف ذهني لشئ آخر.

وقوله: أَوْلادُ عِلَّةٍ ... يقال لمن كانت أمهاتهم شتى وأبوهم واحدا: أولاد عَلّة و بنو عَلات ... ومن كلامهم: الناس أبناء عَلات ...

وقوله: يَكِدُّ لِسَانَ ... كدّ يكُد ...

وقوله: وَلا نَبْوَ ... صوابه: نُبُوَّ ... مصدر نبا يَنْبُو ... بمعنى تباعد وتجافى.

وفقك الله.

ـ[بن طاهر]ــــــــ[11 - 04 - 06, 03:34 ص]ـ

سَأَلْتُ "رَأْسَ الخَيْطِ" فَأُعْطِيتُ الخَيْطَ كُلَّهُ (ابتسامة) وَقَدْ تَبَيَّنَ لِي الآنَ ضَرُورَةُ طَلَبِي لِعْلِمِ الصَّرْفِ أيضًا ...

جزاك الله خيرًا أخي الفهم الصّحيح، وأنا في انتظار فوائدك حفظك الله.

ـ[الفهمَ الصحيحَ]ــــــــ[11 - 04 - 06, 04:05 ص]ـ

وإياك ...

عارف ليه ... لأني ما عرفتش تأصيل رأس الخيط ... فقمت راميه كله على بعضه ...

على فكرة: نحن أيضا نقول للأمر نريد أوله أو بدايته: أعطيني [هكذا] راس الخيط. أو راس خيط ... لا تقل لي أين ... (ابتسامة مودة).

ـ[أبو فهر السلفي]ــــــــ[11 - 04 - 06, 04:27 ص]ـ

أما عندنا فيقولون: أمسكنا طرف الخيط ..

تسألني .. أين؟

لا بأس سأجيبك:في مديرية الأمن قبل القبض علينا مباشرة .....

ـ[الفهمَ الصحيحَ]ــــــــ[11 - 04 - 06, 04:31 ص]ـ

فال الله ولا فالك يا شيخ ... اذكر الناس الكويسة هداك الله ... خلينا مع سيبويه وجماعته أحسن.

دا أخونا سأل عن تأصيل < ناولني رأس الخيط > أمال لو سأل عن < إمسك الحبل يدلك على الوتد > كنت تطلع لنا بآيه يا أبا فهر ...

ـ[بن طاهر]ــــــــ[11 - 04 - 06, 04:49 ص]ـ

أَضْحَكَ اللهُ سِنَّكُم، أَضْحَكْتُمُونِي وَأَدْخَلْتُمُ البَهْجَةَ إلى قَلْبِي. حَفِظَكُمْ اللهُ وسَلَّمَكُم.

(كان عبدُ الله يذكّر النّاس في كل خميس، فقال له رجل: يا أبا عبد الرحمن! لوددت أنّك ذكّرتنا كلّ يوم. قال: أما إنّه يمنعني من ذلك أنّي أكره أن أملّكم، وإنّي أتخوّلكم بالموعظة كما كان النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم يتخوّلنا بها مَخَافَةَ السَّآمَةِ عَلَيْنَا.)

(البخاري)

ـ[أبو فهر السلفي]ــــــــ[11 - 04 - 06, 05:54 ص]ـ

أمال لو سأل عن < إمسك الحبل يدلك على الوتد > كنت تطلع لنا بآيه يا أبا فهر ...

... بذيل البقرة ...

ـ[الفهمَ الصحيحَ]ــــــــ[12 - 04 - 06, 09:57 ص]ـ

يعني الكرباج ورانا ورانا يا أبا فهر ...

========================

ويتابع أبو علي قائلا: (فهذه الخصال عمود الشعر عند العرب فمن لزمها بحقها وبنى شعره عليها فهو عندهم المفلق المعظم والمحسن المقدم ومن لم يجمعها كلها فبقدر سهمته منها يكون نصيبه من التقدم والاحسان وهذا اجماع ماخوذ به ومتبع نهجه حتى الآن.

واعلم ان لهذه الخصال وسائط واطرافا فيها ظهر صدق الواصف وغلو الغالي واقتصاد المقتصد وقد اقتفرها اختيار الناقدين فمنهم من قال احسن الشعر اصدقه قال لان تجويد قائله فيه مع كونه في اسار الصدق يدل على الاقتدار والحذق ومنهم من اختار الغلو حتى قيل احسن الشعر اكذبه لان قائله اذا اسقط عن نفسه تقابل الوصف والموصوف امتد فيما ياتيه الى اعلى الرتبة وظهر قوته في الصياغة وتمهره في الصناعة واتسعت مخارجه وموالجه فتصرف في الوصف كيف شاء لان العمل عنده على المبالغة والتمثيل لا المصادقة والتحقيق وعلى هذا اكثر العلماء بالشعر القائلين به وبعضهم قال احسن الشعر اقصده لان على الشاعر ان يبالغ فيما يصير به القول شعرا فقط فما استوفى اقسام البراعة والتجويد او جلها من غير غلو في القول ولا احالة في المعنى ولم يخرج الموصوف الى ان لا يومن لشئ من اوصافه لظهور السرف في اياته وشمول التزيد لاقواله كان بالايثار والانتخاب اولى.

ويتبع هذا الاختلاف ميل بعضهم الى المطبوع وبعضهم الى المصنوع والفرق بينهما ان الدواعي اذا قامت في النفوس وحركت القرائح اعملت القلوب واذا جاشت العقول بمكنون ودائعها وتظاهرت مكتسبات العلوم وضرورياتها نبعت المعاني ودرت اخلافها وافتقرت خفيات الخواطر الى جليات الالفاظ فمتى رفض التكلف والتمعل وخلي الطبع المهذب بالرواية المدرب في الدراسة لاختياره فاسترسل غير محمول عليه ولا ممنوع مما يميل اليه ادى من لطافة المعنى وحلاوة اللفظ ما يكون صفوا بلا كدر وعفوا بلا جهد وذلك هو الذي يسمى المطبوع ومتى جعل زمام الاختيار بيد التعمل والتكلف عاد الطبع مستخدما متملكا واقبلت الافكار تستحمله اثقالها وتردده في قبول ما يوديه اليها مطالبة له بالاغراب في الصنعة وتجاوز المالوف الى البدعة فجاء موداه واثر التكلف يلوح على صفحاته وذلك هو المصنوع).

ـ[بن طاهر]ــــــــ[14 - 04 - 06, 12:14 م]ـ

السّلام عليكم ورحمة الله

أخطأتُ فكتبتُ (قُرِأَ) فنبَّهني أخي الكريمُ الفاضلُ الفهم الصّحيح إلى خطئي فكتبتُها (قُرِءَ) وظننتُ أنّها صحيحةٌ؛ لكن تبيَّن لي اليومَ أنّ الهمزةَ المتطرِّفةَ إن كان ما قبلها متحرِّكًا فإنّها تُكتَبُ بحرفِ حركتها، فعلى هذا يكونُ الصّحيحُ في رسم الهمزة في هذه الكلمة: قُرِئَ، والله أعلم.

هل أصبتُ هذه المرّة؟ وهل أصبتُ في رسم الهمزة في (خَطَئِي)؟ علِّموني بارك الله فيكم (ابتسامة!)

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير