تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

4 - قوله تعالى في سورة الأنعام (ثم ردوا إلى مولاهم الحق .. ) وفي سورة محمد: (ذلك بأن الله مولى الذين آمنوا وأن الكافرين لا مولى لهم .. ) هذا فيه إشكال كيف الجمع بينهما؟

نقول لفظ المولى تطلق على معاني عدة فهي لفظ مشترك ففي آية محمد معناها الناصر والمعين وفي الحديث: (من كنت مولاه فعلي مولاه) أما آية الأنعام فهي بمعنى المالك المربي لهم.

ـ[أبو مهند القصيمي]ــــــــ[18 - 02 - 07, 02:13 م]ـ

شريط تأملات قراءنية للشيخ صالح المغامسي المجموعةالأولى شريط رقم 10

1 - لما دخل النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - الكعبة وجد صورة إبراهيم وهو يستقسم بالأزلام فقال النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ -: (قاتلهم الله والله لقد علموا ما استقسم بها قط) النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - سمى إبراهيم عليه السلام شيخه ولم يسم النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - أحد من الأنبياء شيخه إلا إبراهيم عليه السلام مع أن النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - أفضل منه.

2 - (آزر) أهل التاريخ يقولون اسم أبي إبراهيم عليه السلام اسمه تارح وليس آزر وحجتهم اتفاق النسابين وكذلك هو الموجود في التوارة لكن هناك مثل إذا جاء سيل الله بطل سيل معقل فلو أجمع أهل النسب فهو مردود فهو نص صريح وقال النسابين إن آزر لقب لأبيه أو أنه عمه ولكن نبقى على الأصل وهو القرآن.

3 - نظر إبراهيم عليه السلام إلى السماء ثلاث مرات هذه من باب المحاجة والمناظرة لقومه ولا يصح نسب الشرك إلى إبراهيم عليه السلام في مرحلة من سني حياته لأنه إمام الحنفاء ولا يقال كان هذا في صغره.

4 - إبراهيم عليه السلام إمام الحنفاء وشيخ الأنبياء وإليه تنسب الملة لأربعة أمور:

أ) جعل ماله للضيفان ب) جعل بدنه للنيران ج) جعل ولده للقربان د) جعل قلبه للرحمن والثلاثة الأول مندرجة تحت الأخير.

5 - آية الأنعام التي فيها ذكر الأنبياء وتسمى آية (تلك حجتنا) ورد فيها 18 نبي ويبقى سبعة قال الشاعر:

في تلك حجتنا منهم ثمانيةٌ ... من بعد عشر ويبقى سبعةٌ وهموا

إدريسُ هودُ شعيبٌ صالح وكذا ... ذو الكفل آدم بالمختار قد ختموا

6 - نوح يسمى شيخ الأنبياء لأنه أطول الأنبياء عمرا وإبراهيم أبو الأنبياء لأن سلالته أنبياء وكل من بعده يرجع إليه.

7 - (قبل – بعد) هذه إذا أضيفت تكسر وإذا لم تضف بنيت على الضم كما في قوله تعالى ((لله الأمر من قبلُ ومن بعدُ)) وقوله تعالى ((ونوحاً هدينا من قبلُ)) أما إذا أضيفت مثل قوله تعالى ((من قبلِ صلاة الفجر)

8 - سمى الله ييى بن زكريا بهذا الاسم ((لم نجعل له من قبل سميا)) أسماه يحيى لأنه مات شهيدا فناسب الاسم المسمى.

ـ[أبو مهند القصيمي]ــــــــ[19 - 02 - 07, 03:16 م]ـ

شريط شرح الأصول الثلاثة للشيخ عبد الله السعد رقم 1

1 - جاء عند البيهقي في شعبه والطبراني في الأوسط عن حماد عن ثابت عن عبد الله بن حصن الدارمي أن الصحابة كانوا إذا ودع أدهم الآخر قرأ سورة العصر ثم ودعه وهذا إسناد صالح غريب لا بأس به.

2 - جاء عند ابن حبان عن أبي ذر مرفوعا: (أن الله أرسل مئة وأبع وعشرين ألف نبي وثلاثمائة وثلاث عشرة من الرسل) وهذا حديث منكر باطل لا يصح. والذي يصح هو مارواه الحاكم وغيره من حديث أبي أمامة 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - أن الرسول - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - قال: (إن الله أرسل خمسة عشر وثلاثمائة رسول) وهذا حديث صحيح.

3 - جاء عند الترمذي من طريق أبي إساق السبيعي عن البراء بن عازب وعند أحمد من طريق موسى بن عقبة عن أبي سلمة بن عبد الرحمن والأول موصولاً والثاني مرسلاً وفي الجملة كل طريق يقوي الآخر أن رجلاً قال للنبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - إن مدحي زين وذمي شين فقال النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ -: ذاك الله.

4 - تصغير الاسم لله إذا كان في الدعاء هذا كفر وأما إذا ناديت به الإنسان كعبد المجيد فهذا لا ينبغي لأنه يجر إلى ما لايحمد عقباه.

5 - ورد عند الطحاوي في شرح مشكل الآثار أو معاني الآثار أن عبد الله بن أم مكتوم كان حامل الراية في معركة القادسية.

ـ[أبو مهند القصيمي]ــــــــ[19 - 02 - 07, 03:19 م]ـ

شريط شرح الأصول الثلاثة للشيخ عبد الله السعد رقم 2

1 - الدعاء مخ العبادة هذا حديث رواه الترمذي والطبراني في الأوسط وكتابه الدعاء ولكن فيه علل:

أ) تفرد ابن لهيعة وهو ضعيف عند الجمهور.

ب) عنعنة ابن لهيعة.

ج) سماع أبان بن صالح من أنس بن مالك لا يعرف.

د) أين أصحاب أنس بن مالك 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - عن هذا الحديث.

ولكن هذا الحديث معناه صحيح والذي صح هو حديث النعمان بن بشير 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - عند أهل السنن الأربعة وأحمد ((الدعاء هو العبادة ثم تلا قوله تعالى: وقال ربكم ادعوني استجب لكم)).

2 - من خاف من ملك فحلق لحيته مع تحقق وقوع المكروه فهذا جائز ويدل لذلك فعل عمار بن ياسر 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - وهو ثابت بمجموع طرقه.

3 - ورد عند أصحاب السنن عن المغيرة بن شعبة 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - ((من استرقى أو اكتوى فقد بريء من التوكل)) وهذا إسناد صالح وإن كان ليس بالقوي.

4 - لا يجوز قول لك خالص تحياتي أو خالص شكري فهذا لفظ شركي.

5 - قول توكلت على الله ثم عليك هذا لا يجوز وهو رأي الشيخ ابن إبراهيم في فتاويه أما اللجنة الدائمة فبعضهم يرى جواز ذلك والشيخ عبد الرزاق عفيفي سألته فرأى جواز ذلك والأقرب قول ابن ابراهيم.

6 - التواكل هو ادعاء التوكل دون فعل الأسباب والوكالة هي تنيب عنك اداً وهذا جائز.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير