تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

قال شيخُ الإسلامِ ابنُ تيميةَ في " الفتاوى ": وَالنَّرْدُ حَرَامٌ عِنْدَ الْأَئِمَّةِ الْأَرْبَعَةِ سَوَاءٌ كَانَ بِعِوَضٍ أَوْ غَيْرِ عِوَضٍ، وَلَكِنَّ بَعْضَ أَصْحَابِ الشَّافِعِيِّ جَوَّزَهُ بِغَيْرِ عِوَضٍ، لِاعْتِقَادِهِ أَنَّهُ لَا يَكُونُ حِينَئِذٍ مِنْ الْمَيْسِرِ


ـ[أبو يوسف التواب]ــــــــ[05 - 04 - 07, 03:14 ص]ـ
أرى أن كلام النووي رحمه الله أليق وأقرب لمعنى الحديث من كلام الشوكاني رحمه الله. والله أعلم.

ـ[أبو مالك العوضي]ــــــــ[05 - 04 - 07, 04:59 ص]ـ
الحديث واضح الدلالة في تقبيح هذا الفعل من فاعله، ولو لم يكن مراد النبي صلى الله عليه وسلم من الحديث التحريم، فحينئذ لا تظهر للحديث فائدة تتناسب مع بلاغة العرب، فضلا عن بلاغة أفصح العرب صلى الله عليه وسلم؟

والذي أراه - والله تعالى أعلم - أن المراد من التشبيه هنا تشبيه القبح الديني بالقبح الحسي، أو تشبيه القبح الشرعي بالقبح العادي، وهذه الطريقة مسلوكة كثيرا في نصوص الشريعة، كما قال تعالى: {الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس}، فشبه الله عز وجل قبح آكل الربا وهو قبح شرعي، بقبح ما يظهر للناس من أحوال الممسوس الذي يتخبطه الجن، وهو قبح حسي، وقال تعالى: {أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه}، فشبه الله سبحانه وتعالى قبح غيبة المسلم لأخيه المسلم وهو قبح شرعي، بقبح أكل لحم الإنسان الميت، وهذا - وإن كان محرما - إلا أنه ليس أشد تحريما من الغيبة، وإنما المراد بيان القبح الشرعي بضرب مثل من القبح المحسوس للناس؛ لأن الناس تستقبح هذا جدا في عاداتهم.
ومن هذا الباب أيضا التشبه بالشياطين؛ فإن كثيرا من النصوص الشرعية جاءت بالنهي عن أشياء معللة بأنها تشبه بالشياطين، ومعلوم أنه ليس في النصوص ما يدل على تحريم التشبه بالشياطين مطلقا، ولكن المراد تقبيح هذا الفعل بنسبته إلى أقبح قبيح وهو الشيطان الذي لا يوجد أقبح منه، ولذلك قال تعالى: {طلعها كأنه رءوس الشياطين}؛ مع أن الناس لم يروا الشياطين، ولكن لما كان مركوزا في الفطر قبح الشياطين حسن التشبيه بهم.
ولهذا جاءت النصوص الشرعية أيضا بتحريم التشبه بالكفار في كثير من الأمور حتى في الأمور المشروعة عندهم أحيانا مثل خلع النعال في الصلاة؛ فإن هذا أمر صحيح في دين اليهود كما قال تعالى: {فاخلع نعليك إنك بالواد المقدس طوى}، ومع ذلك فالمأمور به في شرعنا خلافه، فدل هذا على أن مجرد خلافهم مأمور به شرعا.

والمسألة تقتضي بسطا أكثر من ذلك، ولكن أحببت الإشارة بما سمح به الخاطر الكليل على عجالة.

والله تعالى أعلى وأعلم، وبه الهداية ومنه التوفيق.

ـ[نايف الحميدي]ــــــــ[05 - 04 - 07, 06:24 ص]ـ
ما حكم اللعب بالشطرنج؟

الجواب: اللعب بالشطرنج على حالتين
الأولى: أن يكون اللعب عن عوض فهذا محرم ولا يجوز بالإتفاق وهو من الميسر المذموم والقمار المتفق على تحريمه سواء كان العوض من أحدهما أو من كليهما أو من طرف ثالث.
الثانية: أن يكون اللعب بغير عوض فهذا فيه خلاف قيل مكروه وليس بمحرم.
وقيل مباح لأن الله تعالى إنما حرم الميسر لما فيه من أكل أموال الناس بالباطل فإذا خلا اللعب بالشطرنج عن الرهن والعوض لم يكن حراماً.
وقيل اللعب بالشطرنج حرام مطلقاً وهو بالعوض أشد تحريماً وأعظم ذنباً.
وهذا مذهب أكثر أهل العلم ونصره ابن القيم رحمه الله في كتابه الفروسية.
وقد جاء في صحيح الإمام مسلم من طريق سفيان عن علقمة بن مرثد عن سليمان بن بريدة عن أبيه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (من لعب بالنردشير فكأنما صبغ يده في لحم خنزير ودمه) والنردشير هو مايسمى في هذا العصر بلعبة الطاولة وهي صندوق وحجارة لها أوجه ستة ولكل وجه من الأوجه الستة نقاط مرتبة من الواحد إلى الستة.
والنردشير غير الشطرنج فإن الشطرنج أعظم مفسدة من النردشير واكثر ضرراً.
وحين زجر النبي صلى الله عليه وسلم عن النردشير ولو بدون عوض اقتضى النظر والقياس الصحيح إلحاق الشطرنج به والتفريق بينهما في الحكم تفريق بين المتماثلين بدون حق.
والقول بأن التحريم مقصور على وجود العوض فإذا خلا اللعب عن العوض أبيح فهذا غير صحيح فإن التحريم واقع بوجود العوض وواقع بدونه بسبب ما يحصل باللعب من الصد عن ذكر الله وعن الصلاة وتضييع الأوقات وإيقاع العداوة والبغضاء بين اللاعبين وغير ذلك من المفاسد المعلومة.

ـ[نضال دويكات]ــــــــ[05 - 04 - 07, 10:46 ص]ـ
قال النووي في "شرح مسلم":
(ومعنى صبغ يده في لحم الخنزير ودمه في حال أكله منهما، وهو تشبيه لتحريمه بتحريم أكلهما والله أعلم). تعليق على هذا الكلام الطيب:
النبي صلى الله عليه وسلم قال صبغ ولم يقل صبغ في حال الأكل وليس كل ما تضع يدك عليه تأكله فالتشبيه والله اعلم ياتي للتقبيح المفضي للكراهة فلو جاء إنسان ووضع يده على لحم خنزير فهل يأثم!! فالقول أن هذا الفعل يكره والله اعلم ولذلك القول ان التشبيه في الحديث يستفاد منه الكراهة والله أعلم
¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير