تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[اختصارات الحنفية ...]

ـ[عمر الإمبابي]ــــــــ[07 - 12 - 06, 05:13 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون، لحاجي خليفة (نسخة مصورة pdf) - مفيد كمرجع أثناء قراءة الموضوع - ( http://www.waqfeya.com/open.php?cat=27&book=733)

النحت الخطي عند الحنفية

ويؤخذ ذلك من رموز صاحب جامع الفصولين (*) حيث ذكر رموزه في آخر المجلد الأول من الكتاب.

والكشف عن جميعها ليس بالأمر اليسير، حتى إن صاحب كشف الظنون وقف في بعض تلك المصادر، وعزاها إلى فهرس جامع الفصولين – الذي سنذكره – ولم يزد، كما أنه لم يذكر العديد منها.

والجدير بالذكر أن كشف الظنون قد اعتمده الحافظ أبو الحسنات اللكنوي في طبقاته المسماة " الفوائد البهية في تراجم الحنفية " في الكشف عن حال الكثير من أئمة الحنفية، وبيان وفياتهم، ومصنفاتهم في مواضع لا تحصى، وعلى هذين الكتابين (كشف الظنون، والفوائد البهية، بالإضافة إلى الجواهر المضية، والطبقات السنية) اعتمدنا في حل هذه الاختصارات، وفي هذا المبحث – على طوله – مزيد فائدة عن كتب الحنفية المعتمدة وغيرها، وبيان شروحها، وبيان كثير من علماء المذهب، وربما كان في بعض حديثنا هنا تكرار – بالنظر إلى ما سبق من حديث عن كتب الحنفية وأعلامهم – يقتضيه السياق، إلا أنه لا يخلو من فائدة، وقد اعتنينا ببيان شروح الكتب المشهورة، والتزمنا الاختصار فيما عدا ذلك.

وحيث تعين المراد جزمنا به، بنحو قولنا: " هو فلان، أو هو كتاب كذا "، وحيث لم يتعين المراد أومأنا إلى ذلك بنحو قولنا: " من علماء الحنفية فلان وفلان، ومن كتب الحنفية كذا وكذا "، ونذكر ما وقفنا عليه من المشتركين في الإسم، ونقدم ما نراه الأقرب إلى المراد.

ــــــــــــــــــــــــــــ

(*) جامع الفصولين في الفروع، طبع بالمطبعة الأزهرية سنة 1300 هـ، في مجلدين كبار، للشيخ بدر الدين محمود بن إسرائيل الشهير بابن قاضي سماونه الحنفي، (ت 823 هـ) كما في كشف الظنون، أو (سنة 818 هـ تقريبا) كما في التعليقات السنية للكنوي نقلا عن الشقائق النعمانية، وسماونه بلدة بالروم، كان أبوه قاضيها، فولد المترجم بها. انظر ترجمته في آخر المجلد الأول من جامع الفصولين، والتعليقات السنية على الفوائد البهية ص127. ولمزيد فائدة عن الكتاب راجع: كشف الظنون 1/ 566.

اختصارات الحنفية

بق: أدب القاضي

للإمام أبي يوسف يعقوب بن إبراهيم القاضي المتوفى (ت 182 هـ)، وهو أول من صنف فيه، ولمحمد بن سماعة الحنفي (ت 233 هـ)، وللقاضي أبي حازم عبد الحميد بن عبد العزيز الحنفي (ت 292 هـ)، ولأبي جعفر أحمد بن إسحاق الأنباري (ت 317 هـ)، وللإمام أبي بكر أحمد بن عمرو الخصاف (ت 261 هـ).

لمزيد فائدة راجع: كشف الظنون 1/ 46.

بف: محمد بن الفضل

هو: محمد بن الفضل أبو بكر الفضلي الكماري، كان شيخا جليلا معتمدا في الرواية، مقلدا في الفتوى، (ت 381 هـ). (الفوائد البهية ص184)

بز: بزدوي

هو: علي بن محمد بن الحسين بن عبد الكريم بن موسى بن عيسى بن مجاهد فخر الإسلام البزدوي، (ت 482 هـ)، الفقيه، صاحب الطريقة في مذهب الحنفية، له مصنفات جليلة منها: كنز الوصول إلى معرفة الأصول، المشهور بأصول البزدوي، طبع مرارا. (معجم المطبوعات ص554)، وترجمته (الفوائد البهية ص124)

بقي: بقالي

من علماء الحنفية: محمد بن يوسف البقالي من شيوخ الخجندي في فتاويه. (كشف الظنون 2/ 1222)

بس: مبسوط

عند الإطلاق يراد به ميسوط شمس الأئمة السرخسي (مطبوع)، وهو شرح كتاب الكافي للحاكم الشهيد.

قال في كشف الظنون (2/ 1378): وهو المراد إذا أطلق المبسوط في شروح الهداية وغيرها.

وشمس الأئمة السرخسي هو: محمد بن أحمد بن أبي سهل، شيخ المذهب، (ت 490 هـ تقريبا). (الفوائد البهية ص158)

وللحنفية مبسوطات أخرى , راجع: كشف الظنون 2/ 1581.

بجي: إسبيجابي

من علماء الحنفية: أحمد بن منصور، القاضي أبو نصر المطهري الإسبيجابي، أحد شراح مختصر الطحاوي، (ت 480 هـ). (الفوائد البهية ص42، وكشف الظنون 2/ 1627)

ومنهم: شيخ الإسلام محمد بن أحمد الإسبيجابي أبو المعالي بهاء الدين، له شرح مختصر القدوري سماه بزاد الفقهاء. (كشف الظنون 2/ 1631)

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير