تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ومنهم: شيخ الإسلام علاء الدين علي بن أحمد بن محمد السمرقندي الإسبيجابي (ت 535 هـ)، من شراح مختصر الطحاوي أيضا , وستأتي ترجمته. (أنظر الرمز: شسع)

ومن شراح الطحاوي أيضا: الإمام الكبير محمد بن أحمد الخجندي الإسبيجابي. (كشف الظنون 2/ 1627) وسيأتي ذكره في الرمز (شبجي)

تق: تهذيب القلانسي

هو: الشيخ أحمد القلانسي، صاحب تهذيب الواقعات في فروع الحنفية. (كشف الظنون 1/ 517)

تح: تحفة

من كتبهم: تحفة الفقهاء في الفروع، للشيخ الإمام الزاهد علاء الدين محمد بن أحمد السمرقندي الحنفي، زاد فيها على مختصر القدوري، ورتب أحسن ترتيب. وصنف تلميذه الإمام أبو بكر بن مسعود الكاساني الحنفي (ت 587 هـ) شرحا عظيما في ثلاث مجلدات، وسماه " بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع " (مطبوع)، ولما أتمه عرضه على المصنف، فاستحسنه، وزوجه ابنته فاطمة الفقيهة، فقيل: شرح تحفته، وتزوج ابنته، وهذا الشرح تأليف يطابق اسمه معناه، ومجرد هذا الشرح لشاه محمد بن أحمد أبي السعود المناستري، وسماه " مجرد البدائع وملخص الشرائع ". (كشف الظنون 1/ 371)

ومن كتب الحنفية: تحفة الملوك في الفروع، لزين الدين محمد بن أبي بكر حسن الرازي الحنفي، وهو مختصر في العبادات، شرحها الفاضل عبد اللطيف بن عبد العزيز بن ملك شرحا ممزوجا، وشرحها العلامة بدر الدين محمود بن أحمد العيني المتوفى سنة 855 هـ، وهو شرح بالقول في مجلد سماه منحة السلوك والديباج، وقيل: المتن للشيخ أبي المكارم شمس الدين محمد بن تاج الدين إبراهيم التوقاتي. (كشف الظنون 1/ 374)

تم: تتمة

من كتب الحنفية: تتمة الفتاوى، للإمام برهان الدين محمود بن أحمد بن عبد العزيز الحنفي، صاحب المحيط (ت 616 هـ)، ذكر أن الصدر الشهيد حسام الدين جمع ما وقع إليه من الحوادث والواقعات، وضم إليها ما في الكتب من المشكلات، واختار في كل مسألة فيها روايات مختلفة، وأقاويل متباينة ما هو أشبه بالأصول، غير أنه لم يترتب المسائل ترتيبا، وبعد ما أكرم بالشهادة قام بعضهم بترتيبها وتبويبها، وبنى له أساسا، وجعلها أنواعا، وأجناسا، ثم إن العبد الراجي محمود بن أحمد بن عبد العزيز زاد على كل جنس ما يجانسه، وذيل على كل نوع ما يضاهيه. (كشف الظنون 1/ 343)

ت: زيادات

الزيادات في فروع الحنفية للإمام محمد بن الحسن الشيباني، (ت 189 هـ)، وله زيادة الزيادات.

لمزيد فائدة راجع: كشف الظنون 2/ 962.

تت: زيادات الزيادات

للإمام محمد بن الحسن الشيباني.

راجع: المصدر السابق.

تسن: تأسيس النظر

للإمام أبي زيد عبيد الله بن عمر بن عيسى الدبوسي (ت 430 هـ)، طبع مرارا، ومعه رسالة الكرخي في شرح النسفي. ذكر الدبوسي في مقدمته أنه لما نظر في المسائل التي اختلف فيها الفقهاء وجدها منقسمة على أقسام ثمانية: قسم منها خلاف بين أبي حنيفة وبين صاحبيه، وقسم بين أبي حنيفة وأبي يوسف وبين محمد، وقسم منها خلاف بين أبي حنيفة ومحمد وبين أبي يوسف، وقسم منها خلاف بين أبي يوسف ومحمد، وقسم منها بين الثلاثة: محمد واللؤلؤي وزفر، وقسم منها بين الحنفية ومالك، وقسم منها بين الثلاثة (محمد واللؤلؤي وزفر) وبين ابن أبي ليلى، وقسم منها بين الثلاثة والشافعي، فجعل لكل قسم بابا، أجراه على طريقة القواعد الفقهية، يقول: الأصل عند فلان كذا وكذا، فيذكر من فروعه على الأصل والخلاف مع أصحاب الترجمة فيه.

والكتاب على صغر حجمه (158 صفحة من القطع الصغير) فإنه كبير الفائدة جدا، سهل العبارة، عظيم الأثر في تربية الملكة الفقهية لقارئه. أما رسالة الكرخي بشرح النسفي فهي في حوالي (15 صفحة)، فديباجتها بعد البسملة: الأصول التي عليها مدار كتب أصحابنا من جهة الإمام العالم أبي الحسن الكرخي، وذكر أمثلتها ونظائرها وشواهدها الإمام نجم الدين النسفي، اشتمل على (37) قاعدة فقهية، يذكر راوي النسخة القاعدة من كلام الكرخي بقوله مثلا: " الأصل أن ما ثبت باليقين لا يزول بالشك ". ثم يقول: " قال النسفي ... أو قال ... "، فيذكر مثالها. والرسالة بشرحها من أول ما كتب في فن القواعد الفقهية.

ث: أبو الليث

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير