تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

مامعنى الناض عند المالكية وتاوياً عند الحنفية؟

ـ[حاملة هم الدعوة]ــــــــ[13 - 04 - 10, 09:12 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أتمنى الإجابة مدعمة بأي كتاب من كتبهم المعتمدة ذكر ذلك

ـ[حاملة هم الدعوة]ــــــــ[13 - 04 - 10, 11:02 م]ـ

وهذه المصطلحات "الناض " و" تاوياً به " كلها في كتاب البيوع وبالتحديد في زكاة العقار الناض

وزكاة الديون تاوياً به.

ـ[توبة]ــــــــ[14 - 04 - 10, 12:01 ص]ـ

وعليكم السلام و رحمة الله

الناض عند المالكية هو النقد أو العين.

ـ[توبة]ــــــــ[14 - 04 - 10, 12:23 ص]ـ

في منح الجليل:

[ .. الْمَدِينِ وَلَوْ مُفْلِسًا لَمْ يُعْلَمْ عِنْدَهُ نَاضٌّ (النَّاضِّ) بِالنُّونِ وَالضَّادِ الْمُعْجَمَةِ الْمُثَقَّلَةِ، أَيْ الدَّنَانِيرِ وَالدَّرَاهِمِ.]

و قد يطلق على غير النقد (الذهب و الفضة و الدراهم) كما جاء في حاشية الصاوي في باب الهبة:

قَالَ الْمُتَيْطِيُّ: فَإِنْ كَانَتْ الدَّارُ الَّتِي سَكَنَ تَبَعًا لِمَا لَمْ يَسْكُنْ، وَالثِّيَابُ الَّذِي لَبِسَ تَبَعًا لِمَا لَمْ يَلْبَسْ، وَالنَّاضُّ الَّذِي لَمْ يُخْرِجْهُ تَبَعًا لِمَا أَخْرَجَ مِنْ يَدِهِ وَحَازَهُ الْغَيْرُ، جَازَ، وَإِلَّا لَمْ يَجُزْ (انْتَهَى).

قَوْلُهُ: [وَالنَّاضُّ]: مُرَادُهُ مَا لَا يُعْرَفُ بِعَيْنِهِ مِنْ الْمِثْلِيَّاتِ، وَإِنْ كَانَ النَّاضُّ فِي الْأَصْلِ مَعْنَاهُ النَّقْدُ.

وعند أهل اللغة:

في التهذيب: عن الأصمعي، قال: اسم الدراهم والدنانير عند أهل الحجاز: " النَّاضُّ " وإنما يُسمونه ناضًّا، إذا تحول عينا بعد أن يكون متاعاً، وفعله: نَضَّ المال، أي صار عيناً بعدما كان متاعاً.

وهذه المصطلحات "الناض " و" تاوياً به " كلها في كتاب البيوع وبالتحديد في زكاة العقار الناض

لم أقف على ما ذكرت.

ـ[أبو حاتم يوسف حميتو المالكي]ــــــــ[14 - 04 - 10, 12:49 ص]ـ

بوركت أخية.

قال ابن رشد الجد في البيان: " ويقع العقد في اصطلاح الفقهاء على إنشاء تسليم أو تحمل من جانبين؛ فقد يكون إنشاء تسليم كالبيع بثمن ناض؛ وقد يكون إنشاء تحمل كالإجارة بأجر ناض، وكالسلم والقراض؛ وقد يكون إنشاء تحمل من جانبين كالنكاح، إذ المهر لم يعتبر عوضا وإنما العوض هو تحمل كل من الزوجين حقوقا للآخر. والعقود كلها تحتاج إلى إيجاب وقبول"

وقال أيضا: " ومسألته عن الذى يوصي بوصايا وعتاقه، فتنفذ الوصايا والعتاقة، ثم يطلع على الموصي دين يحيط بماله، وقد شهد العبيد المعتقون على حقوق، فطال زمان ذلك، فاقتسم الورثة، ونما ذلك في أيديهم أو نقص أو استهلك، فقال: ترد الوصايا التي أخذ أهلها منها بحال ما توجد في أيديهم، نامية أو ناقصة وما هلك منها فلا ضمان عليهم فيها إلا أن يستهلكوا شيئاً فيغرموه أو يكونوا اشتروا شيئاً فحوسبوا به في وصاياهم، فيكون لهم نماؤه، وعليهم ضمانه، ويردون الثمن الذى حوسبوا به، قال: والورثة بهذه المنزلة فيها اقتسموا ما أخذوا على حال الاقتسام، فنماؤه للغرماء، ولا ضمان على الورثة فيه، إلا أن يستهلكوا. شيئاً، فيكون عليهم غرمه، وما اشتروا على حال البيع، وليس على وجه الاقتسام، فنماؤه لهم وضمانه عليهم، يغرمون الثمن الذى كان وجب لهم، قال: وما اقسموا من ناض ذهب أو ورق أو طعام أو إدام، فإنهم يغرمون ذلك".215/ 13

وفي الشرح الكبير الدرهم والدينار: " (وفي حلفه) أي المدين ولو مفلسا لم يعلم عنده ناض أي في جبره على الحلف (على عدم الناض) أي الذهب والفضة وعدم جبره على حلفه (تردد) في مجهول الحال وظاهر الملاء ومعلومه وأما معلوم الناض فلا يحلف يدل عليه قوله: (وإن علم بالناض) عنده (لم يؤخر) ولم يحلف (وضرب) أي معلوم الملاء علم بالناض أم لا فهو عطف على سجن لا على لم يؤخر (مرة بعد مرة) باجتهاد الحاكم" 3/ 279.

وقد يعني الثمن والبيع المعجل، قال ابن عاشور في التحرير: " واعلم أن مبنى شبهة القائلين (إنما البيع مثل الربوا) أن التجارة فيها زيادة على ثمن المبيعات لقصد انتفاع التاجر في مقابلة جلب السلع وإرصادها للطالبين في البيع الناض، ثم لأجل انتظار الثمن في البيع المؤجل" 84/ 3.

والأمثلة كثيرة جدا جدا.

ـ[أبو علي]ــــــــ[14 - 04 - 10, 05:15 م]ـ

التاوي الهالك

ـ[حاملة هم الدعوة]ــــــــ[14 - 04 - 10, 07:05 م]ـ

شكر الله لكم ,,, أريد اسم الكتاب الموجود فيه معنى الناض عند المالكية

واسم الكتاب الموجود فيه تاوياً به عند الحنفية.

ـ[حاملة هم الدعوة]ــــــــ[14 - 04 - 10, 10:16 م]ـ

هل من معين بارك الله فيكم

ـ[أبو حاتم يوسف حميتو المالكي]ــــــــ[15 - 04 - 10, 12:47 ص]ـ

راجعي معجم المصطلحات المالية والاقتصادية في لغة الفقهاء للدكتور نزيه حماد حفظه الله.

أما كتب المالكية التي عندي فما بلغ علمي فيها أن يكون من أصحابها من عرف الناض، وإنما استفدنا معانيها عندهم من تتبعنا مواردها فيها، والله تعالى أعلى وأعلم.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير