تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[إطلاق العلة على الأمر الخفي القادح: قيد أغلبي]

ـ[ماهر]ــــــــ[05 - 09 - 02, 06:54 ص]ـ

إنّ إطلاق العلة على الأمر الخفي القادح: قيد أغلبي، لأنا وجدنا كثيراً من الأقوال عن العلماء الجهابذة الفهماء إطلاق لفظ العلة على غير الخفي، وقد وجدنا في " علل الحديث " لابن أبي حاتم مائتين وسبعة وأربعين حديثاً أعلّت بالجرح الظاهر. (انظر أرقامها في أثر علل الحديث: 15 - 16)، وانظر إلى قول الحافظ ابن حجر حين قال: ((العلّة أعمّ من أن تكون قادحة أو غير قادحة خفية أو واضحة)) (النكت 2/ 771) وقال: ((إنّ الضعف في الراوي علّة في الخبر والانقطاع في الإسناد علة الخبر، وعنعنة المدلس علة في الخبر وجهالة حال الراوي علة في الخبر)) (النكت 1/ 407).

وفي حوار لي مع شيخنا العلاّمة الدكتور هاشم جميل تنبهنا إلى أمر آخر، وهو أنّ المحدّثين إذا تكلّموا على العلة باعتبار أن خلو الحديث منها يعدّ قيّداً لابدّ منه لتعريف الحديث الصحيح. فإنّهم في هذه الحالة يطلقون العلة ويريدون بها المعنى الاصطلاحي الخاصّ، وهو: السبب الخفي القادح. وإذا تكلموا في نقد الحديث بشكل عام فإنّهم في الحالة يطلقون العلة ويريدون بها: السبب الذي يعلّ الحديث به: سواء أكان خفياً أم ظاهراً قادحاً أم غير قادح. وهذا توجد له نظائر عند المحدّثين، منها: المنقطع: فهو بالمعنى الخاص: ما حصل في إسناده انقطاع في موضع أو في أكثر من موضع لا على التوالي.

وهذا المصطلح نفسه يستعمله المحدّثون أيضاً استعمالاً عاماً فيريدون: كلّ ما حصل فيه انقطاع في أيّ موضع في السند كان، فيشمل المعلق، وهو: الذي حصل فيه انقطاع في أول السند، والمرسل، وهو: الذي حصل فيه انقطاع في آخر السند والمعضل، وهو: الذي حصل فيه انقطاع في أثناء السند باثنين فأكثر على التوالي. ويشمل أيضاً المنقطع بالمعنى الخاص الذي ذكرناه.

وهكذا نرى أنّ مصطلح المنقطع يستعمله المحدّثون استعمالاً خاصاً في المنقطع الاصطلاحي، ويستعملونه استعمالاً عاماً في كلّ ما حصل فيه انقطاع فيشمل المنقطع الاصطلاحي، والمعلق، والمرسل، والمعضل، وعلى هذا المنوال جرى استعمالهم لمصطلح العلّة، فهم يستعملونه بالمعنى الاصطلاحي الخاص، وهو: السبب الخفي القادح، ويستعملونه استعمالاً عاماً، ويريدون به: كل ما يعلّ الحديث به فيشمل العلة بالمعنى الاصطلاحي، والعلة الظاهرة، والعلة غير القادحة)). وانظر: أثر علل الحديث: 17 - 18.

ـ[ابن وهب]ــــــــ[05 - 09 - 02, 10:29 ص]ـ

الشيخ الدكتور ماهر جزاكم الله خيرا

ذكرتم

(وفي حوار لي مع شيخنا العلاّمة الدكتور هاشم جميل)

حبذا لو ترجمتم لشيخكم ولو ترجمة مختصرة

وجزاكم الله خيرا

ـ[ماهر]ــــــــ[06 - 09 - 02, 10:54 ص]ـ

أخي الحبيب ابن وهب

شيخنا الدكتور هاشم جميل من الذين كان لهم أثر كبير في حياتي العلمية وهو هاشم بن جميل بن عبد الله القيسي العراقي من مواليد 1942 حصل على شهادة الدكتواراه عام 1973 من الأزهر وهي مطبوعة بعنوان فقه الإمام سعيد بن المسيب في أربع مجلدات، وتمتاز بالترجيح والمقارنة والاجتهاد واعمال القواعد الحديثية والأصولية، ويرجع إليها كثير من الباحثين في العراق وهو يعد أفضل علماء العراق بالفقه المقارن وهو أمر مجمع عليه عندنا ويمتاز شيخنا بالدين المتين والورع التام والأدب الرفيع وقد مدحه العلامة ابن عثيمين أكثر من مرة. وعندما التحقت بكلية الشريعة قبل أكثر من عقد من السنين رأيت النبي صلى الله عليه وسلم بالمنان وأردت أن أسلم عليه فلما وصلت يدي إليه أشار إلى الدكتور هاشم جميل وقال لي إلزم هذا الشخص فإنه يوصلك الطريق من قريب ... وقد لزامته كثراُ وحصلت على إجازات منه ومن الله على بأن جعله مشرفاً علي في الماجستير وبداية الدكتوراه حتى سافر إلى دبي كلية الدراسات الإسلامية والعربية، والآن وقبل شهر انتقل إلى جامعة مؤتة في الأردن، له مؤلفات لم يطبع منها شي سوى مسائل من الفقه المقارن وله اجتهادات كثيرة، وقد نقلت عنه شفهياً كثيراً من المسائل في أثر علل الحديث

وهو الذي وجهني إلى تأليف كشف الإيهام وذكر لي بأنه بمثابة واجب علي

أسأل الله أن يحسن عاقبتنا جميعاً في الأمور كلها وأن يجيرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة

ـ[ابن وهب]ــــــــ[07 - 09 - 02, 07:18 ص]ـ

شيخنا

بارك الله فيكم وفي الشيخ الدكتور هاشم بن جميل القيسي

ما رايكم

في كتابة سلسلة

او بحث

عن علماء العراق (المعاصرين)

وجزاكم الله خيرا

ـ[ماهر]ــــــــ[07 - 09 - 02, 11:14 ص]ـ

غير جيد

والدكتور هاشم زهد عن كثير من أمور الدنيا حتى إني خالفته في كثير من ذلك؛ لأن بعض ذلك يفوت فوائد؛ وهو لولا حاجته الماسة لما سافر

وقد عرضت له كثير من المناصب الرفيعة واعتذر، ولم يكتب عن نفسه في هذه الموسوعة ولا غيرها وأراد أن يعيش في غبيراء الناس

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير