تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[حكم قصر الصلاة للحاج المكي في منى و المشاعر]

ـ[أبو أحمد الهذلي]ــــــــ[08 - 12 - 07, 11:36 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أما بعد:

خلاصة بحث

في حكم

قصر الصلاة للحاج المكي

في منى والمشاعر

دراسة أصولية فقهية

بقلم

عبد الله بن عويض بن عبد الله المطرفي الهذلي *

معذرة: تركت المقدمة وفصول وفروع البحث لما بعد الحج نظرا لقرب الموسم وضيق الوقت.


- سبب الخلاف*:
هذا الاختلاف مبني على أن القصر لأجل علة السفر أو لأجل علة النسك 0
ومبني على مسألة خلافية مشهورة وهي تحديد مسافة القصر 0
فإذا قيل للسفر: ففي كم تقصر الصلاة من المسافة، وهل من فرق بين قصير السفر وطويله؟
فمن اعتبر تحديد المسافة فهو إما أن يطردها لتسلم القاعدة فلا قصر لأهل مكة لأنهم لم يبلغوا المسافة المحددة للقصر.
قال الحافظ ابن حجر رحمه الله:
" أصل المسألة مبني على تسليم أن المسافة بين منى ومكة لا يقصر فيها وهو من محال الخلاف " (فتح الباري 2/ 563).
أو يستثني فلا ينظر إلى قواعد تحديد المسافة فيخرج أهل مكة من تلك المسافة فيجوز لهم القصر كغيرهم لعلة ما ويكون ذلك من باب تخصيص العموم بالنص الخاص (العلة).
وإذا قيل للنسك: فهل هو خاص بالإحرام بالحج فيكون من خصائص الحج ولو كان أهل مكة في غير المشاعر _ منى ومزدلفة وعرفة – أم هو خاص بالمشاعر الثلاثة في الحج.

-- لا خلاف أن النبي r قصر في منى ومزدلفة وعرفة ومعه أهل مكة، وهذا من العلم الضروري المتواتر.
- بحثنا عن سبب أو علة قصر الصلاة في الكتاب والسنة فلم نجد إلا السفر بدلالة قوله تعالى (وإذا ضربتم في الأرض فليس عليكم جناح أن تقصروا من الصلاة) إذا لا يوجد في الإسلام علة للقصر إلا السفر، ومن أدعى علة غيرها فعليه إثباتها بالكتاب أو السنة.
- إذاً قصر الرسول r الصلاة لأجل السفر - بلا خلاف - لأنه لا يُعرف علة غيرها، وقَصَر أهل مكة معه لأجل السفر أيضا.
ومكة لما كانت في زمن النبي r محدودة من الجهات الأربع ويهمنا منها من جهة الشمال والشرق فقد كانت نهايتها مقبرة المعلاة (الحجون).
وتكلم المؤرخون عن المسافة بين مكة ومنى. وأن نهاية حدود مكة مقبرة المعلاة.
وقد نزل r في حجة الوداع لما قدم في رابع ذي الحجة خارج مكة (الأبطح أو المحصب) فقيل له: ألا تسكن بدارك أو دورك في مكة؟ فقال: وهل ترك لنا عقيل من رباع.
والمحصب هو ظاهر مكة وأعلاها والرسول r دخل مكة من أعلاها.
قال شيخ الإسلام: " وأما في حجه فإنه لم ينزل بمكة ولكن كان نازلا خارج مكة وهناك كان يصلّي بأصحابه ". منسك شيخ الإسلام ص 41 - 42
- وقد كان r يصلي الصلوات في مكان نزوله حتى جاء يوم الثامن فأمر الناس بالخروج إلى منى فساروا جميعا إلى منى شقوا فيها الأودية والهضاب حتى وصلوا إلى منى وقد كانت خارج مكة غير مسكونة واستمر العمل في زمن أبي بكر وعمر رضي الله عنهما وصدرا من خلافة عثمان t فأتمّها لسبب ما (اجتهادا منه) (والراجح كما قال عروة عن عائشة (تأولت كما تأول عثمان) فأنكر عليه الناس واستمر العمل على الإتمام في زمن بني أمية اقتداء بالخليفة الأموي (عثمان t ) كما ثبت ذلك في سنن أبي داود كتاب المناسك باب الصلاة بمنى 2/ 492 رقم الحديث 1963. أما خلافة بني العباس فقد رجع الحكم إلى قصر الصلاة).
فجاء الأمر إلى الأئمة الأربعة رحمهم الله فنظروا واجتهدوا واختلفوا. فلما قعد أتباعهم قواعد تحديد السفر أنه ثلاث أيام بلياليهن (أربعة برد 80 كم تقريبا) أشكل عليهم سفر أهل مكة إلى منى فقائل: لأجل السفر لكنه سفر قصير لا تقصر فيه الصلاة، ومن قائل: ليس بسفر فعليهم الإتمام.
وخرّج بعض إتباعهم (الحنفية والمالكية) المسألة على أن سبب القصر هو النسك، واستمر العمل بكلا القولين أو الرأيين حتى جاء سيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله فأشبع المسألة بحثا في مجموع الفتاوى مؤيدا ومرجحاً ومنتصرا لقصر أهل مكة بأدلة كثيرة معتمدا على قصر أهل مكة مع النبي r .
¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير