تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

فوائد أصولية من شرح كتاب قواعد الأصول للشيخ أحمد الحازْمي الدرس 1

ـ[محمد مصطفى العنبري الحنبلي]ــــــــ[24 - 03 - 08, 04:17 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم:

الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله و على آله و صحبه و من اتبع هداه أما بعد: فهذه فوائد منثورة من شرح كتاب " قواعد الأصول و معاقد الفصول "للعلامة عبد المؤمن بن عبد الحق صفي الدين البغدادي الحنبلي شيخ العراق على الإطلاق و قد شرحه الشيخ أحمد بن عمر الحازْمي حفظه الله تعالى أعلقها لنفسي و أنشرها تعميما للنفع و الفائدة راجيا من الله العلي الأعلى الرحيم الأكرم أن ينفعني بها و أن لا يكلني في حفظها إلى نفسي إنه جواد كريم و الله الموفق و هو حسبي و نعم الوكيل.

الدرس الأول:

1 - أصول الفقه فن و علم مركّب من عدّة فنون و لهذا يصعب على طالب العلم و هذا من الحسن الذي ينبغي أن يدركه طالب العلم فيبني أصول الفقه على ما تركّب منه من العلوم الأخرى كعلوم العربية و المنطق و و ... غيرها من العلوم و ليس من الجيّد أن يتعمّق طالب العلم في المسائل الدخيلة على أصول الفقه عند دراسته للكتاب.

2 - ابتدأ المصنّف رحمه الله تعالى ابتداء حقيقيا بالبسملة لأمور:

أ – اقتداء بكتاب الله.

ب- اقتداء بسنة رسول الله صلى الله عليه و سلم الفعلية أما الحديث الوارد و الذي يذكره المصنّفون و هو ما رواه الرهاوي في أربعينه: " كل أمر ذي بال " الحديث فلا يخلو من مقال فلا يعتمد عليه لضعفه و أما الفعل فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه كان يبتدأ مراسلاته بالبسملة و هذا في البخاري.

جـ - اقتداء بالأئمة المصنّفين فهو إجماع عملي.

د- تبرّكا بالتسمية فالمبسمل طالب للمعونة من الله عز و جل.

3 - الإضافة في البسملة " باسم ": تفيد العموم لأن اسم نكرة أضيف إلى معرفة بل إلى أعرف المعارف و هو لفظ الجلالة و هي عامة في كل أسماء الله تعالى و الإبتداء بالبسملة ابتداء إضافي حقيقي و الإبتداء بالحمدلة ابتداء إضافي غير حقيقي.

4 - قال المصنف: " أحمد الله ": و هذا فيه نكتة و هي: أنه أتى بالجملة الفعلية و معلوم عند البيانيين أن الجملة الإسمية تدل على الثبات و الدوام و الجملة الفعلية تدل على التجدد و الإستمرار و المصنف عدل عن الجملة الإسمية لنكتة و المفضول قد يعدل إليه لنكتة فيكون فاضلا فعدل رحمه الله تعالى إلى الجملة الفعلية لدلالتها على التجدد و الإستمرار و الإحسان على العبد متجدّد فلما كانت النعم متجددة في حق العبد و الجملة الفعلية تدل على التجدد ناسب ناسب أن يؤتى بها للدلالة على الإستمرارفالحمد يوجد كلما وجدت النعم و لما كانت ذاته مستمرة جل و علا ناسب أن يأتي بحمد دال على الإستمرار و لهذا جاء في الحديث: " إن الحمد لله نحمده ".

5 - المشهور عند أهل العلم أن الحمد معلّق بلفظ الجلالة لأن لفظ الجلالة جامع لجميع معاني الأسماء و الصفات و لذلك ذهب الجمهور إلى أنه الإسم الأعظم.

6 - الإحسان و الإفضال مصدران قيل: متقاربان و قد يقال: الإحسان مجرّدا: إسداء المعروف و الإفضال: زيادة على ذلك.

7 - " كما ينبغي لكرم وجهه ": و لو قيل لكمال وجهه لكان أحسن و هذه عبارة الشافعي رحمه الله تعالى و المعنى: أحمد الله مثل الحمد الذي يليق و العبد لا يمكن أن يحمد الله كما يليق به سبحانه و هذا الحمد الذي شبّه بما يليق للرب جل و علا هو على جهة الإجمال لا التفصيل لأن التفصيل متعذر حتى على الأنبياء عليهم الصلاة و السلام و النبي صلى الله عليه و سلم قال: " لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك ".

8 - " و أصلّي على نبيّه " جملة خبرية لفظا إنشائية معنى و يكره عند المتأخرين: إفراد الصلاة عن السلام أو العكس و ذلك لدلالة آية الأحزاب " يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه و سلّموا تسليما " قالوا: قرن الله تعالى بينهما و من أفردهما لا يعدّ ممتثلا لأمر الله جل و علا و الصواب: عدم الكراهة و أما الإستدلال بالآية فيقال أنها كقوله تعالى: " و أقيموا الصلاة و آتوا الزكاة " و لا يلزم من الآية وجوب الإتيان بهما معا و دلالة الإقتران ضعيفة و قد درج على مثل هذا الإفراد بعض أهل العلم في كتبهم كما صنع الشافعي رحمه الله تعالى و كما صنع الإمام مسلم في صحيحه.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير