تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

3) تلاميذ الأئمة: حمل العلم عن الأئمة المجتهدين تلاميذُ نجباء وثق بهم الخلفاء والرعية، فنشروا مذاهب أئمتهم ودوَّنوها ودافعوا عنها، فكان من الصعب أن يخرج مجتهد جديد يدعو الناس إلى اتباعه، لأنهم يعدّونه بذلك خارجاً عن الجماعة، فيرى الفقيه الذي بلغ مرتبة الاجتهاد ألا يظهر بهذا المظهر، بل يكتفي بأن يكون مجتهدَ مذهبٍ معين يفتي على أصول إمامه فيما لا نص لإمامه فيه. فضعفت روح الاجتهاد وغنت روح التقليد. لكن هذا لم يمنع من ظهور أئمة مجتهدين خلال العصور الإسلامية، والذين عرفوا خطورة التقليد على الأمة فجاهدوا بألسنتهم وبأقلامهم وبأيديهم في سبيل عودة الأمة إلى ما كانت عليه من الاتباع والمجد والعزة. ولكن التيار كان شديداً وجارفاً، مما دعا أن تكون نتائج جهاد المجددين والمخلصين والعلماء العاملين محصورة إما في بلدهم أو في قطاع محدود في المجتمع الذي اتصلوا به وأثّروا فيه. ومن فضل الله على هذه الأمة أنه حفظ لنا كثيراً من علم هؤلاء الأئمة فكان نقطة انطلاق لصحوة أهل السنة والجماعة في كل عصر.

ومن سمات العصر العباسي الثاني هو شيوع المناظرات والجدل بسبب انتشار علم الكلام وشهرته بين العام والخاص، حتى ما كاد يفلت منه طبيب ولا فلكي ولا متعلم ولا فقيه ولا أصولي إلا وكان له نصيب منه ومن الفلسفة الدخيلة على ديننا الحنيف. فكانت تعقد تلك المناظرات بين العلماء للمناقشة والجدل، وتكون أحياناً بحضرة السلاطين والأمراء والوزراء وأهل العلم، وهذا أدّى مع الوقت إلى تقرّب كثير من العلماء من السلاطين فألّفوا لهم الكتب، كما فعل الآمدي مع الأشرف، وكما فعل الرازي مع أحد ملوك خراسان، وهذا الفعل أدى بدوره إلى التنافس والتحاسد بينهم على متاع من الدنيا قليل، إلا من عصم الله.

أما نتائج التقليد فكان منها التعصب الشديد للمذهب، والنظر على أنه هو الحق وأن ما سواه هو الباطل. وقد وصلت درجة التعصب للمذهب ببعضهم حتى قال: "كل آية أو حديث لا يتفق مع مذهبنا فهو إما منسوخ أو مؤوَّل". (الكرخي، من الأحناف).

وقد اشتد الخلاف والنزاع بين أتباع المذاهب، وأخذ كل واحد منهم يخطئ الآخر، فاستحكم العداء، ونبتت بذور الكراهية، وتبع الفقهاءَ في هذا عامة الناس حتى وصل الأمر ببعضهم إلى تحريم أو كراهية الصلاة وراء إمام يخالف المأموم في مذهبه. والمحاريب المتعددة في المسجد الواحد -كمسجد بني أمية الكبير في دمشق- أكبر دليل على هذا! وكتب التاريخ مليئة بمثل هذه الأحداث، من ذلك ما ذكره ابن كثير في تاريخه عن فتنة حدثت في دمشق بسبب الحافظ عبد الغني المقدسي، فقال: "وفيها -يعني سنة 595هـ- وقعت فتنة بدمشق بسبب الحافظ عبد الغني المقدسي، وذلك أنه كان يتكلم في مقصورة الحنابلة بالجامع الأموي، فذكر يوماً شيئاً عن العقائد، فاجتمع القاضي ابن الزكي وضياء الدين الخطيب الدولعي بالسلطان المعظم، والأمير صارم الدين برغش، فعقد له مجلساً فيما يتعلّق بمسألة الاستواء على العرش والنزول والحرف والصوت، فوافق نجم الدين الحنبلي بقية الفقهاء واستمر الحافظ على ما يقوله لم يرجع عنه، واجتمع بقية الفقهاء عليه، وألزموه بإلزامات شنيعة لم يلتزمها، حتى قال له الأمير برغش: كل هؤلاء على الضلالة وأنت وحدكَ على الحق؟ قال: نعم. فغضب الأمير وأمر بنفيه من البلد، فاستنظره ثلاثة أيام فأنظره، وأرسل برغشُ الأسارى من القلعة فكسروا منبر الحنابلة (!) وتعطّلت صلاة الظهر في محراب الحنابلة، وأخرجت الخزائن والصناديق التي كانت هناك، وجرت خبطة شديدة، نعوذ بالله من الفتن ما ظهر منها وما بطن. وكان عقد المجلس يوم الإثنين الرابع والعشرين من ذي الحجة، فارتحل الحافظ عبد الغني إلى بعلبك ثم سار إلى مصر فآواه المحدِّثون، فحَنُّوا عليه وأكرموه" (البداية والنهاية 13/ 23).

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير